صورة لطفل يحاول المشي حافي القدمين
تعلم المشي
صورة لأم تختار حذاء طفلها
حذاء الطفل
صورة لطفلة ترتدي حذاء مرن
شراء الأحذية للطفل
صورة لطفلة ترتدي حذاء مدرسة باللون الأسود
كيفية اختيار مقاسات الأحذية للأطفال
صورة لأم تحاول قياس الحذاء المناسب للطفل
الحذاء المناسب للطفل
صورة لطفل يحاول المشي حافي القدمين
صورة لأم تختار حذاء طفلها
صورة لطفلة ترتدي حذاء مرن
صورة لطفلة ترتدي حذاء مدرسة باللون الأسود
صورة لأم تحاول قياس الحذاء المناسب للطفل
5 صور

يبدأ معظم الأطفال في المشي بين عمر 8 و18 شهراً، وتكون أقدام معظم الأطفال الصغار مسطحة عند بدء المشي لأول مرة، ولكن مع مرور الوقت تتحسن القدم المسطحة مع نمو عظام الطفل؛ لأن قوة العضلات وتيبس الأربطة تتطوران مع تنمية مهارات الحركة، على الجانب الآخر يظل الآباء متحمسين لوضع زوج صغير من الأحذية بأقدام أطفالهم. ولكن يجب الانتباه إلى أن تكون مقاسات الأحذية للأطفال مناسبة لطول قدم الطفل، ومع ذلك، وفقاً للخبراء، لا يحتاج الأطفال إلى ارتداء الأحذية حتى يبدأوا في المشي فعلياً.

مقاسات الأحذية للأطفال

عندما يتعلم الطفل المشي ، يجب أن يكون حافي القدمين، أو بحذاء ناعم.

وفقاً لموقع "momjunction"، عندما يتعلم الطفل المشي، يجب أن يكون حافي القدمين، أو يقوم بارتداء أحذية ذات نعل ناعم قدر الإمكان؛ حتى لا تشكل عائقاً لدى الطفل وصعوبة في المشي، وتمنح الطفل القدرة على تقوية عضلاته، ومع مرور الوقت يمكن للطفل ارتداء حذاء بنعل أقوى؛ ليساعد على حماية قدمي الطفل من الإصابة، ومن الحرارة والبرودة.

أما عن كيفية اختيار مقاسات  أحذية مناسبة للأطفال ، فيجب أن يكون الحذاء مناسباً لطول قدم الطفل، والانتباه إلى أنه قد يحتاج مقاس أحذية الطفل إلى التغيير كل بضعة أشهر؛ لأن أقدام الأطفال تتغير سريعاً، ويمكن أن تعيق الأحذية الضيقة جداً مشي الطفل، وتتسبب في العديد من المشاكل، مثل ظهور الظفر الغارز في أصابع القدم تحت الجلد، لذا وبمجرد أن يتخذ الطفل خطواته الأولى؛ على الأم التأكد من أن حذاء الطفل مريح ويحميه من الانزلاق.

تعرَّفي إلى المزيد: علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

كيفية اختيار مقاسات الأحذية للأطفال

يجب أن يكون الجزء الأمامي من حذاء الطفل أعرض من الكعب

عند شراء الأحذية للطفل، يعد الحجم والراحة من أهم العوامل، ويمكن التغلب على كل المشكلات السابقة من خلال قياس بسيط ودقيق لقدم الطفل؛ للتأكد من أنكِ تشترين الحجم المناسب لقدم الطفل، ويمكن اتباع هذه الخطوات للحصول على مقاس الحذاء المناسب لطفلك:

  • مددي قدم الطفل على سطح مستوٍ، والتأكد من عدم ثني أصابع قدميه.
  • وضع شريط قياس أو مسطرة بجانب قدم الطفل، والقياس من الجزء الخلفي من الكعب إلى إصبع القدم الأطول، والقيام بقياس كلتا القدمين بهذه الطريقة، واستخدام القياس الأطول من القياسين، ويجب عدم القلق إذا كانت إحدى القدمين أكبر من الأخرى؛ فهذا طبيعي تماماً بين جميع الأعمار.
  • عندما يرتدي طفلك الحذاء، اضغطي برفق على إصبعه في مقدمة الحذاء، ويجب أن تكون هناك مسافة حوالي 1/2 سم بين أصابع قدم الطفل ونهاية الحذاء.
  • يجب أن يكون الجزء الأمامي من الحذاء أعرض من الكعب؛ ليتناسب الحذاء مع الشكل الطبيعي للقدم.

كيفية اختيار أحذية ما قبل المشي

تختلف معايير اختيار الأحذية قبل المشي عن تلك التي يتم اختيارها بعد المشي

على الجانب الآخر، تختلف معايير اختيار الأحذية قبل المشي عن تلك التي يتم اختيارها بعد المشي، فيجب الانتباه إلى أنه ليس من الضرورى اختيار الأحذية للأطفال قبل أن يبدأ الطفل فى المشي، لكن في المقابل يفضّل بعض الآباء ارتداء الأطفال الأحذية من أجل الأناقة والدفء. فإذا كنتِ تريدين ارتداء حذاء لطفلك قبل المشي؛ فابحثي عن حذاء ذي نعل ناعم.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك