اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اضخم شجرة في العالم

2 صور

يوجد العديد من انواع الاشجار المختلفة في العالم التي تختلف فيما بينها في النوع او المكان التي تنمو فيه ، ولكن تظل هناك اكبر شجرة في العالم وهي شجرة السيكوبا العملاقة . وبحسب موقع ( monumentaltrees ) ان شجرة سيكوبا العملاقة توجد في حديقة سيكوبا في ولاية كاليفورنيا الوطنية ويطلق على تلك الشجرة العملاقة اسم الجنرال شيرمان، شجرة سيكوبا العملاقة اكبر شجرة في العالم حيث يصل حجمها الى 52.500 قدم مكعب بما يعادل 1487 متر مكعب .

أوصاف الأشجار

قطر جذعها يصل إلى 35م

تتميّز هذه الشجرة بأوراقها النضرة، ودائمة الخضرة والازدهار، حيث تشبه في شكلها شكل الحراشف، وقمتها الحادّة، وبارزة، الأمر الذي يجعل أوراقها موازيةً للأغصان، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ قطر جذعها يصل إلى 35م، علماً أنّها تتميّز بقوّة خشبها ومتانته، كما يبلغ وزنها حوالي 2000 طن أو أكثر، حيث يصل وزن الأوراق إلى 150 طناً، كما يجب الأخذ بالاعتبار أن لونها بني يميل إلى الحمرة، كما يستخدم خشبها في مختلف الصناعات، إذ تبلغ كمية الخشب الخام المستخلص منها إلى 1130م3. وهذا الحجم الضخم لاكبر شجرة في العالم يعادل اكثر من نصف حجم حوض سباحة بالحجم المعترف به في الاوليمبياد الذي عادة ما يصل الى 88.500 متر مكعب اى 2506 متر مكعب ، ويقدر عمر شجرة الجنرال شيرمان اكبر شجرة في العالم بحوالي 2000 عام الذي يجعل شجرة السيكوبا العملاقة في منتصف العمر حيث ان متوسط عمر تلك الاشجار يصل الى 3220 عام .

فروع الأشجار المفقودة

فقدت احد فروعها في عام 2006

الشجرة العملاقة فقدت احد فروعها في عام 2006 مما ادي الى حدوث بعض الدمار في الحديقة حيث تم تحطيم احد الممرات الجديدة التي تم بنائها بالاضافة الى السياج الموجود تحت تلك الشجرة الا ان سقوط ذلك الفرع لم يؤثر على ترتيب الشجرة كونها أكبر شجرة في العالم . بالاضافة الى حجم الشجرة الضخم فانها ايضا تعد من الاشجار الطويلة حيث يصل طولها الى 274.9 قدم اي 83.8 متر ولكن هذا الطول لا يضعها في مصاف اطول الاشجار في العالم ، فأطول شجرة في العالم مسجل باسم باسم احد اشجار الخشب الاحمر الموجودة في كاليفورنيا ايضا ويصل طولها الى 379.7 قدم اي 115.7 متر . تحتوي الشجرة على الكثير من أحماض التانيك، وهي السبب الرئيس وراء قدرتها على البقاء، والنمو لفترات طويلة، وذلك لأنّ هذه الأحماض تمنحها القوّة على مقاومة الفطريات، والحشرات، والحرائق، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذا النوع من الشجر يتكاثر نتيجة انتقال بذوره بواسطة الرياح، ثمّ بالاعتماد على عوامل التعرية تتكاثر الشجرة وتنمو.

الشجرة العملاقة

 

1222