اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليوم الدولي للتوعية بالمهق.. إليك طرق وقاية المصابين من سرطان الجلد

اليوم العالمي للمهق
اليوم العالمي للمهق
المهق يأتي بأنواع عدة
المهق يأتي بأنواع عدة
طفل مصاب بالمهق
طفل مصاب بالمهق
اليوم العالمي للمهق
المهق يأتي بأنواع عدة
طفل مصاب بالمهق
3 صور


المهق هو اضطراب وراثي نادر تقل معه كمية صبغة الميلانين في الجلد والشعر أو العينين، فيصبح لونهم فاتحاً، وهو مرض يأتي مع الولادة، ويحدث لدى جميع الأجناس والمجموعات العرقية والإثنية في مختلف أنحاء العالم. ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يعاني شخص واحد من 18000 - 20000 شخص من المهق. وفي أجزاء أخرى من العالم؛ يمكن أن يصل حدوث المرض إلى واحد من كل 3000 شخص.
ويعاني معظم المصابين بالمهق من شحوب في الجلد والشعر والعينين؛ فيكونون عرضة لـحروق الشمس وسرطان الجلد، كما أنهم عرضة لخطر العزلة؛ لأنَّ الحالة غالباً ما يُساء فهمها، وقد يعتبرها البعض وصمة عار، لا سيما داخل المجتمعات الملونة، حيث يمكن التشكيك في عرق أو أبوة الشخص المصاب بالمهق.

 

طفل مصاب بالمهق


وبهدف تعزيز التوعية بالمهق، خصصت الأمم المتحدة يوم الـ 13 من شهر يونيو يوماً دولياً للتوعية بالمهق؛ بسبب أن الأشخاص المصابين به يتعرضون لأشكال خطيرة من التمييز والعنف.
وتسعى الأمم المتحدة من خلال هذا اليوم لحشد الجهود؛ من أجل التوعية بالمهق، وحث العائلات والمجتمعات والمدارس على بذل جهد لإشراك الأطفال المصابين بالمهق، وإعلامهم بأنهم أشخاص طبيعيون، وغير منبوذين؛ لإعادة الثقة إلى نفوسهم، وإشراكهم في الأنشطة الجماعية.

 

أنواع المهق

المهق يأتي بأنواع عدة


هناك عدة أنواع من المهق. وتختلف مستويات التصبغ حسب نوع المهق، وتشمل الأنواع المختلفة للمهق:
- المهق العيني الجلدي OCA: وهو أكثر أنواع المهق شيوعاً، فالأشخاص الذين يعانون منه لديهم شعر وجلد وعينان شاحبتان للغاية. وهناك سبعة أنواع فرعية مختلفة من هذا النوع، ناتجة عن طفرات في واحد من سبعة جينات.
- المهق العيني: وهو أقل شيوعاً من الـ OCA. ويؤثر فقط على العينين. الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل عادة ما يكون لديهم عيون زرقاء. وأحياناً تكون قزحية العين (الجزء الملون من العينين) شاحبة جداً، لذلك قد تظهر العينان حمراوين أو ورديتين؛ لأن الأوعية الدموية داخلهما تظهر من خلال قزحية العين. وعادة ما يكون لون البشرة والشعر طبيعيين.
- متلازمة هيرمانسكي- بودلاك HPS : هي نوع من المهق الذي يتضمن شكلاً من أشكال OCA جنباً إلى جنب مع اضطرابات الدم والكدمات وأمراض الرئة والكلى أو الأمعاء.
- متلازمة شدياق - هيغاشي: هي نوع من المهق يتضمن شكلاً من أشكال OCA جنباً إلى جنب مع مشاكل المناعة والعصبية.

تابعي المزيد: أعراض النوم القهري وطرق علاجه

هل من علاج للمهق؟

لا يوجد علاج للمهق، حيث إن معظم المصابين بالمهق يتمتعون بصحة جيدة، ولكن يجب على الشخص المصاب إدارة الحالة من خلال توخي الحذر بشأن الحماية من أشعة الشمس، للوقاية خصوصاً من الإصابة بسرطان الجلد. وطرق الحماية تكمن في اتباع الآتي:
- البقاء بعيداً عن الشمس.
- وضع نظارات شمسية.
- ارتداء ملابس واقية من الشمس.
- ارتداء القبعات.
- تطبيق واقي الشمس بانتظام، وبمستوى حماية لا يقل عن 30SPF، كل ساعتين.
- فحص جلدهم؛ بحثاً عن التغييرات أو العلامات المشبوهة.
- تجنّب أسرّة أو غرف التسمير.
- تجنّب الأدوية التي تجعلهم أكثر حساسية للشمس.

إذا كانت لديك عينان متصالبتان (الحول)، فقد يتمكن الجراح من تصحيح المشكلة بالجراحة، وتشمل العلاجات بشكل أساسي العناية بالعيون والجلد.
وبالنسبة للأشخاص المصابين بالمهق؛ فهم بحاجة لزيارة طبيب عيون بانتظام.
كما يمكنهم ارتداء نظارات خاصة أو عدسات لاصقة؛ لحماية عيونهم من أشعة الشمس.

• المصدر:
clevelandclinic.org
kidshealth.org


ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: في اليوم العالمي للعافية.. نصائح اختصاصي للحفاظ على صحة نفسية متماسكة