الرحم ذو القرنين: الأعراض والأسباب والعلاج

صورة لسيدة حامل
الرحم ذو القرنين
صورة لحامل  تعاني من ألم بالبطن
أعراض الرحم ذو القرنين
صورة لحامل تخضع لبعض الفحوصات
علاج الرحم ذو القرنين
صورة لحامل تحمل اختبار حمل
هل يمكنك الحمل مع الرحم ذي القرنين؟
صورة لسيدة حامل
صورة لحامل  تعاني من ألم بالبطن
صورة لحامل تخضع لبعض الفحوصات
صورة لحامل تحمل اختبار حمل
4 صور

يعد الرحم ذو القرنين هو عيب خلقي في الرحم، حيث يكون الرحم على شكل قلب، ويحتوي على تجويفين مثل القرنين، بينما يحتوي الرحم الطبيعي على تجويف واحد فقط.، ووفقاً لموقع getatoz قد تولد حوالي 10-39٪ من النساء بالرحم ذي القرنين، فهو أحد أكثر أنواع عيوب الرحم الخلقية شيوعاً، وتعد النساء اللاتي لديهن رحم ذو القرنين أكثر عرضة لمشكلات مثل الإجهاض، والولادة المبكرة وعلى الرغم من ذلك لا يستبعد نجاح الحمل والولادة الطبيعية. وقد تزيد أيضاً فرص الحمل بتوأم مع رحم ذي قرنين ويساعد ربط عنق الرحم في منع الولادة المبكرة.

على الجانب الآخر قد تلعب العوامل الوراثية والبيئية دواً في المعاناة من الرحم المقلوب، ذلك بالإضافة إلى أن التعرض لعوامل بيئية مثل بعض المواد الكيميائية والأدوية يمكن أن يسبب تشوهات الرحم.

هل يمكنك الحمل مع الرحم ذي القرنين؟

يمكن لمعظم النساء المصابات بالرحم ذي القرنين الحمل، مع مراقبة الحمل بشكل مستمر

على الرغم من أنه كان يُعتقد سابقاً أن الرحم ذا القرنين مرتبط بالعقم، إلا أن الدراسات الحديثة لا تؤكد هذه الارتباطات، يمكن لمعظم النساء المصابات بالرحم ذي القرنين الحمل، ومع ذلك، يجب مراقبة الحمل بشكل مستمر لتقليل المخاطر المحتملة، وتحديد أي مشاكل في وقت مبكر.

أعراض الرحم ذي القرنين

قد لا تظهر أي أعراض على معظم النساء المصابات بالرحم ذي القرنين، ولن يعرفن أنهن مصابات بتشوه الرحم حتى يخضعن للتصوير بالموجات فوق الصوتية، ويمكن أن تظهر الأعراض التالية عند بعض النساء وهي كالتالي:

  • آلام الحوض
  • احتباس البول
  • نزيف غير منتظم
  • ألم في أسفل البطن
  • ألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية
  • الإجهاض المتكرر

يرتبط الرحم ذو القرنين مع حاجز طولي في 25٪ من الحالات. هذا يمكن أن يسبب أعراض الانسداد أو الألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية. يمكن أن يتسبب الحاجز أيضاً في عدم القدرة على التحكم في نزيف الحيض.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الولادة الطبيعية للمرأة

علاج الرحم ذي القرنين

يزيد ربط عنق الرحم من معدل بقاء الجنين على قيد الحياة
  • يوصى بتعديل العيب الخلقي وشكل الرحم عن طريق الجراحة للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في الرحم والخصوبة.
  • يزيد ربط عنق الرحم من معدل بقاء الجنين على قيد الحياة إذا كانت المرأة تعاني من قصور عنق الرحم وذلك لمنع فقدان الحمل بسبب قصور عنق الرحم.

ما هي مضاعفات الرحم ذي القرنين؟

تعاني من 15-25٪ من النساء المصابات بتشوهات الرحم من مشاكل في الخصوبة والإنجاب
  • يمكن ان يسبب الرحم ذو القرنين مشاكل بالخصوبة، تعاني من 15-25٪ من النساء المصابات بتشوهات الرحم من مشاكل في الخصوبة والإنجاب، وخطر متزايد لحدوث تشوه بالمشيمة وضعف نمو الجنين والحمل خارج الرحم.
  • بمكن أن تعاني السيدات اللاتي لديهن رحم ذو قرنين من فقدان الحمل أو الإجهاض المتكرر بسبب تقلصات الرحم غير المنتظمة.
  • الإصابة بنزيف ما بعد الولادة، إذا لم ينكمش الرحم ذو القرنين بعد الولادة. ومع ذلك، فإن البدائل الجراحية وغير الجراحية مثل خياطة أو ربط الأوعية الدموية قد تساعد في تقليل النزيف.
  • ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، فقد تكون النساء المصابات بعيوب خلقية بالرحم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. لذلك قد تساعد المراقبة المتكررة لضغط الدم في تحديد الضغط والسيطرة عليه قبل حدوث مضاعفات.

تعرفي إلى المزيد: نجاح الولادة الطبيعية بعد أول قيصرية

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك