اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعيين الدكتور خالد السويلم عالما زائرا في جامعة ستانفورد الأميركية

الدكتور خالد السويلم
الدكتور خالد السويلم - الصورة من الاقتصادية
الدكتور خالد السويلم
الدكتور خالد السويلم - الصورة من الاقتصادية
الدكتور خالد السويلم
الدكتور خالد السويلم
2 صور

عيّنت جامعة ستانفورد الأميركية، الدكتور خالد السويلم كبير المستشارين ورئيس جهاز الاستثمار في البنك المركزي السعودي "ساما" سابقاً، كعالم زائر في "مركز التنمية المستدامة والتنافسية العالمية" و"مبادرة ستانفورد في الاستثمار طويل الأجل" التابعة للجامعة.

اعتراف استثنائي

ويمثل التعيين اعترافاً استثنائياً مستحقاً للجهود البحثية والتنبؤية للدكتور السويلم من مركز عالمي متقدم في الأبحاث والدراسات لما تمثله جامعة ستانفورد من ثقل أكاديمي وأهمية علمية على المستوى العالمي.

الترحيب

وقال موقع جامعة ستانفورد "نرحب بالدكتور خالد السويلم كعالم زائر"، لافتاً إلى أبحاثه المتميزة على دراسة صناديق الثروة السيادية، مع التركيز بشكل خاص على الصناديق السيادية الاحتياطية للسعودية وعلاقاتها بالاقتصاد الحقيقي.
وأضاف الموقع "تكتمل جهود السويلم الحالية في العمل النظري الذي قام به في قسم الاقتصاد بجامعة هارفارد حول نهج نظرية المحفظة المالية العامة في السعودية وتطبيقه على عمله السابق في إدارة الاستثمار في البنك المركزي السعودي".
ولفت موقع جامعة ستانفورد إلى أبحاث السويلم والأوراق العلمية التي ركزت على العلاقة بين الثروة السيادية و"الاقتصاد الحقيقي"، كان أحدثها كتاب "صناديق الثروة السيادية في اقتصادات الموارد" شارك في تأليفه مع مالان ريتفيلد، زميل في مركز التنمية الدولية بجامعة هارفارد ، ونشره عام 2018 في جامعة كولومبيا.

جامعة ستانفورد

وتعد جامعة ستانفورد، الواقعة في سان فرانسيسكو الأميركية، واحدة من أهم الجامعات في العالم، التي يمتد عملها لما يزيد على 100عام، وكان الفضل يعود لها في التقدم التقني حيث انطلقت من معاملها في وادي السيلكون في ستينات القرن الماضي.
تابعي المزيد: 30 عضو هيئة تدريس بجامعة الشارقة ضمن قائمة للعلماء الأكثر تأثيرًا عالميًّا

عضويته في معهد كيندي

يشار إلى أن الدكتور السويلم كان عضواً وزميلاً في معهد كيندي بجامعة هارفارد، كما لا يزال يعمل بمركز الإدارة المالية والسياسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا العريق.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".