نصائح لمواجهة الأشخاص النرجسيين
نصائح لمواجهة الأشخاص النرجسيين
مواجهة الشخصية النرجسية
مواجهة الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية تمتاز بحب الذات على نحو مُفْرِط
الشخصية النرجسية تمتاز بحب الذات على نحو مُفْرِط
نصائح لمواجهة الأشخاص النرجسيين
مواجهة الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية تمتاز بحب الذات على نحو مُفْرِط
3 صور

النرجسية هي حب الذات أو الأنانية المفرطة، وتضخيم الفرد من أهميته وقدراته. تتميز الشخصية النرجسية بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية. ويصف قاموس كولينز باللغة الإنجليزية النرجسية بأنها «اهتمام استثنائي بالذات أو الإعجاب بها، خاصة لناحية المظهر الجسدي للذات».
يتطلب العيش مع شخص نرجسي مجموعة مهارات عاطفية مختلفة؛ إذ غالباً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من الميول النرجسية حسَّاسِين للغاية للنقد، رغم احترامهم الكبير لذواتهم.
وبمناسبة اليوم العالمي للتوعية من الإيذاء النرجسي، الذي يُحتفى به كل عام في الأول من شهر يونيه الجاري، يطلعكِ «سيدتي نت» على بعض النصائح لمواجهة الأشخاص النرجسيين.

- النظر إلى النرجسيين على حقيقتهم

قد تجدين نفسك منجذبة إلى أفكار النرجسيين وتعاملاتهم ووعودهم، ولكن قبل أن تنجذبي، شاهدي كيف يعاملون الناس أولاً وهل يحترمون الآخرين.
وبالتالي فان الخطوة الأولى في التعامل مع شخص لديه شخصية نرجسية هي ببساطة قبول أن هذا هو ما هو عليه -ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتغيير ذلك.

- التوقف عن التركيز على الشخصية النرجسية

إذا كان عليكِ التعامل مع شخصية نرجسية؛ فلا تسمحي لهم بالتسلل إلى إحساسك بالذات أو تحديد عالمك. أنت مهمة أيضاً. ذكِّري نفسك بانتظام بنقاط قوتك ورغباتك وأهدافك.

- تحدثي عن نفسك

الشخصية النرجسية تمتاز بحب الذات على نحو مُفْرِط

هناك أوقات يكون فيها تجاهل شيء ما أو مجرد الابتعاد استجابة مناسبة؛ فالأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية يستمتعون بجعل الآخرين يتذمرون. إذا كان هذا هو الحال؛ فحاولي ألا تشعري بالارتباك بشكل واضح أو تظهري الانزعاج، لأنَّ ذلك سيحثهم على الاستمرار.
يجب أن تخبريهم كيف تؤثر كلماتهم وسلوكهم في حياتك. كوني محددة ومتسقة حول ما هو غير مقبول وكيف تتوقعين أن تتم معاملتك.

تابعي المزيد: رجيم البروتين لمدة 10 أيام على درجة من الأهمية

- ضعي حدوداً واضحة

قد يعتقد النرجسي أنه يحق له الذهاب إلى حيث يريد، أو التطفل على أشيائك الشخصية، أو إخبارك بما يجب أن تشعري به. ربما يقدم لك نصيحة غير مرغوب فيها، أو الضغط عليك للتحدث عن الأشياء الخاصة في بيئة عامة. تحدثي عن العواقب فقط.
لنفترض أن لديك زميلاً في العمل يحب إيقاف سيارته الكبيرة بطريقة تجعل من الصعب عليك التراجع. ابدئي بمطالبته بشِدَّة بالتأكد من أنه يترك لك مساحة كافية، ثم اذكري عواقب عدم احترام رغباتك.

- توقعي منهم أن يتراجعوا

إذا وقفت في وجه شخص ذي شخصية نرجسية؛ فيمكنك أن تتوقعي منه الاستجابة.
بمجرد التحدث ووضع الحدود، قد يعودون ببعض المطالب الخاصة بهم. ربما يحاولون أيضاً التلاعب بك للشعور بالذنب أو الاعتقاد بأنك شخص غير معقولة ومسيطرة. قد يصنعون مسرحية من أجل التعاطف.
كوني ثابتة، فإذا اتخذتِ خطوة إلى الوراء؛ فلن يأخذوكِ على محمل الجِدِّ في المرة القادمة.

