اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيغيلا: كل ما تودين معرفته من الأعراض إلى العلاجات

الشيغيلا: كل ما تودين معرفته من الأعراض إلى العلاجات
الشيغيلا: كل ما تودين معرفته من الأعراض إلى العلاجات
الإسهال من أعراض الشيغيلا
الإسهال من أعراض الشيغيلا
الشيغيلا: كل ما تودين معرفته من الأعراض إلى العلاجات
الإسهال من أعراض الشيغيلا
2 صور


الشيغيلا، أو داء الشيغيلات Shigella، هو مرض معوي حادّ تسببه بكتيريا تنتمي إلى عائلة الشيغيلا. تنتقل العدوى عن طريق الفم بطعام أو شراب ملوثيْن بالبراز، إما بشكل مباشر من خلال الاتصال الشخصي، أو بشكل غير مباشر من خلال تناول الطعام أو الماء الملوث بالبراز. يعتبر انتقال العدوى من شخص لآخر أكثر شيوعاً بين الأطفال، وحيث تكون ممارسات النظافة سيئة. في هذه الحالات، لا يغسل الناس أيديهم جيداً بعد استخدام المرحاض. تنتقل العدوى بعد ذلك إلى شخص آخر؛ إما بشكل مباشر من خلال الاتصال الجسدي، أو بشكل غير مباشر من خلال الطعام الملوث.

إليكِ أسباب وأعراض الشيغيلا والعلاج وطرق الوقاية:

أعراض الشيغيلا

الإسهال من أعراض الشيغيلا


تبدأ الأعراض عادة بعد 1-3 أيام من التعرّض، وتختفي بعد 5-7 أيام. قد يعاني الشخص المصاب بداء الشيغيلات من أعراض خفيفة أو شديدة، أو لا تظهر عليه أعراض على الإطلاق. تشمل الأعراض الإسهال (يختلط أحياناً بالدم أو المخاط) والحمى والغثيان. قد يعاني الشخص المصاب بداء الشيغيلات أحياناً من تقلصات وقيء وتسمم الدم.

تابعي المزيد: الاضطرابات الهضمية في عيد الفطر.. علاجات طبيعية مثبتة علمياً

الأسباب

داء الشيغيلات شديد العدوى وينتشر بسهولة. تحدث معظم حالات عدوى الشيغيلا عن طريق تمرير البكتيريا من براز شخص ما أو تلوث الأصابع في فم شخص آخر؛ عندما تكون إجراءات الصرف الصحي والنظافة رديئة، مثل:

- في دور الحضانة، إذا كان الأشخاص لا يغسلون أيديهم في كل مرة يلمسون فيها الأطفال أو يغيرون حفاضاتهم.
- عندما يتلوث الطعام عن طريق مناولي الطعام المصابين بالعدوى أو تلوث الذباب في المراحيض.
- عندما تكون مياه الشرب ملوثة ببراز الحيوانات المصابة أو الأشخاص (مثل المياه غير الصحية في البلدان النامية).
- عند السباحة على الشاطئ حيث المياه ملوثة.

الأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل المصابين بالإيدز أو السرطان، أو متلقي الزرع الذين يتلقون مثبطات المناعة، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

علاج داء الشيغيلات

عادةً ما يتعافى الأشخاص المصابون بعدوى خفيفة بسرعة دون علاج بالمضادات الحيوية. ومع ذلك، فإن العلاج المناسب بالمضادات الحيوية يقتل الشيغيلا، ويمكن أن يستمر المرض لبضعة أيام. من المهم شرب الكثير من السوائل لتجنّب الجفاف. إذا كان الشخص يعاني من أعراض شديدة، بما في ذلك الحمى وآلام في البطن أو تقلصات وإسهال دموي؛ فيجب عليه زيارة طبيب مختص.

طرق الوقاية من الشيغيلا

يمكن الوقاية من داء الشيغيلات بسهولة؛ عن طريق غسل اليدين كثيراً، واتباع ممارسات سلامة الغذاء الجيدة، وتوفير مياه الشرب النظيفة، واتباع الممارسات الأخرى التي تكسر الروابط البرازية -الفموية للمرض.

• المصدر: gov.mb.ca

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: ما هي الملاريا وأهم أعراضها في اليوم العالمي للملاريا؟