اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية: العدوى الفيروسية هي المسبِّبة للزكام ونزلات البرد الشائعة هذه الأوقات

وزارة الصحة
وزارة الصحة

يصاب الكثيرون في هذه الأوقات بنزلات برد شديدة، وتتفاوت أعراضها ما بين الطفيفة والقوية، ولأنّ البعض يجهل متى يجب التوجه إلى الطبيب، وكيف يتم التعامل مع هذه العدوى قامت وزارة الصحة السعودية بتوضيح سبب الإصابات الشائعة بنزلات البرد في هذه الأوقات، وهو ما يسمى بالـعـدوى الفيروسيـة.

أبرز أعراض الإصابة بنزلات البرد


فبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" بينت الصحة بأنه توجد فيروسات مُسبِّبة للزكام ونزلات البرد الشائعة، وأبرز الأعراض التي تظهر عند الإصابة بنزلة البرد، هي: سيلان الأنف، والتهاب الحلق، والسـعـال، والـعـطـاس الـمـتـكـرر، والـصـداع، والإرهاق.
وأشارت الصحة إلى أنّ الشخص يمكنُ أن يصاب بنزلة برد في أي وقت من فصول السنة، حيث تمتد الأعراض من 7 – 10 أيام.

زيارة الطبيب


وبالنسبة لزيارة المصاب للطبيب أكدت وزارة الصحة أنه يجبُ زيارة الطبيب عند الشعور بأعراض شديدة، أما الأعراض الطفيفـة غالبًا ما تـزول دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب.

20 فيروسًا يسبب الزكام ونزلات البرد


تجدر الإشارة إلى أنّ الصحة بينت أنّ هناك أكثر من عشرين نوعًا مـن الـفيـروسـات الـمسببة للـزكـام ونـزلات الـبـرد، ومـنها: الفيروس الأنفي (راينو) الذي ينتشرُ عادة في فصلي الربيع والخريف، وفيروس نظير الإنفلونزا البشرية يتسببُ بأعراض شبيهة جدًا لأعراض الإنفلونزا، ويوجـد من هذا الفيروس أربعة فصـائـل، أحدهـمـا ينتشر في بدايـة فـصـل الـصيـف ويُوجدُ طوال الـعـام، والفيروس المخلوي التنفسي وهو يصيـب عـادة الأشخاص الأصغر سنًّا، وقـد يسبب أعراضًا تشبـه أعراض الربو، وقد يستدعي التنويم ومـوجـود فـي أغلـب أشهر السنـة، ولـكـن عالميًّا تزدادُ الإصابة به في فصل الخريـف.

الوقاية


يمكنك اتخاذ بعض الخطوات البسيطة للمساعدة على منع انتشار نزلات البرد من هذه الخطوات:
• اغسل يديك بانتظام، وخاصة قبل لمس الأنف أو الفم وقبل تناول الطعام.
• العطس والسعال في المحارم الورقية؛ وهذا سيساعد على منع القطرات التي تحتوي على الفيروس من الأنف والفم الانتشار في الهواء، حيث يمكن أن تصيب الآخرين، كما يجب عليك أنّ تلقي المحارم الورقية المستخدمة بعيدًا على الفور وتقوم بغسل اليدين.
• تنظيف الأسطح بانتظام للحفاظ عليها خالية من الجراثيم.
• استخدام أدواتك الخاصة فقط.
• عدم مشاركة الآخرين بالأدوات الشخصية.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"