كل ما تريدين معرفته عن فحوصات حديثي الولادة

صورة مولود
كل ما تريدين معرفته عن فحوصات حديثي الولادة - المصدر من pixabay
صورة مولود
فحص أذن حديث الولادة - - المصدر من pixabay
صورة طبيب يفحص المولود
طبيب يفحص حديث الولادة - المصدر من freepik
صورة طفل يحك أذنه
صورة عن فحص السمع - المصدر من freepik
صورة مولود
صورة مولود
صورة طبيب يفحص المولود
صورة طفل يحك أذنه
4 صور

بالنسبة لمعظم الأمهات يأتي الحمل مع الكثير من الأمل والسعادة والتخطيط للمستقبل، ولكن في بعض الأحيان، عندما يولد الطفل باضطرابات وراثية، فإنه يأتي بمثابة ضربة قوية للوالدين. وللتأكد من أن الطفل يتمتع بأفضل صحة، يقترح الأطباء إجراء فحص حديثي الولادة، كالآتي.

ما هو فحص حديثي الولادة؟

يعد فحص حديثي الولادة أداة أساسية لاكتشاف الحالات التي يمكن أن تؤثر على الطفل في المستقبل أو تؤثر على نوعية حياته. وبالتالي، فإن الاكتشاف والتشخيص والتدخل المبكر في الوقت المناسب يمكن أن يمنع الإعاقة أو الوفاة. وذلك من خلال اختبار دم بسيط، يمكنهم البحث عن الحالات الوراثية وعيوب القلب والحالات الهرمونية والتمثيل الغذائي وأمراض الرئة التي يمكن تشخيصها على الفور. ومن ثم يمكن بدء العلاج في أقرب وقت؛ لأن هذه الحالات ستعيق نمو الطفل.
كما أن الاختبار يتم قبل ظهور أي أعراض ملحوظة على الطفل، ويسمح بتحديد الحالة ومعالجتها قبل حدوث المشكلة. كما يمكن أيضاً إجراء اختبار متابعة لتحديد ما إذا كانت الحالة لا زالت موجودة.

 

فحوصات حديثي الولادة

اختبارات السَّمع
اختبارات السَّمع - المصدر من freepik 

الاختبارات الدموية

 وذلك للتحري عن اضطراباتٍ إستقلابيَّة موروثة مُعيَّنة يمكن معالجتها. تنطوي الاختباراتُ الشائعة على اختباراتٍ للتَّحرِّي عن وُجود الغالاكتوزِ في الدَّم وفَرط تَنَسُّجِ الكُظرِ الخِلقِيّ و داءُ الكُرَيَّاتِ المِنجَلِيَّة و قصور الغُدَّة الدرقية. كما تتطلب بعضُ الحالات اختبارات حول التليف الكيسي أو نقص المناعة أيضًا..

كشف اليرقان 

يُقيِّمُ الأطباء حالات جميع المواليد الجدد حول اليرقان أو مما يسى "الصفار" (لون أصفر بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم)، وذلك من خلال مُعاينة الجلد وبياض العين باستعمال مِجَس جلدي أو اختبار للدم أو كليهما.

اختبارات مُستوى الأكسجين

يضع الأطباءُ جهاز استشعار للأكسجين (قِياسُ التَّأَكسُج النبضي) على اليد اليمنى والقدم اليمنى لحديث الولادة لقياس مستويات الأكسجين، ويُشير انخفاضُ مستويات الأكسجين أو وجود اختلافات كبيرة بين اليد والقدم إلى احتمال إصابة المولود بداء القلب الخلقي.

اختبارات السَّمع

تُجرَى فحوصات السمع للتحري عن ضعف السَّمع والذي قد يترافق مع بعضَ العيوب الخِلقية أو حالات العدوى. يستخدم الأطباء جهازًا محمولًا باليد يُصدِرُ نقراتٍ ناعمةً ويقيس الأصداء خارج طبلة الأذن عندَ المولود، يسمى اختبار الانبعاثات الصوتية المحرضة.
 

كيف يتم الفحص؟

كيف يتم الفحص؟
فحص المولود - - المصدر من freepik 

بمجرد ولادة الطفل ولا يزال في المستشفى، يمكن إجراء الفحص. تتضمن العملية بضع قطرات من الدم واختبار سمع بسيط. سيتم أخذ عينة الدم عن طريق وخز كعب الطفل لفحصها، وسيتم إجراؤها عندما يبلغ عمر الطفل من يوم إلى يومين. يحتاج الأبوان إلى استشارة الطبيب حول فحص حديثي الولادة إذا لم يولد طفلك في المستشفى. حيث يجب أخذ عينة الدم بعد الـ24 ساعة الأولى من ولادته.
يتم اختبار بعض الأطفال بعد الولادة على الفور؛ لأن بعض الأمهات والأطفال حديثي الولادة يتركن المستشفى في غضون يوم واحد. إذا حدث هذا، سيقترح الأطباء على الوالدين تكرار العينة بعد أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر.

تعرّفي إلى المزيد: 8 مشكلات للرضيع في الشهر الثاني


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص