نصائح من أجل تغذية صحية وسليمة في رمضان

نصائح من أجل تغذية صحية وسليمة
نصائح من أجل تغذية صحية وسليمة
فوائد التمر في رمضان
فوائد التمر في رمضان
نصائح من أجل تغذية صحية وسليمة
فوائد التمر في رمضان
2 صور

من المهم الالتزام بنصائح الخبراء من أجل تغذية تغذية صحية وسليمة خلال شهر رمضان الكريم. لا شكّ أن الصيام له فوائد عديدة، ولكن علينا الحرص على تناول أطعمة مليئة بالعناصر المهمة للجسم عند الإفطار والسحور. حول هذا الموضوع تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ"سيدتي.نت" إلى أنه لابدّ من تناول وجبات غذائية متوازنة خلال الإفطار، ومعرفة احتياجات الجسم عند الصيام. وتقدم نصائحها في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
 

الحفاظ على نمط غذائي صحي وسليم في رمضان

تصومين خلال فترة النهار ثم تأكلين وتبقين مستيقظة خلال ساعات المساء دون ممارسة أي نشاط بدني، الأمر الذي من الممكن أن يتسبّب في زيادة وزنكِ خلال شهر رمضان، وتفاقم حالاتكِ الصحية بسبب تبنّي عادات أكل غير صحية. إليك ما يجب فعله:
- تجنّبي الجفاف: يمكنكِ تفادي الجفاف في شهر رمضان بشكل خاص من خلال عدم البقاء لفترات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، والبقاء في مكان بارد ومظلّل خلال ساعات الظهيرة. إشربي الكثير من الماء والعصائر. تجنّبي شرب الشاي أو القهوة، أو المشروبات الغازية خلال فترة الإفطار؛ إذ يحفّز الكافيين على إفراغ الجسم من السوائل.
- تجنّبي تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح خلال شهر رمضان. ومن أبرز الأطعمة المالحة نذكر: النقانق، اللحوم المصنّعة، المخلّلات، الأجبان المالحة، الصلصات مثل المايونيز والكاتشاب. قلّلي من استخدام الملح قدر الإمكان في أطباق السلطات، اليخنات والأطباق الرئيسة، كذلك امتنعي عن وضع زجاجة الملح على طاولة الإفطار. يمكنكِ استخدام الثوم، الخردل الجاف، الفلفل، البصل، الفطر والطماطم، لإضافة نكهة إلى اللحوم والخضروات، أو إضافة شرائح الليمون، أو عصير الليمون إلى اللحوم البيضاء والأسماك.

تابعي المزيد: أفضل النصائح للتخلص من رائحة الفم خلال الصيام

فوائد التمر والماء

فوائد التمر في رمضان


إبدئي صيامكِ وانهيه بالتمر والماء، حيث يعتبر بدء الإفطار بتناول التمر وكوب من الماء أو اللبن أمراً صحياً للغاية. حيث يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية، والفوائد الصحية بما في ذلك خفض ضغط الدم، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وسرطان القولون، وتخفيف الإمساك، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة الغنية بالألياف، التي تشعركِ بالشبع وتعزّز من طاقتكِ، وتحدّ من إصابتكِ بالإمساك. لذلك حاولي بدء صيامكِ بـ 3 حبات من التمر وكوب من الحليب قبل أخذ قسطٍ من الراحة، وغالباً ستجدين أن معدتكِ قد امتلأت. ولا تترددي في إدخال التمر في وجبة السحور أيضاً.

أهمية وجبة السحور

عدم إهمال السحور أمر ضروري من أجل التغذية السليمة، فلا شكّ أن هذه الوجبة هي أساسية وضرورية حتى تتمكّني من الحصول على العناصر الكاملة خلال الصيام. ومن الضروري تناول الطعام المليء بالطاقة، والغني بالكربوهيدرات عند السحور.

قومي بتعديل طريقة الطهي وبعض العادات

قومي بإجراء بعض التغييرات الطفيفة في عادات طبخكِ، للحصول على أطعمة لذيذة وصحية. لا يعني هذا أنه عليكِ التخلي عن أطباق عائلتكِ المفضلة، بل عليكِ تحويلها إلى أغذية صحية، حيث يمكنكِ:
- التقليل من كمية الدهون المستخدمة في الطهي، واستخدام لحم العجل ولحم الدجاج كخيارات بديلة عن الأطعمة الغنية بالدهون.
- التخلص من جلود الدواجن قبل أو بعد الطهي، واختاري لحم الصدر بدلاً من لحم الورك أو الجناح.
- تناولي الفواكه، العدس، الحمص، إضافة إلى تناول اللبن وبعض المكسرات؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الحديد.
- تناولي الطعام ببطء وبكميات مناسبة لاحتياجاتكِ، وتجنّبي الحصول على كميات كبيرة، فهي قد تسبّب لكِ عسراً في الهضم، وحرقة في المعدة.
- محاولة التحرّك قدر الإمكان خلال النهار، والقيام بالتمارين الرياضية غير المجهدة.
- الحصول على العناصر الغذائية الكافية التي يحتاجها جسمكِ من خلال تناول الخضروات والزبادي والفواكه الطازجة والمجففة مثل المشمش، الخوخ والتين.
- عدم الإكثار من تناول الحلويات بعد وجبة الفطور.
- عدم تجاهل وجبة السحور، فهي توفّر لكِ العديد من العناصر الغذائية الأساسية والطاقة اللازمة لجسمكِ خلال النهار.
- اعتماد طريقة شيّ المعجنات بدلاً من القلي.
- استبدال الحلويات بالفواكه، والتقليل من العصائر والمشروبات الرمضانية الغنية بالسكر.
- شرب ليتر ونصف الليتر من الماء بين الإفطار والسحور.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب الصداع في رمضان وطرق تجنبه