اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لمراجعة الطبيب
قومي بتحديد موعدك الأول مع الطبيب
صورة لخطورة التدخين
 توقفي عن التدخين ولا تستنشقي دخاناً سلبياً
صورة لامرأة متوترة
حدّي من التوتر
صورة لزوجين يضبطان الميزانية
تحدثي مع شريكك حول الأبوة والأمومة والميزانية
صورة لحمض الفوليك
ابدئي بتناول مكملات حمض الفوليك
صورة لمراجعة الطبيب
صورة لخطورة التدخين
صورة لامرأة متوترة
صورة لزوجين يضبطان الميزانية
صورة لحمض الفوليك
5 صور
عندما تكتشفين أنك حامل قد تبدئين في الشعور ببعض القلق. ما الذي تستطيعين القيام به؟ وما الذي لا يمكنك فعله؟ ما الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها؟ مع وجود الكثير من المعلومات، يمكن أن يصبح الأمر مربكاً، وهذا هو سبب قيام الأطباء والمتخصصين، بجمع قائمة في ما يجب فعله وما لا يجب فعله في المرحلة الأولى من الحمل، حتى تتمكني من اتخاذ أفضل القرارات الممكنة لك ولطفلك خلال هذه المرحلة المهمة من الحمل.

1 - ابدئي في تناول مكملات حمض الفوليك

ابدئي في تناول مكملات حمض الفوليك

فهي تساعد في حماية دماغ الطفل والحبل الشوكي.

2 - استعدي لغثيان الصباح

فهناك أنواع من الشاي المصممة خصيصاً للتخفيف منه، يمكنك تحضير كوب كل صباح. هناك أيضاً حلوى صلبة لغثيان الصباح يمكنك تناولها بالإضافة إلى كوب الشاي أو بدلاً منه، كما يمكنك اتخاذ تدابير مثل تناول وجبات صغيرة ومتكررة والالتزام بالأطعمة الخفيفة والبسيطة.

3 - تعرفي على التأمين الصحي واختاري طبيبك


إذا كان لديك تأمين صحي، فعليك النظر في خطط رعاية ما قبل الولادة ونفقاتها. وإذا تم توفير الرعاية الصحية من خلال وظيفتك، فابحثي في المزايا التي تقدمها شركة التأمين الصحي، ثم اختاري طبيبك، من خلال توصيات الأصدقاء والعائلة. وتأكدي من أن تأمينك يشمله.

4 - قومي بتحديد موعدك الأول مع الطبيب

قومي بتحديد موعدك الأول مع الطبيب

قبل موعدك، دوِّني اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة؛ حيث سيطلب الطبيب منك معرفتها، واكتبي أية أسئلة قد تطرحينها عليه. أو إذا كانت هناك أمراض أو اضطرابات تعانين منها أنت أو الأسرة أو من جانبك.
يجب عليك أيضاً التأكد من استشارة طبيبك بشأن أي أدوية تتناولينها للتأكد من أنها آمنة للنساء الحوامل. استمري في القيام بذلك طوال فترة الحمل؛ إذا وصفت لك أدوية مختلفة، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. واذكري أية أعشاب أو فيتامينات أو مكملات أخرى تتناولينها.
تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها عندما تكتشفين أنك حامل

5 - حدّي من التوتر

حدّي من التوتر

فهو ضار بصحتك ويؤثر على نمو الطفل، وهناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتخفيف التوتر، مثل إنجاز أمورك خطوة خطوة، لا تفعلي ذلك في وقت ضيق، وتدربي على التنفس العميق. عندما تبدئين في الشعور بالتوتر ، ولا تنهكي نفسك؛ لهذا استخدمي مخطط الحمل. سيساعدك هذا على البقاء منظمة.

6 - عدّلي من عاداتك

قد تحتاجين إلى تعديل التدريبات الخاصة بك لتلائم حملك، وتناولي الطعام الصحي، والابتعاد عمّا يضرك من الأطعمة، والحصول على قسط كافٍ من النوم. هذه مهمة للغاية في النمو الصحي لطفلك والحفاظ على صحتك. عليك أن تبدئي بذلك منذ بداية الحمل.

7 - تحدّثي مع شريكك حول الأبوة والأمومة والميزانية

تحدثي مع شريكك حول الأبوة والأمومة والميزانية

اجلسي واكتبي قائمة بما تعنيه الأبوة بالنسبة لك، وما شاهده كل منكما من والدته وأبيه. بعد ذلك، اتفقي مع زوجك على الأساليب التربوية التي تضيف قيمة إلى حياة الطفل وتساعد في تربيته بشكل إيجابي. ومن المهم أن تخططي لنفقات الطفل، فالطفل سيجبرك على الكثير من التكاليف مثل شراء الحفاضات والأطعمة والألعاب ومستلزمات الأطفال ، بالإضافة إلى الادخار عندما يكبر، لذلك قومي ببعض التعديلات، لتخفيف ميزانيتك.

8 - توقفي عن التدخين ولا تستنشقي دخاناً سلبياً

توقفي عن التدخين ولا تستنشقي دخاناً سلبياً

يرتبط دخان السجائر بالعديد من المضاعفات التي قد تشمل السرطان، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والإجهاض، ومتلازمة ديثر الرضع المفاجئة، وإعاقات التعلم أو السلوك مع نمو الطفل وتطوره.

حضّري غرفة طفلك

إنها خطوة مثيرة لتزيين غرفة الطفل، ولكن تجنبي المواد الكيميائية والمذيبات في الطلاء التي يمكن أن تكون سامة وضارة. إذا كنت تصرين على الطلاء، فاستخدمي الدهانات الطبيعية أو العضوية وتأكدي من أن الغرفة جيدة التهوية.

تجنبي الوقوف لفترات طويلة

لا تجلسي أو تقفي لفترات طويلة من الوقت؛ لأن هذا قد يؤذي كاحليك وأوردتك. خذي فترات راحة متكررة للتنقل وحاولي رفع قدميك عند الجلوس.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

تعرّفي إلى المزيد: الحمل بعد الولادة القيصرية: الخطورة ومدة الانتظار