اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أطول شجرة
تعيش الأشجار لتكون قديمة جدا
أطول شجرة
 أطول الأشجار على وجه الأرض
أطول شجرة
 أطول الأشجار على وجه الأرض
أطول شجرة
أطول شجرة
أطول شجرة
3 صور

الأشجار هي أحد أكثر الكائنات الحية إلهامًا وروعة، وجمالًا وإبداعًا وغموضًا، فتثير تكويناتها وتكتلاتها شغف الفنانين، وتثير بحركاتها وثكناتها وخشخة أوراقها خيال الأدباء والمفكرين، ومن الممكن أن تحيا مئات السنين فتحمل أغصانها وأورقها قصصا مدهشة تثير العجب على هذا الكوكب. والعديد من الأشجار على اختلاف صنوفها وأصنافها تحمل أسرار الكون وعلامات إبداع الخالق عزوجلّ عبر اختلاف أحجامها وأطوالها وأشكالها.

• أطول الأشجار على وجه الأرض

أطول الأشجار على وجه الأرض


أحد هذه الأشجار هي أشجار السيكويا دائمة الخضرة " سكويا سيمبيرفيرينز"، والتي تعد أطول الأشجار على وجه الأرض، وتوجد في شمال كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
حسب موقع livescience.com.، فأطول الأشجار في كوكبنا تعرف أيضا باسم السكوية الشاطئية أو شجرة الماموت الساحلية، حيث تلوح في الأفق فوق الساحل الذي يكتنفه الضباب في متنزه ريدوود الوطني في شمال كاليفورنيا.
تعيش هذه الأخشاب الحمراء الساحلية الشاهقة (سكويا سيمبيرفيرينز) ، في محمية بوريسيما كريك ريدوودز ، في جبال سانتا كروز ، منذ مئات السنين.
وحسب موسوعة غنيز للأرقام القياسية guinnessworldrecords.ae، عندما تم قياس الشجرة آخر مرة في عام 2019، كان ارتفاعها يبلغ 380 قدما و9.7 بوصات (116.07 مترا) من الأعلى إلى القاعدة، وتكون بذلك أطول من أطول مبنى مكون من 35 طابقا.
تابعي المزيد: اضخم شجرة في العالم

 

• هيبيريون أحد فصائل أشجار السيكويا

أطول الأشجار على وجه الأرض


أحد فصائل أشجار السيكويا شجرة تعرف باسم "هيبيريون" وكانت هي الأعلى (حسب الموسوعة) ، ويعد موقع هيبيريون الدقيق سرا وثيقا، على أن هذا الموقع يبدو أنه متجذر في منحدر تل تم فيه قطع معظم الأشجار ذات الأخشاب الحمراء الساحلية دائمة الخضرة قديمة النمو. مثل السيكويا، على أن أشجار الـ Hyperion هيبيريون قد نجت من عملية القطع الرهيبة لمئات السنوات حيث يقدر أن عمر الشجرة يتراوح بين 600 و 800 عام.
حسب موقع livescience.com، تم اكتشاف ناطحة السحاب الحية لأول مرة في عام 2006 ، من قبل كريس أتكينز ومايكل تايلور ، وهما جزء من فريق من الباحثين الذين كانوا ، في ذلك الوقت ، يدرسون غابات كاليفورنيا بحثًا عن أطول الأشجار، في ذلك الوقت ، كانت الشجرة أقصر قليلاً ، على ارتفاع 379 قدمًا و 1.2 بوصة (115.5 مترًا)
اكتشف الباحثان بعد ذلك ثاني وثالث أطول الأشجار، وهي من نوع الهيليوس ، و كان ارتفاعها آنذاك 376.3 قدمًا (114.7 مترًا) ، والإيكاروس ، الذي بلغ ارتفاعه 371.2 قدمًا (113.1 مترًا).
وحسب موقع sfgate.com، فعلى الرغم من وجود هذه الأشجار على منحدرات شديدة ، إلا أنها تنمو في أفضل موطن للخشب الأحمر على هذا الكوكب . بالقرب من المياه الوفيرة ، ولديها الكثير من الضباب ، مما يحافظ على المناخ المحلي معتدلًا ورطبًا. رغم تعرضها بشكل كبير لأشعة الشمس ساعات طويلة. فليست أشجار الساحل الأحمر أطول الأشجار على هذا الكوكب فحسب ، بل هي أيضًا من أقدم الكائنات الحية على الأرض ؛ فيمكنها العيش حتى 2000 سنة.

• لماذا تعيش الأشجار لتكون قديمة جداً..؟

تعيش الأشجار لتكون قديمة جداً


وحسب نفس الموقع، فليس من الواضح بالضبط لماذا يمكن أن تعيش هذه الأشجار لتكون قديمة جدًا ، فقد كان المناخ يلعب دورًا حتى عندما تحترق ولاية كاليفورنيا الداخلية في الصيف، إلا أن هذه الأشجار تكون مغلفة بستار من الضباب الكثيف والذي يكسو البساتين الساحلية ، مما يحافظ على درجة الحرارة باردة طوال العام. يشهد الساحل أيضًا حوالي 100 بوصة (254 سم) من الأمطار سنويًا ، مما يساعد أيضًا في رعاية هذه البساتين من العمالقة .

• أكثر الأشجار مرونة على وجه الأرض

تعتبر أشجار الأخشاب الحمراء الساحلية أيضًا من أكثر الأشجار مرونة على وجه الأرض فلحاءها الغني بالتانين منيع تقريبًا للفطريات والأمراض التي تُسقط الأشجار الأخرى ، وحسب nps.gov، والذي نقله موقع sfgate.com، يمكّن اللحاء الذي يبلغ سمكه 12 بوصة (25 سم) في هذه العمالقة الصامتة، من الصمود في وجه حرائق الغابات التي اجتاحت سلسلة جبال سييرا تاريخيًا.
تابعي المزيد: بريطانيات تتزوجن الأشجار لحمايتها من القطع