اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تأثير قلة النوم على حياتك في اليوم العالمي للنوم

تأثير قلة النوم على حياتك في اليوم العالمي للنوم
تأثير قلة النوم على حياتك في اليوم العالمي للنوم
قلة النوم تسبب الأمراض
مشاكل تسببها قلة النوم 
تأثير قلة النوم على حياتك في اليوم العالمي للنوم
قلة النوم تسبب الأمراض
2 صور

"النوم هو ميزان العقل، وبوصلة الوعي"، وإذا كنت قد أمضيت يوماً في التقلب والاستدارة ، فأنت تعرف بالفعل كيف ستشعر في اليوم التالي. ستكون متعباً، غريب الأطوار، وفاقداً التركيز من نوعٍ ما. وقد تشعر بالدوار والغضب لأقل الأسباب. واستشعاراً لقيمة النوم وأهميته أقرت الأمم المتحدة يوماً عالمياً للنوم يتم الاحتفال به في آخر جمعة قبل الاعتدال الربيعي ويصادف هذا العام اليوم الجمعة 18 مارس.

• احتفالاً بالنوم

 

يعد اليوم العالمي للنوم احتفالاً بالنوم وأهميته ودعوة للعمل بشأن القضايا المهمة المتعلقة بالنوم ، بما في ذلك الطب والتعليم والجوانب الاجتماعية والقيادة، ويتم تنظيمه من قبل لجنة اليوم العالمي للنوم التابعة لجمعية النوم العالمية ويهدف إلى تخفيف عبء مشاكل النوم على المجتمع من خلال الوقاية من اضطرابات النوم وإدارتها بشكل أفضل. ويقام يوم النوم العالمي الجمعة قبل الاعتدال الربيعي من كل عام.
وقد تم تصميم World Sleep Day® لزيادة الوعي بالنوم باعتباره امتيازاً إنسانياً غالباً ما يتعرض للخطر بسبب عادات الحياة الحديثة.

• "جودة النوم، والعقل السليم، والعالم السعيد" شعار يوم النوم العالمي للعام 2022

يساعد النوم الجيد في الحفاظ على الصحة العقلية

وهذا العام 2022 يتم الاحتفال باليوم العالمي للنوم تحت شعار : " جودة النوم ، والعقل السليم ، والعالم السعيد." وتطرح الاحتفالية العديد من التساؤلات منها:
- كيف يساعد النوم الجيد في الحفاظ على الصحة العقلية؟
- كيف يمكن للنوم الجيد أن يساعد الناس على التركيز أثناء النهار؟
- كيف يمكن للإرهاق أن يثقل كاهلنا جسدياً وعقلياً وعاطفياً؟
-كيف يكون النوم ركيزة أساسية لصحة الإنسان؟
وللإجابة عن تلك التساؤلات وعن تأثير قلة النوم على الحياة سيدتي التقت د. نيروز نبيل أستاذ الطب النفسى ومتخصص اضطرابات طب النوم والذي يوضح لسيدتي: قلة النوم تستنزف قدراتك العقلية وتعرض صحتك الجسدية لخطر حقيقي، وقد ربط العلم قلة النوم بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة بداية من زيادة الوزن إلى ضعف جهاز المناعة.

• كيف يكون النوم جيداً..؟

 

يقول :الحرمان من النوم ناتج عن قلة النوم المستمرة أو تدني نوعية النوم، فالحصول على أقل من 7 ساعات من النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى عواقب صحية تؤثر على جسمك بالكامل. فالجسم يحتاج للنوم، تماماً كما يحتاج إلى الهواء والطعام ليعمل في أفضل حالاته. أثناء النوم ، يشفي جسمك نفسه ويعيد توازنه الكيميائي. يكوّن دماغك روابط فكرية جديدة ويساعد على الاحتفاظ بالذاكرة. وبدون قسط كافٍ من النوم ، لن يعمل دماغك وجسمك بشكل طبيعي. يمكن أن يؤدي أيضاً إلى انخفاض جودة حياتك بشكل كبير.
تابعي المزيد: لن تصدقي ما تفعله قلة النوم في جسمك

• 10 مشاكل تسببها قلة النوم

مشاكل تسببها قلة النوم

يقول د. نيروز :
1. يتأثر الجهاز العصبي المركزي، حيث يمكن أن يعطل الطريقة التي يرسل بها جسمك عادة المعلومات ويعالجها، فأثناء النوم ، تتشكل مسارات بين الخلايا العصبية (الخلايا العصبية) في دماغك والتي تساعدك على تذكر المعلومات الجديدة التي تعلمتها. يؤدي الحرمان من النوم إلى إرهاق دماغك ، فلا يمكنه أداء واجباته أيضاً.
2. قد تجد أيضاً صعوبة في التركيز أو تعلم أشياء جديدة. قد تتأخر أيضاً الإشارات التي يرسلها جسمك ، مما يقلل من تناسقك ويزيد من مخاطر تعرضك للحوادث.
3. تؤثر قلة النوم سلباً على قدراتك العقلية وحالتك العاطفية. قد تشعر بفارغ الصبر وتكون عرضة للتقلبات المزاجية.
4. إذا استمر الحرمان من النوم لفترة كافية ، فقد تبدأ في الشعور بالهلوسةو رؤية أو سماع أشياء غير موجودة بالفعل.
5. يمكن أن تؤدي قلة النوم لبعض السلوكيات مثل (السلوك المندفع – القلق – كآبة – جنون العظمة ) وقد تصل لأفكار انتحارية .

6. قد تؤثر قلة النوم على جهاز المناعة فأثناء النوم ، ينتج جهازك المناعي مواد واقية ومقاومة للعدوى، والنوم يمنح جهازك المناعي مزيداً من الكفاءة للدفاع عن جسمك ضد المرض، إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فقد لا يتمكن جسمك من صد الأمراض ومقاومتها وقد يستغرق أيضاً وقتاً أطول للتعافي من المرض.
7. تؤدي قلة النوم لزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة ، مثل داء السكري وأمراض القلب .
8. الحرمان من النوم هو عامل خطر آخر لزيادة الوزن والسمنة. يؤثر النوم على مستويات هرمونين ، هرمون اللبتين والجريلين ، اللذين يتحكمان في الشعور بالجوع والامتلاء.
9. يؤثر النوم على العمليات التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك تلك التي تؤثر على نسبة السكر في الدم وضغط الدم. كما أنه يلعب دوراً حيوياً في قدرة الجسم على التئام وإصلاح الأوعية الدموية والقلب.
10. يمكن أن تؤثر قلة النوم على إنتاج هرمون النمو، خاصة عند الأطفال والمراهقين. تساعد هذه الهرمونات الجسم على بناء كتلة العضلات وإصلاح الخلايا والأنسجة. بالإضافة إلى وظائف النمو الأخرى.
تابعي المزيد: هل تشعرين بالتعب عند الاستيقاظ رغم ليلة نوم هانئة؟ إليك 3 أسباب