اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

15 عنصراً غذائياً فائق القوة لاستقبال الربيع بحيوية  

15 عنصراً غذائياً فائق القوة لإستقبال الربيع بحيوية  
15 عنصراً غذائياً فائق القوة لإستقبال الربيع بحيوية  
السبانخ كنز من المعادن والفيتامينات
السبانخ كنز من المعادن والفيتامينات
15 عنصراً غذائياً فائق القوة لإستقبال الربيع بحيوية  
السبانخ كنز من المعادن والفيتامينات
2 صور

لقد حان الوقت لإضفاء لمسة من أشعة الشمس والفيتامينات على أطباقك، مع حلول فصل الربيع. إليك قائمة من 15 عنصراً غذائياً فائق القوة لاستقبال هذا الفصل بانتعاش وحيوية:

الجزر

الجزر منخفض السعرات الحرارية وغني بالمياه. يحتوي على كمية كبيرة من بيتا كاروتين. وبالتالي، فإنه يجعل من الممكن تغطية احتياجاتنا من هذا الفيتامين بـ 100 جرام فقط من الجزر.

الفجل

يشتهر الفجل بمحتواه من الماء والألياف. منخفض الكربوهيدرات، إنه طعام التخسيس بامتياز والخضراوات التي نحب مضغها عندما يحل الربيع. بفضل تأثيره المهم على الشبع، يحدُّ من تناول الطعام أثناء الوجبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن 100 جرام من الفجل توفر 27 مجم من فيتامين سي C.

البصل الأبيض

منخفض السعرات الحرارية، البصل الأخضر أو البصل الأبيض يعزز الأداء السليم لجهاز القلب والأوعية الدموية. يساهم في سيولة الدم ومرونة الأوعية الصغيرة وتقوية الدفاعات المناعية.

البازلاء

تحتوي البازلاء على عدد كبير من المعادن، بما في ذلك الحديد. تغطي 100 غرام من البازلاء المطبوخة 10% من مدخول الحديد اليومي الموصى به. تحتوي أيضاً على العناصر النزرة وفيتامينات بي B وفيتامين سي C والألياف اللينة، التي تجعلها سهلة الاستيعاب من قبل الجسم.

السبانخ

السبانخ كنز من المعادن والفيتامينات


تحتوي السبانخ على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض جداً ومحتوى منخفض جداً من الكربوهيدرات. منخفضة جداً في السعرات الحرارية، تظل هذه الخضراوات الخضراء غنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

تابعي المزيد: اختصاصية التغذية والشيف بانا إدريس: أسعى لتحرير الناس من قلق الدايت

الخرشوف

يعزز الأرضي شوكي امتصاص العناصر الغذائية، وينظم العبور، ويسهل إخراج البول ويزيد من الشعور بالشبع.

الفول الأخضر

يحتوي الفول الأخضر على نسبة عالية من الفيتامينين B و C والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم. وتناوله طازجاً يزودك بنسب عالية من مضادات الأكسدة.

الهليون

الهليون غني بالماء والألياف، وهو غني بالفيتامينات C و E و K و B9 وبروفيتامين أ A والمغنيسيوم وحتى الحديد. كما أنه يعزز التخلص من الماء والعبور المعوي.

الخس

نظراً لتركيز الألياف النباتية، تضمن السلطات الخضراء عبوراً جيداً للأمعاء. كما أنها تحتوي على فيتامين بي 9 ، أو حمض الفوليك، الضروري لحماية القلب والأوعية الدموية، وتجنّب الاكتئاب (ثلث الأشخاص المصابين بالاكتئاب يفتقرون إلى حمض الفوليك) ومحاربة مشاكل الذاكرة. تساعد هذه الخضراوات الخضراء الغنية بالكلوروفيل على تطهير الجسم وهي أيضاً "حبة نوم" طبيعية ممتازة.

البطاطس الجديدة

البطاطس غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي توفر الطاقة وتحدُّ من مخاطر نقص السكر في الدم أثناء التمرين. بالإضافة إلى أنها توفر البوتاسيوم والمغنيسيوم.

تابعي المزيد: طرق لتقوية الجهاز المناعي عند المرأة في مواجهة الأمراض

الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، المعروف بقدرته على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومكافحته والحدّ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. محتواه الكبير من المغنيسيوم يجعله "مضاداً طبيعياً للتوتر".

الليمون

ينظف الليمون الجسم ويساعد على هضم الدهون بسهولة. بفضل فيتامين C ومضادات الأكسدة الطبيعية، يعزز الليمون جهاز المناعة. في العصير المخفف في كوب من الماء الدافئ كل صباح، فهو حليف جيد للتخلص من السموم.

الباذنجان

الباذنجان من الخضراوات الصحية. منخفض السعرات الحرارية، 33 لكل 100 جرام عند طهيه، هذا الخضار غني أيضاً بالماء والألياف. استهلاكه يمدُّ الجسم بالمعادن والفيتامينات.

الكيوي

يحتوي الكيوي على كمية كبيرة من الألياف. بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها، يساعد استهلاكه المنتظم على منع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية وحتى بعض أنواع السرطان.

الأناناس

هذه الفاكهة تنقي الجسم وتزيل سمومه بفضل غناها بالألياف الناعمة والبوتاسيوم. يسهل الأناناس عملية الهضم ويعالج الانتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي أو حتى حرقة المعدة.

• المصدر: topsante.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الحمر للنساء "كنز" للصحة