اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اختصاصية تغذية تحذر من مخاطر الجبن الكاسات على الأطفال وتحدد البدائل

أنواع من الجبن
أنواع من الجبن

حذرت وسام باكير اختصاصية التغذية، الأمهات وربات المنازل من الجبن الكاسات، مؤكدة أنه ضار جداً على الأطفال وغير مفيد رغم سهولة استخدامه وطعمه الجذاب.

البدائل

وخلال لقائها مع برنامج "سيدتي" على قناة "روتانا خليجية"، حددت باكير، البدائل الأكثر إفادة لصحة الأطفال، ومنها الجبن القريش.
وأضافت اختصاصية التغذية: يمكن اختيار الجبن الحلوم والجبن القريش والجبن الفيتا، داعية في الوقت نفسه إلى تقليل الاختيارات أمام الطفل حتى لا ينصرف عن تناول الجبن

التعويد

وأضافت: يجب تعويد الطفل على الأنواع الأساسية من الأجبان، لضمان حصولهم على الفائدة الصحية والغذائية، ويفضل تأجيل أنواع الجبن الفرنسية والجبن العفن.

تابعي المزيد: كل ما يهمك معرفته عن تقديم منتجات الألبان لطفلك

تراكم السعرات الحرارية

ووفقاً لـCNN، حذرت ت لورديس كاسترو مورتيلارو اختصاصية التغذية ومديرة مختبر الطعام بجامعة نيويورك، من الإفراط في تناول الجبن، إذ يمكن أن يؤدي إلى تراكم السعرات الحرارية بسرعة.

بديل للبروتين الحيواني

مؤكدة على أن البروتين الموجود في الجبن يُعتبربديلاً جيداً للبروتين المشتق من اللحوم، لأنه لا يزال من أصل حيواني، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ولكن لا يمكنه تصنيعها بمفرده، وفقًا لما ذكرته كاسترو مورتيلارو.

أفضل أنواع الجبن

- جبن الريكوتا: ويُترجم اسم جبن الريكوتا إلى "مطبوخ مرة أخرى"، وأوضحت مورتيلارو أن جبن الريكوتا الأصلي يتم إنتاجه عن طريق معالجة مصل اللبن المتبقي بعد تخثر الحليب "مثل حليب الأغنام" لإنتاج الجبن "مثل جبن البيكورينو".
ويحتوي الريكوتا على تركيز عالٍ من بروتين مصل اللبن، والذي يمتصه الجسم بسهولة.
- الجبن الصلب: وتدرج مورتيلارو أن الأجبان الأكثر صلابة مثل جبن بارميزان، أو البيكورينو، أو الجودا هي أيضاً من بين الخيارات الصحية عند تناولها باعتدال.
وأوضحت أن هذا النوع يحتوي على كمية أقل من المياه ويكون أكثر تركيزاً، قائلة: "ستكون الأجبان الصلبة أعلى في الكالسيوم، ومن المحتمل أن تناول كميات أقل منها سيصيبك بالتخمة، لذلك لن تميل إلى الإفراط في استهلاكها".
- الأجبان المناسبة للتحكم في الوزن: وأوضحت مارتورانو أن الأجبان الغنية بالبروتين وقليلة الدهون تُعد خيارات رائعة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إدارة وزنهم.
وبناءً على ذلك، توصي مارتورانو ببعض أنواع الجبن مثل الجبن السويسري الخفيف، وجبن الشيدر الخفيف، وجبن الريكوتا.
- أنواع يجب تجنبها: ويُنصح بالابتعاد عن المواد المعالجة للغاية، بما في ذلك الجبن المعلب، وشرائح الجبن المغطاة بشكل فردي، وتلك الكتل التي لا تحتاج حتى إلى التبريد، وأكدت مارتورانو أن الجبن الطازج هو دوماً الخيار الأفضل.
ويمكن أن تكون بعض أنواع الجبن أيضًا مصدراً جيداً للبروبيوتيك، وفقاً لما ذكرته مارتورانو، التي أشارت إلى جبنة الفيتا، وجبن الماعز، والجبن المصنوع من الحليب الخام أو غير المبستر كخيارات رائعة.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"