اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تحتفل دول العالم بيوم المرأة العالمي

الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
ضابط في الشرطة العسكرية الروسية يحمل باقة من الورود بالقرب من سوق للزهور قبل يوم المرأة العالمي في موسكو، روسيا صورة رويترز
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة قديماً - الصورة من موقع familyapp.com
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
احتفال يوم المرأة العالمي في نيبال - الصورة من موقع chinadaily.com.cn
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
الصورة من موقع familyapp.com
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
4 صور

اليوم العالمي للمرأة هو الوقت المناسب للاعتراف بإنجازات المرأة وجدارتها وتميزها، وفي كل عام يحل يوم الثامن من مارس؛ لتنطلق احتفالية كبرى في مختلف دول العالم. هذا الحدث، الذي يمتد بجذوره لقرون طويلة من الكفاح والجهد من قبل الحركات النسوية العالمية حتى اعترفت الأمم المتحدة بالمرأة وحقوقها واستحقاقاتها.

الاحتفال باليوم العالمي للمرأة قديماً - الصورة من موقع familyapp.com


يعد هذا اليوم يوماً مصمماً لتسليط الضوء على إنجازات المرأة وتعزيز حملات المساواة بين الجنسين، وبينما تتخذ مختلف المنظمات النسوية العالمية هذا العام شعار "كسر التحيز"، وتتخذ الأمم المتحدة عنوان "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم؛ من أجل غدٍ مستدام"، فإن الطريقة التي يتم الاحتفال بها باليوم العالمي للمرأة تبدو مختلفة من دولة إلى أخرى. وهنا سيدتي تحدثك عن: "كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في مختلف دول العالم".

الصورة من موقع familyapp.com

• روسيا تجمع عيد الحب مع عيد الأم

ضابط في الشرطة العسكرية الروسية يحمل باقة من الورود بالقرب من سوق للزهور قبل يوم المرأة العالمي في موسكو ،- الصورة من رويترز


حسب موقع stylist-co-uk، فاليوم العالمي للمرأة له جذور عميقة في روسيا، فقد أصبح عطلة رسمية منذ عام 1965، لكن النساء في روسيا احتفلن بأول يوم عالمي للمرأة في فبراير 1913 على أن هناك تاريخاً طويلاً من النشاط النسوي الروسي. وحالياً يتم التعامل مع يوم المرأة العالمي على نطاق واسع باعتباره تقاطعاً بين عيد الحب وعيد الأم.

• الصين تحتفي بجمال المرأة وعدم أنانيتها

تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في الصين في عام 1922، على أن المواقف تجاه النشاط النسوي في الصين ليست متساهلة: حيث تميل السلطات الصينية إلى التركيز على "جمال" المرأة وشكرها على مساهمتها "غير الأنانية" لأسرتها ومجتمعها وبلدها، وقد يمكن نظرياً منح النساء إجازة لمدة نصف يوم في 8 مارس، لكن العديد من الشركات تفشل في تقديم هذه الميزة.

• بولندا فعاليات احتجاجية

تظل السياسات البولندية لا تعترف لحد كبير بحقوق المرأة مما يدفع كثيراً من المنظمات والجمعيات النسوية لتنظيم فعاليات احتجاجية لحق الاختيار، وغالباً ما ينضم كثير من المشاهير النساء لهذه المظاهرات؛ ليعلنَّ تضامنهنّ مع حقوق المرأة وأحقيتها في المساواة.

• إيطاليا تقديم أزهار الميموزا

الاحتفال بيوم المرأة العالمي في إيطاليا - الصورة من موقع iitaly.org


يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في جميع أنحاء إيطاليا من خلال تقديم أزهار الميموزا، وهو تقليد يُعتقد أنه نشأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية. تحمل الزهرة لفتة الحب الرمزية نفسها مثل الوردة الحمراء في يوم الحب.
تابعي المزيد: احتفالاً باليوم العالمي للمرأة... تعرفي إلى أشهر 10 سيدات حكمن العالم

 


• الأرجنتين: احتفال بالزهور والهدايا

في الأرجنتين، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة منذ أوائل القرن العشرين. مثل الكثير من البلاد كروسيا وإيطاليا، حيث تحتفل البلاد بالنساء من خلال تقديم واستلام الزهور وغيرها من الهدايا، إلا أن بعض الوقفات الاحتجاجية تطالب بدعم المساواة في الأجور، وسن التشريعات التي تهدف إلى مكافحة العنف ضد المرأة.

• نيبال: عطلة رسمية

احتفال يوم المرأة العالمي في نيبال - الصورة من موقع chinadaily.com.cn


اليوم العالمي للمرأة في نيبال هو يوم عطلة رسمية، لذلك تحصل النساء في الواقع على يوم إجازة من العمل. في عام 2017، نظمت مسيرة سلمية في عاصمة البلاد كاتماندو؛ "لإرسال رسالة مفادها أن المرأة يمكن أن تصبح ما تريد، فنزلت السيدات إلى الشوارع بزي العمل الرسمي؛ للاحتجاج على أن أجور النساء تقل في المتوسط بنسبة 24٪ عن الرجال في جميع أنحاء البلاد.

• أرمينيا


في أرمينيا، اليوم العالمي للمرأة هو عطلة وطنية يشار إليها أيضاً باسم "يوم حماية حقوقك". إنه يمثل بداية "شهر المرأة"، والذي يتم الاحتفال به حتى شهر إبريل؛ حيث تصل ذروة الاحتفالات يوم 7 أبريل، وتكون تحت عنوان "الأمومة والجمال"، وترى السلطات في نيبال أن يوم 8 مارس موعد لتكريم أنواع معينة من النساء، على وجه التحديد الخادمات والأمهات وقريبات الرجال في الجيش.
ووفقاً لـموقع armenianweekly-com فإن الشوارع الأرمينية يتم تزيينها بالبالونات الملونة والزينة، كما يتم التخطيط للعديد من الفعاليات العامة في مختلف المدن والبلدات في جميع أنحاء البلاد .
تابعي المزيد: في يوم المرأة الإماراتية.. رائدات إماراتيات وصلن أعلى المناصب