هل الفطر يكون قبل صلاة المغرب أم بعدها

شهر رمضان المبارك
هل الفطر يكون قبل صلاة المغرب أم بعدها

يعد السؤال حول موعد الإفطار في شهر رمضان المبارك، من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها خلال الشهر الفضيل، حيث يتساءل الكثيرون هل الفطر يكون قبل صلاة المغرب أم بعدها؟.

وفي هذا الصدد، فقد كشفت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، إنه يستحبُّ أن يكون الفطر قبل صلاة المغرب؛ فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ" أخرجه أبو داود في "سننه".

وأوضحت الدار، أن هذا الحديث يبين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل الصلاة، وفي هذا مراعاة لسنَّة تعجيل الفطر.

فطر النبي صلى الله عليه وسلم

وكان فطر النبي صلى الله عليه وسلم على رطبات أو تمر أو ماء؛ فعن سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ الضَّبِّيِّ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى مَاءٍ فَإِنَّهُ طَهُورٌ" أخرجه الترمذي في "سننه"، فإذا صلَّى الصائم المغرب أكمل إفطاره إن شاء.

ويأتي ذلك التوضيح من دار الإفتاء المصرية، رداً منها على سؤال ورد إليها يقول فيه صاحبه: هل الفطر يكون قبل صلاة المغرب أم بعدها؟.

حكم الإفطار بغير عذر

وفي ذات السياق، فقد أجابت الدار علي سؤال يقول فيه صاحبه: ما حكم الإفطار لغير عذر: مؤكدةً، على أن الإفطار في نهار رمضان بلا عذر كبيرةٌ من كبائر الذنوب، وتجب التوبة على مَنْ أفطر في رمضان لغير عذر؛ فلا بد من أن يتوب المفطر منها التوبة الصادقة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ، مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَإِنْ صَامَهُ".

تعجيل الفطر في رمضان

وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على تعجيل الفطر، وهو إنهاء الصوم، وبل العروق بالماء أو بغيره، ثم الصلاة وخلال تأدية الصلاة تتهيأ المعدة بما حصلت عليه من ماء أو تمر لاستقبال المزيد بعد طول فترة جفاف فلا تتعب، وفى هذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فمن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور".

الفطر على التمر والماء

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحض على الفطر بالتمر من حرصه على أمته لما في التمر من الخواص الطبيعية التي لها تأثير مفيد على الجسم وأعضائه، كذلك فإن الفطر على الماء أيضًا مفيد جدًا فطول بقاء المعدة بدون أكل خلال الصيام يصنع لها نوعًا من التيبس، فإذا رطبت بالماء كمل انتفاعها بالغذاء بعده.

وبحسب خبراء التغذية، فقد تُؤدّي العادات الخاطئة في تناول الطعام في شهر رمضان الفضيل إلى مُشكلات صحية عديدة، ولذلك فيُفضّل قبل البدء بتناول طعام مائدة الإفطار كسر الصيام عن طريق شرب السوائل والأطعمة قليلة الدسم، والأطعمة الغنيّة بالسوائل، والأطعمة التي تحتوي على بعض السكريّات الطبيعية من أجل الطاقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"