اليوم العالمي للنوم
الاسترخاء قبل النوم من أجل نوم أفضل
دعوة للراحة والنوم للقضاء على مشاكل النوم
الاحتفال باليوم العالمي للنوم
أهمية تعتيم الغرفة للنوم
اليوم العالمي للنوم
4 صور

اليوم العالمي للنوم هو حدث سنوي، يهدف إلى أن يكون احتفالاً بالنوم، ودعوة للعمل بشأن القضايا المهمة المتعلقة بالنوم، بما في ذلك الطب والتعليم والجوانب الاجتماعية والقيادة. وبحسب موقع World Sleep Day، يتم تنظيم الحدث من قبل لجنة اليوم العالمي للنوم، التابعة لجمعية النوم العالمية، ويهدف إلى تخفيف عبء مشاكل النوم على المجتمع؛ من خلال الوقاية من اضطرابات النوم وإدارتها بشكل أفضل.

من أنشأ يوم النوم العالمي؟

دعوة للراحة والنوم للقضاء على مشاكل النوم

يُعد اليوم العالمي للنوم، الذي تمت استضافته منذ عام 2008، نشاطاً عالمياً للتوعية بالنوم، ويهدف إلى مساعدة أولئك الذين يعانون من مشاكل نوم خطيرة. يتم الاحتفال به اليوم الجمعة فوقبل الاعتدال الربيعي من كل عام، والذي يصادف اليوم.
بدأ الحدث التوعوي السنوي من قبل مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المتفانين، وأعضاء المجتمع الطبي الذين يعملون ويدرسون في مجال طب وأبحاث النوم. كان الهدف من اليوم العالمي الأول للنوم هو الجمع بين مقدمي الرعاية الصحية للنوم؛ لمناقشة وتوزيع معلومات النوم حول العالم. كان أول الرؤساء المشاركين ليوم النوم العالمي "ليبوريو بارينو"، دكتوراه في الطب وأستاذ مساعد في طب الأعصاب في جامعة بارما، إيطاليا، و"أنطونيو كوليبراس" أستاذ طب الأعصاب جامعة الطب في ولاية نيويورك، ومستشار مركز النوم، مستشفى المجتمع العام، سيراكيوز، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

لماذا تم إنشاء يوم النوم العالمي؟

مراراً وتكراراً، واجه المتخصصون في طب النوم والباحثون الاعتقاد بأن النوم ليس مهماً بدرجة كافية في الصحة الشخصية والرفاهية ليكون أولوية. إلى جانب تدفق المجتمع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، يهدف مؤسسو هذا الحدث التوعوي إلى الاحتفال بأهمية النوم الصحي.

موضوع وشعار اليوم العالمي للنوم 2022

أهمية تعتيم الغرفة للنوم

بالنسبة لليوم العالمي للنوم 2022، فإن موضوعه وشعاره هو "جودة النوم، العقل السليم والعالم السعيد". كيف يساعد النوم الجيد في الحفاظ على الصحة العقلية؟ كيف يمكن للنوم الأفضل أن يساعد الناس على التركيز أثناء النهار؟ أو كيف يمكن للإرهاق أن يثقل كاهلنا جسدياً وعقلياً وعاطفياً؟

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للنوم

النوم الصحي يمكن أن يغير الحياة للأفضل

يمكن أن يكون الاستمتاع باليوم العالمي للنوم أمراً سهلاً للغاية! مجرد بذل بعض الجهود للتحرك نحو نوم صحي يمكن أن يغير الحياة للأفضل. ويمكن ذلك عن طريق ما يلي:

أخذ قيلولة

الاحتفال باليوم العالمي للنوم من خلال فعل الشيء الوحيد الذي يحبه الجميع في نهاية كل يوم؛ النوم! خذ إجازة اليوم، ونم طالما أردت، أو حاول الحصول على قيلولة لمدة 20 دقيقة أثناء استراحة الغداء في العمل. إذا شعرت بالانتعاش بعد ذلك، فهذا يعني أنك بحاجة إليه.

التدرب على عادات النوم

الاسترخاء قبل النوم من أجل نوم أفضل

نظراً لأن الأطفال ينامون بشكل طبيعي عندما يكونون متعبين، فقد يفترض الكبار ببساطة أنه يجب أن يكونوا قادرين على فعل الشيء نفسه. لكنهم في كثير من الأحيان لا يستطيعون! قد يحتاج روتين نوم الشخص إلى القليل من الاهتمام والرعاية الإضافية، مثل تثبيت وقت للنوم والاستيقاظ، أداء بعض التمرينات الرياضية قبل النوم بعدة ساعات، التقليل من الكافيين قبل 6 ساعات على الأقل من وقت النوم، الحفاظ على درجة حرارة الغرفة تساعد على النوم، ممارسة التأمل يمكن أن تساعد الدماغ على التخلص من ضغوط اليوم التي تمهد الطريق لنوم أفضل، قم بتعتيم الأضواء.

القيام بتنزيل تطبيق Sleep

يمكن لأولئك الذين يبحثون عن المساعدة في نومهم؛ استخدام تطبيق الهاتف الذكي للمساعدة. للمساعدة؛ إما على تهدئة الدماغ تجاه النوم، أو قياس إيقاعات النوم أثناء الليل.

 

شراء مرتبة جديدة

يعاني الكثير من الناس من مشاكل النوم؛ بسبب ضعف بنية الدعم أثناء النوم. وقد بدأ الخبراء يحاولون معرفة، وبعد اعتماد يوم النوم العالمي ما إذا كان شراء سرير جديد سيُحدث فرقاً في جودة النوم. وهل تتيح بعض المراتب عالية الجودة هذا الهدف، ومدى إمكانية تخصيص مرتبة بناءً على احتياجات كل فرد.

التحدث إلى أخصائي النوم

بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أن لديهم مشكلة في النوم، من المهم أن يأخذوا الوقت الكافي للتحدث مع أخصائي النوم، ومعرفة ما إذا كانوا سيوصون بإجراء اختبار النوم؛ لإجراء التشخيص.

المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي

شارك هذا اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي؛ باستخدام علامة التصنيف #WorldSleepDay، ودَعْ أصدقاءك وعائلتك ومتابعيك يعرفون كيف يمكن أن يكون النوم ضرورياً للناس في كل مكان.