صورة لحامل في الثلث الثالث من الحمل
الثلث الثالث من الحمل
صورة لحامل مصابة بسكري الحمل
سكري الحمل
صورة لحامل تعاني من كثرة التبول
كثرة التبول
صورة لحامل تتناول الماء
نصائح للتعامل مع كثرة التبول عند الحامل
صورة  لحامل تعاني من الألم
أسباب كثرة التبول عند الحامل
صورة تعبر عن كثرة التبول
أسباب كثرة التبول
صورة لحامل تعاني من كثرة التبول
مشاكل الحمل
صورة لحامل في الثلث الثالث من الحمل
صورة لحامل مصابة بسكري الحمل
صورة لحامل تعاني من كثرة التبول
صورة لحامل تتناول الماء
صورة  لحامل تعاني من الألم
صورة تعبر عن كثرة التبول
صورة لحامل تعاني من كثرة التبول
7 صور

تعد كثرة التبول من علامات الحمل المبكرة التي تستمر لدى الكثير من الحوامل طوال فترة الحمل، ولكنها تزداد خلال الأشهر الثلاثة الأولى وقرب موعد الولادة، وتعد كثرة التبول أمراً طبيعياً قد ينجم عن بعض التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث في جسم الحامل. إليك أسباب كثرة التبول عند الحامل وكيفية التعامل معه، وهل كثرة التبول عند الحامل علامة على وجود مشكلة؟

وفقاً لموقع "thenewageparents" قد تنتهي مشكلة كثرة التبول بعد حوالي 5 أيام بعد الولادة؛ لأن الجسم يتخلص من السوائل الزائدة التي كان محتفظاً بها أثناء الحمل، والتي تصل تدريجياً إلى المعدل الطبيعي، حيث تعود معظم النساء إلى معدل التبول الطبيعي كما كان الحال قبل الحمل في غضون أسبوع على الأكثر.

أسباب كثرة التبول عند الحامل

يمكن أن تكون هرمونات الحمل وزيادة سوائل الجسم من أسباب زيادة كمية البول طوال فترة الحمل

يمكن أن تكون هرمونات الحمل وزيادة سوائل الجسم من أسباب زيادة كمية البول طوال فترة الحمل. قد تتسبب العوامل التالية في كثرة التبول في فترات الحمل المختلفة.

الثلث الأول من الحمل:

قد تكون أسباب كثرة التبول في الثلث الأول من الحمل بسبب هرمون البروجسترون، والذي يتسبب ارتفاعه في كثرة التبول في الأشهر الثلاثة الأولى؛ لأن الهرمونات تتسبب في زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، مما يجعل الكلى تعمل بشكل أكبر، وتزيد من إنتاج البول.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تعرفين ما إذا كنتِ تعانين من إجهاض من دون نزيف

الثلث الثاني من الحمل:

قد تقل الحاجة الملحة للتبول قليلاً بعد دخولك في الثلث الثاني من الحمل. ومع ذلك، قد يزداد التبول المتكرر تدريجياً مع نمو الطفل، يمكن أن يكون هذا بسبب زيادة ضغط الرحم على المثانة. أيضاً ستشعر الحامل بالاحتياج المتكرر للتبول، والذي يزداد أكثر أثناء النوم والاستلقاء؛ لأن بعض السوائل تظل محبوسة في القدمين طوال فترة النهار؛ لتعود مرة أخرى إلى الدم، ومن ثم إلى الكليتين ثم إلى المثانة.

الثلث الثالث من الحمل:

بعد أن يسقط الطفل في الحوض قرب نهاية الثلث الثالث من الحمل، يضغط الرحم أكثر على المثانة، مما يزيد من مشكلة كثرة التبول لدى المرأة الحامل. أيضاً مع تقدم الحمل تزداد كمية الدم لديك بنسبة 50% عما كانت عليه قبل الحمل؛ مما يعني أن المزيد من الدم سيصل إلى الكليتين، وبالتالي ستمتلئ المثانة بشكل أسرع.

هل كثرة التبول عند الحامل علامة على وجود مشكلة؟

يمكن أن يكون التبول المتكرر أحد أعراض الحمل الطبيعية

على الجانب الآخر يمكن أن يكون التبول المتكرر أحد أعراض الحمل الطبيعية، ومع ذلك فإن الحالات الطبية التالية قد تزيد من تكرار التبول عند النساء الحوامل.

1. التهابات المسالك البولية

قد تؤدي التهابات المسالك البولية إلى كثرة التبول لدى بعض النساء الحوامل. وهي واحدة من الالتهابات البكتيرية الشائعة أثناء الحمل، وتحدث غالباً ما بين ستة و24 أسبوعاً من الحمل. قد تسبب عدوى المسالك البولية الأعراض التالية مع كثرة التبول:

  • آلام الحوض أو أسفل البطن.
  • وجود دم بالبول.
  • رائحة بول كريهة.
  • إحساس بالحرقان أو الألم أثناء التبول.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

يجب طلب الرعاية الطبية فوراً إذا كانت الحامل تعاني من أعراض عدوى المسالك البولية أثناء الحمل؛ لأنه إذا تركت دون علاج، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بعدوى الكلى والولادة المبكرة.

2. سكري الحمل

يتسبب سكري الحمل في كثرة التبول عند الحامل

قد يترافق سكري الحمل أيضاً مع كثرة التبول لدى بعض النساء. غالباً ما تُلاحظ الحامل العلامات والأعراض التالية مع كثرة التبول في سكري الحمل:

غالباً ما يتم اختبار سكري الحمل خلال زياراتك للطبيب المختص ما قبل الولادة؛ لأن العلاج المناسب يحمي الجنين من آثاره الجانبية، وعلى الرغم من سكري الحمل فإنه عادة ما يزول بعد الولادة، لا يجب أن تتردد الحامل في طلب الرعاية الطبية؛ لتجنب مضاعفات الحمل إذا كنت تعانين من علامات وأعراض سكري الحمل.

تعرفّي إلى المزيد: ماذا تفعلين إن نسيت حبة منع الحمل؟ سؤال وجواب

نصائح للتعامل مع كثرة التبول عند الحامل

تناول السوائل في النهار لتقليل التبول في الليل

غالباً ما يكون التبول أمراً طبيعياً أثناء الحمل، ولا داعي لتجنبه، قد تساعدك النصائح التالية في تخفيف كثرة التبول أثناء الحمل.

  • الانحناء للأمام أثناء التبول؛ لتفريغ المثانة بشكل كامل.
  • تناول المزيد من السوائل في النهار لتقليل التبول المتكرر في الليل؛ لأن تناول المزيد من السوائل قبل النوم قد يؤدي إلى التبول في الليل.
  • الابتعاد عن المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها قد تزيد من حاجة الحامل للتبول.
  • تناول المزيد من السوائل إذا كان لون البول أصفر داكناً؛ لأنه قد يشير إلى الجفاف.
  • ممارسة تمارين كيجل لتحسين قوة عضلات قاع الحوض؛ حيث تشير الدراسات إلى أن هذا قد يمنع تسرب البول لدى بعض النساء.
  • التبول قبل الخروج أو الذهاب إلى رحلات طويلة.
  • استخدام الحمام عندما تشعرين بالحاجة إلى التبول؛ لأن حبس البول لفترة طويلة أو تقليل تناول السوائل لتجنب التبول المتكرر قد يكون له آثار سلبية على صحتك.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على الحمل ببنت

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك