اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قواعد في الإتيكيت لازمة في عيد الأضحى

الاحتفال بعيد الأضحى حسب الإتيكيت
قواعد الاحتفال بعيد الأضحى حسب الإتيكيت
هدية مغلفة بطريقة جذابة
هدية العيد
تبادل الزيارات في مناسبة العيد
تبادل الزيارات في العيد
زيارة المسنّ في العيد
زيارة كبار السنّ في العيد
الضيافة
ضيافة العيد
الاحتفال بعيد الأضحى حسب الإتيكيت
هدية مغلفة بطريقة جذابة
تبادل الزيارات في مناسبة العيد
زيارة المسنّ في العيد
الضيافة
5 صور

يقترب الاحتفال بعيد الأضحى وطقوسه الدينيّة المميزة، وعلى رأسها استقبال الضيوف والأقارب وتنظيم العزائم... فما هي النصائح الخاصّة بـالإتيكيت التي يفضل اتباعها في الاحتفال بعيد الأضحى؟

قواعد الإتيكيت المتبعة في عيد الأضحى

زيارة كبار السنّ في العيد

تقول استشاريّة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد لـ"سيدتي. نت" إنّه "من الواجب أن ينمّ الاحتفال بمناسبة عيد الأضحى العطرة عن سلوكيات طيبة"، مضيفةً أن "الاحتفال يبدأ قبل أيام من موعد العيد ويشتمل على: شراء المستلزمات، من ملابس تسعد الأطفال، ومنحهم بعض النقود لاختيار الحلوى والألعاب لأنفسهم وأخرى لغرض التبادل مع الأطفال الآخرين في الأسرة، وذلك لإشاعة البهجة وحب المشاركة، كما تذكّر الأطفال اليتامى والمساكين، مع اصطحاب أطفال العائلة لزيارة دور الأيتام على سبيل المثال في تلك المناسبة وشراء بعض الحلوى والهدايا لهم". في هذا الإطار، تشدّد الاستشاريّة أن "الخطوة المذكورة تعلّم الأطفال التعاطف مع أقرانهم ممّن هم في حاجة إلى الدفء الأسري، كما الارتقاء بمشاعرهم عن طريق مساعدة المحتاجين. علمًا أن الارتقاء بالمشاعر هو من أساسيّات فنّ الإتيكيت". تشتمل آداب الإتيكيت في عيد الأضحى، على:

هدية العيد
  • الرد على رسائل التهنئة بالعيد فور استلامها.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية من خلال الاغتسال والتطيب بأذكى العطور قبل الذهاب للصلاة.
  • مراعاة القيمين على إدارات المساجد والجوامع عدم المبالغة في رفع أصوات مكبرات الصوت لتكبيرات العيد والصلاة.
  • الحفاظ على نظافة الأماكن العامة من نواد أو متنزهات أو دور سينما أو مسارح، علمًا أن هذه القواعد يجب الحرص عليها في الأعياد وفي السلوكيات اليومية.
  • ينطبق أمر الحفاظ على النظافة على أضحية العيد، فلا يجب في أي حال من الأحوال أن تذبح الأضاحي في غير الأماكن المخصّصة لذلك.

صلة الرحم في العيد

تبادل الزيارات في العيد

يعدّ عيد الأضحى فرصة جيدة للتقارب والتواصل الأسري، فلا يجب أن تمرّ المناسبة من دون زيارة الأقارب والأصدقاء، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار الاتصال قبل الحضور للزيارة وعدم الإطالة في المكوث، لا سيّما حين زيارة كبار السن والمرضى، بالإضافة إلى عدم إرهاق أصحاب المنزل بالطلبات المختلفة من مأكولات أو مشروبات. أضف إلى ذلك لا بدّ من ترتيب المنزل لاستقبال المهنّئين بالعيد، مع تقديم الضيافة لهم.

ضيافة العيد