اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أخصائي تغذية سعودي: نظام الدفعتين أفضل طريقة لتناول الفطور في رمضان

فطور رمضان
نظام الدفعتين أفضل طريقة لتناول الفطور في رمضان - الصورة من موقع الجميلة
فوائد التمر في رمضان
التمر يساعد على تعويض فقدان الجسم للطاقة خلال ساعات الصيام - الصورة من موقع الجميلة
فطور رمضان
فوائد التمر في رمضان
2 صور

من الأمور الهامة بعد يوم صوم طويل خلال شهر رمضان المبارك، يجب أن يتناول الصائم فطور رمضان صحي وخفيف حتى لا يتأثر الجسم بساعات الصيام الطويلة، ويجب أن يحتوي إفطار الصائم على جميع العناصر الغذائية من الفيتامينات والدهون والكربوهيدرات.

وفي هذا الصدد، فقد نصح أخصائي تغذية علاجية بأهمية تناول الفطور على دفعتين في شهر رمضان الفضيل، مؤكداً، على أن هذه الطريقة هي الأفضل في رمضان للحفاظ على الصحة، ولتفادي مشاكل ما بعد الفطور.

نمط الحياة في شهر رمضان

وقال أخصائي التغذية العلاجية فراس الحربي، إن تغيير نمط الحياة في شهر رمضان المبارك، والانقلاب الكبير وقلة النشاط البدني، وتناول سعرات عالية، أثرها سلبي وخطير على الصحة.

نظام الدفعتين هو الأفضل في رمضان

وأضاف الحربي، في لقاء مع برنامج "الراصد"، على "قناة الإخبارية"، ينصح بتناول الطعام على دفعات، نعطيه دفعة أولى من السوائل والشوربة أو التمر، تهيئ الجسم ونرويه بالسوائل

أولًا ثم بعد الصلاة، يتم تناول الفطور.

نصائح فطور صحي وخفيف في شهر رمضان

ويوصي الخبراء عادةً بتناول وجبات متوازنة أثناء الإفطار لتجنب فقدان الكتلة العضلية، كما يوصى بالأطعمة عالية الطاقة مثل الكربوهيدرات والدهون.

أهمية تناول التمر على الإفطار في رمضان

يعتبر التمر من المصادر الأساسية للسكر التي تساعد على تعويض فقدان الجسم للطاقة خلال ساعات الصيام، وهي مصدر غني بالألياف، إلى جانب البوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تساعد على تنظيم محتوى الأمعاء.

تناول الفطور ببطء وتدريجياً

ولكي يكون فطور رمضان صحي وخفيف يوصي الخبراء ببدء الإفطار بالتمر، ثم يليه الماء، ثم الشوربة، ثم السلطة، ثم يمكن بعدها تناول الوجبة الرئيسية، ولكن إذا شعر الشخص بالامتلاء بعد تناول السلطة، فيمكنه الراحة وتناول الوجبة الرئيسية لاحقًا.

الإفراط في تناول الطعام يسبب مشاكل صحية عديدة

وبحسب الخبراء، فإن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يسبب ألمًا وتورمًا في المعدة، وهي من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الناس في شهر رمضان، حيث أن بدء الإفطار بشوربة دافئة يريح المعدة بالجسم بعد يوم طويل من الصيام، والسوائل وتهيئ الجهاز الهضمي لوجبة الإفطار.

شرب الكثير من الماء والسوائل

وينصح الخبراء بشرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً، ويمكن تقسيمها بين الإفطار والسحور، ويمكن زيادة استهلاك الماء عن طريق تناول الأطعمة الغنية مثل البطيخ كمُحلي بعد الإفطار أو تناول سلطة دهنية تحتوي على الخيار والطماطم التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"