- تذكري أنك لست مخطئة

من غير المرجح أن يعترف الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية بخطأ أو يتحمل مسؤولية إيذائك. بدلاً من ذلك، يميل إلى إسقاط سلوكياته السلبية عليك أو على شخص آخر.
قد تميلين إلى الحفاظ على السلام من خلال قبول اللوم، ولكن ليس عليك التقليل من شأن نفسك لإنقاذ غرورهم.

- ابحثي عن نظام دعم

إذا لم تتمكني من تجنُّب الشخص النرجسي، فحاولي بناء علاقاتك الصحية ودعم شبكة من الأشخاص. واعلمي أن قضاء الكثير من الوقت في علاقة مختلة مع شخص لديه شخصية نرجسية يمكن أن يتركك مستنزفة عاطفياً.
إذا كانت دائرتك الاجتماعية أصغر مما تفضلين؛ فحاولي أخذ فصل دراسي لاستكشاف هواية جديدة. كوني نشطة في مجتمعك. افعلي شيئاً يسمح لك بمقابلة المزيد من الأشخاص الذين تشعرين بالراحة معهم.

- اتخاذ إجراء فوري

الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية جيدون في تقديم الوعود. إنهم يَعِدُون بفعل ما تريدينه وعدم القيام بذلك الشيء الذي تكرهينه، وقد يكونون صادقين بشأن هذه الوعود.
لكن بمجرد حصولهم على ما يريدون، يختفي الدافع. لا يمكنك الاعتماد على أفعالهم التي لا تتطابق مع كلماتهم.
اطلبي ما تريدين بإصرار، وأخبريهم أنك لن تلبي طلباتهم إلا بعد أن يلبوا طلباتك.

- فهم أن الشخص النرجسي قد يحتاج إلى مساعدة

غالباً ما لا يرى الأشخاص النرجسيون مشكلة -على الأقل ليس مع أنفسهم. ونتيجة لذلك؛ من غير المرجح أن يطلبوا المشورة المهنية.
يمكنك اقتراح أن يتواصلوا للحصول على مساعدة مهنية، ولكن لا يمكنك جعلهم يفعلون ذلك. إنها مسؤوليتهم تماماً، وليست مسؤوليتك.

- معرفة الوقت الذي تحتاجين فيه إلى مساعدة

التعامل بانتظام مع شخص لديه شخصية نرجسية يمكن أن يؤثر سلباً في صحتك العقلية والجسدية.
إذا كنت تعانين من أعراض القلق أو الاكتئاب أو الأمراض الجسدية غير المبررة؛ فاستشِري طبيب الرعاية الأولية أولاً. بمجرد إجراء الفحص، يمكنك طلب الإحالة إلى خدمات أخرى، مثل المعالجين ومجموعات الدعم.

- ثقفي نفسك

تعرَّفي إلى المزيد حول هذا الاضطراب. يمكن أن يُساعدك ذلك على فهم نقاط القوة والضعف لدى النرجسي وتعلم كيفية التعامل معه بشكل أفضل.

- حافظي على هدوئك

حاولي ألا تنفعلي إذا حاول النرجسي إشعال النار عليكِ «ما يجعلكِ تشكين في واقعك الخاص». فكِّري فيه بوصفه طفلاً يشعر بالرفض لأنَّ والده يحدد وقت النوم.

ما لا يجوز القيام به مع النرجسي

قد تؤدي بعض الأشياء إلى مشكلات مع النرجسي؛ لذلك من الأفضل تجنُّبها، وهي كالآتي:
- لا تجادلي أو تواجهي شخصاً نرجسياً مباشرة. على الرغم من صعوبة الالتفاف حوله باستمرار؛ فقد يكون من الأفضل إدارة حاجته إلى الشعور بالمسؤولية.
- لا تحاولي توجيههم؛ فالنرجسيون يحبون السيطرة، وغالباً ما يخشون فقدانها.
- لا تتوقعي منهم أن يروا وجهة نظرك. لا يحب النرجسيون الاعتراف عندما يكونون مخطئين أو أنهم غير محبوبين. لذا؛ فإنَّ محاولة جعلهم يرون الأشياء بطريقتك يمكن أن تأتي بنتائج عكسية.
- لا تتوقعي تواصلاً عميقاً وهادفاً؛ فالنرجسيون لديهم القليل جداً من التعاطف. لذا؛ فإنَّ التواصل الصادق والقلبي لا يمر في كثير من الأحيان، ويمكن أن يخلق انفجاراً وغضباً.

• المصادر:
- healthline.com
- webmd.com

ملاحظة من «سيدتي نت» : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: جدول رجيم صحي لإنقاص الوزن مجرَّب