اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل رجيم للحصول على جسم رشيق قبل عيد الأضحى

أفضل رجيم للحصول على جسم رشيق قبل عيد الأضحى
أفضل رجيم للحصول على جسم رشيق قبل عيد الأضحى
زيادة الحصّة اليومية من المياه
زيادة الحصّة اليومية من المياه
أفضل رجيم للحصول على جسم رشيق قبل عيد الأضحى
زيادة الحصّة اليومية من المياه
2 صور

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ترغب كل أنثى بالحصول على جسم رشيق من خلال اعتمادها أفضل رجيم. حول هذا الموضوع تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ"سيدتي.نت" إلى ضرورة التركيز على الخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والألياف، وتجنّب السكر؛ لأنَّ الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه ترتبط بدهون الجسم، إذ يتسبّب السكر في حدوث اضطرابات على مستوى التمثيل الغذائي، ويزيد خطر الإصابة بداء السكري والسمنة وأمراض القلب. وتتابع الاختصاصية ميرنا متحدثة عن أفضل رجيم للحصول على جسم رشيق قبل عيد الأضحى:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 

لعل من الضروري الالتزام خلال وجبة الفطور بتناول بيضتين مسلوقتين وقطعة من الجبنة البيضاء مع حبّة فاكهة والكثير من الخضروات. أما وجبة الغداء فمن المهم أن تكون عبارة عن قطعة لحم أو دجاج أو سمك مشوية وطبق من السلطة. فيما وجبة العشاء يجب أن تتألّف من الفواكه وكوبين من اللبن الزبادي أو طبق من الفتوش، السلطة وحتى التبولة مع قليل من زيت الزيتون. ويجب ألا ننسى متابِعة هذا الرجيم، تناول وجبة سناك بين الوجبات عبارة عن حفنة صغيرة من المكسرات، أو قطعة من الفواكه على سبيل المثال.

أهمية الفطور:

الحصول على جسم رشيق صعب في حال امتنعتِ عن تناول وجبة صباحية متكاملة كل يوم. ومن المرجح أنكِ تعتقدين أن عدم تناول الفطور سيقلّل السعرات الحرارية التي تتناولينها طوال اليوم، لكن هذه الممارسة ستؤدي إلى اكتسابكِ وزناً أكثر وستؤثر بشكل سلبي على قدراتكِ العقلية والبدنية طوال اليوم.
تأكّدي من الحصول على وجبة فطور كاملة ومتوازنة، حيث يجب أن تتضمّن 25% من حاجاتكِ اليومية من السعرات الحرارية.
تناولي كميات جيدة من الفواكه والخضروات والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة.
لا تنسيْ تناول كميات صغيرة من الدهون والبروتينات الصحية.

الابتعاد عن السكر:

استبدلي السكر المكرّر بالمحلّيات الصحية، واقرئي ملصقات الأطعمة التي تشترينها من المحلات الكبرى، واطّلعي على نسبة السكر فيها، وتحقّقي مما إذا كانت تحتوي على الدهون المشبّعة.
أشبعي شهيتكِ تجاه السكر عن طريق تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة قليلة جداً من السكر مثل الجيلي، والمهلبية...

زيادة الحصّة اليومية من الماء:

زيادة الحصّة اليومية من المياه

 

هناك العديد من الطرق التي يساعد فيها الماء على تحسين شكل الجسم وكيفية معالجة الدهون، وذلك انطلاقاً من حقيقة أن الماء يشكل نسبة مهمة من تركيبة الجسم، فالماء ضروري لعملية التمثيل الغذائي، فضلاً عن حاجة الجسم إليه للتخلّص من السموم. لذلك احرصي على شرب ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يومياً.
يمكنكِ تعويض نقص المياه عن طريق شرب السوائل الأخرى مثل شاي الأعشاب والعصير والثمار الغنية بالماء مثل البطيخ، الشمام، الخيار...

تابعي المزيد: فوائد الحنظل للنساء مذهلة أهمها للصحة الجلدية

احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم:

لا يجدر بكِ التغاضي عن التمتّع بساعات نوم جيدة؛ فالنوم يلعب دوراً رئيسياً في تسهيل وظائف نظام التمثيل الغذائي، ويتداخل بشكل مباشر مع جميع العمليات التي تعزّز خسارة الوزن.
احرصي على النوم لفترة تتراوح بين 7 و8 ساعات في الليلة الواحدة.
تجنّبي جميع الأمور التي من شأنها إلهائكِ قبل الخلود إلى النوم حتى يتسنّى لكِ نيل قسطٍ كافٍ من الراحة.
تناولي وجبة عشاء خفيفة؛ لتجنّب المشاكل الهضمية ليلاً.

الحدّ من الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات:

تناولي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات خلال الفطور والغداء فقط. وعوضاً عن تناول الكربوهيدرات البسيطة الموجودة أساساً في الخبز والحبوب والمعجنات، يمكنكِ تناول الأرز البني وحبوب الكينوا.
كما أن استهلاك كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة لا يعتبر خياراً جيداً لنظام غذائي صحي، ناهيكِ على أن هذه العادة مضرّة بمخططاتك لفقدان الوزن. ويمكن لهذه الكميات إرهاق الجهاز الهضمي وإبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يدعو إلى تقسيم الطعام على 5 أو 6 وجبات صغيرة طوال اليوم.
تناولي وجبة صغيرة كل 3 أو 4 ساعات. (3 وجبات رئيسية) ووجبتين خفيفتين طوال اليوم (السناك).

تقليل استهلاك الملح:

يعتبر الملح عدواً للحصول على جسم رشيق. وعلى الرغم من أنه مكوّن شائع الاستخدام في المطبخ، إلا أنه يتسبّب في مضاعفات سلبية على الصحة وشكل الجسم، ويمكن لاستهلاكه على نحو مفرط التسبّب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم وانتفاخه. لذا، تجنّبي إضافة الملح إلى الطعام، واستخدمي التوابل والأعشاب للحصول على النكهة التي تريدينها.

ممارسة التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية المناسبة أفضل مكمّل للنظام الغذائي الصحي، وذلك لفوائد هذه الأنشطة البدنية وتأثيرها الإيجابي على عملية التمثيل الغذائي ودورها في تحفيز نشاط الجسم. ومن هذا المنطلق، فإنَّ اتباع تدريب روتيني أو ممارسة الرياضة مفيد للصحة.
مارسي التمارين الرياضية المفيدة لصحة القلب لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم طوال 5 أيام في الأسبوع. اجمعي بين التدريبات المفيدة لصحة القلب وتمارين القوة والتحمّل.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: طرق الوقاية من جدري القرود بفعالية عالية