علاجات آمنة وطبيعية لحب الشباب عند الأطفال

حب الشباب عند الأطفال
حب الشباب عند الأطفال
صورة لطفل رضيع مصاب بحب الشباب
حب الشباب عند الأطفال
صورة لأم تحمم طفلها
نظافة بشرة الطفل
صورة لزجاجة من بودرة التلك
بودرة التلك
صورة لزيت جوز الهند
زيت جوز الهند
صورة لأم تلعب مع طفلها
صحة جلد الطفل
حب الشباب عند الأطفال
صورة لطفل رضيع مصاب بحب الشباب
صورة لأم تحمم طفلها
صورة لزجاجة من بودرة التلك
صورة لزيت جوز الهند
صورة لأم تلعب مع طفلها
6 صور

يعد حب الشباب مشكلة شائعة تؤثر على الأطفال الصغار، يرجع السبب الرئيسي وراء ظهور حب الشباب لدى الأطفال إلى التغيرات الهرمونية التي يتعرضون لها، أو بسبب التعرض لبعض المستحضرات والكريمات، أيضاً قد يسبب سيلان اللعاب على الوجه ظهور حب الشباب، والتغييرات الغذائية للأم إذا كان الطفل لا يزال يرضع، وعادة يختفي حب الشباب عند الأطفال في غضون شهر تقريباً، ولكن هناك حالات يمكن أن يستمر لفترة أطول، إليك وفقاً لموقع هيلث لاين بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك وضعها في الاعتبار إذا كان طفلك يعاني من حب الشباب.

علاجات آمنة وطبيعية لحب الشباب عند الأطفال

1. الحفاظ على نظافة بشرة الطفل

لا تفركي المنطقة المصابة وتأكدي من ترك نتوءات حب الشباب دون غسلها

يعد أفضل علاج لحب الشباب هو الحفاظ على وجه الطفل نظيفاً باستخدام صابون، ويمكنك القيام بذلك أثناء وقت الاستحمام، والقيام بغسل وجه الطفل برفق بمنشفة ناعمة قبل الغسل بالصابون عن طريق التربيت على الجلد؛ حتى يجف.

ويجب أن لا تفرك الأم المنطقة المصابة، والتأكد من ترك نتوءات حب الشباب دون غسلها، قد يؤدي فرك أو انتزاع نتوءات حب الشباب لدى طفلك إلى مزيد من التهيج، أو التندب المحتمل أو الإصابة بعدوى.

2. تجنب الكريمات والمرطبات الدهنية

لا ينبغي استخدام أي شيء غير مصنوع خصيصاً للأطفال ما لم يكن لديك إذن من طبيب الأطفال، فقد يؤدي استخدام الكريمات الدهنية التي لا تستلزم وصفة طبية أو غسول الوجه أو الأدوية إلى تفاقم المشكلة، أو قد يؤدي إلى حدوث مشكلة جديدة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ظهور الحبيبات في براز الطفل الرضيع

3. حليب الثدي

وضع كمية صغيرة من حليب الثدي على نتوءات وجه طفلك هو علاج مفيد لإزالة مشاكل حب الشباب لدى طفلك الصغير بسبب الخصائص المضادة للميكروبات في حليب الأم؛ مما يجعل الحليب العلاج الأمثل. يُوصَى بوضع كمية صغيرة من حليب الثدي على النتوءات، وقد تلاحظ الأم تقلص النتوءات أو تختفي تماماً في أقل من أسبوع.

أيضاً يجب على الأم الحفاظ على نظام غذائي غني بالبروبيوتيك لزيادة البكتيريا الصحية في الحليب؛ حيث يشجع نمو البكتيريا الجيدة في أمعاء الطفل، كما أنه يساعد في توفير البروبيوتيك الأكثر فائدة للطفل.
يمكن أن تشمل فوائد المكملات التي تحتوي على البروبيوتيك في تجنب المغص أو ارتجاع الحمض أو الإسهال. يتم إعطاء البروبيوتيك في شكل مسحوق أو سائل يمكن مزجه مع حليب الأم، أو الحليب الاصطناعي وإعطائه للطفل.

4. تجنب الأقمشة خشنة الملمس

يجب تجنب اختيار الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية للطفل

يجب عدم اختيار الأقمشة خشنة الملمس على جلد الطفل خاصة إذا كانت بشرته حساسة للغاية، في المقابل يجب اختيار الملابس الناعمة والفضفاضة وغسلها بمنظف مضاد للحساسية آمن للأطفال، ويجب تجنب اختيار الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية؛ لأنها تحبس الكثير من الحرارة على الجلد وتسبب التعرق الشديد، ويمكن أن يتسبب أيضاً في تكاثر البكتيريا؛ لأن الرضع في خلال السنة الأولى من عمرهم يجدون صعوبة في تنظيم درجات الحرارة.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لحماية طفلك من الأمراض المعدية

5. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند طبيعي مثالي لنتوءات حب الشباب الحمراء

. يعد زيت جوز الهند طبيعياً تماماً ومثالياً للنتوءات الحمراء. يعمل زيت جوز الهند البكر الممتاز على تلطيف وترطيب بشرة الطفل، ويمكنك وضع قطرات على المناطق المصابة أربع مرات في اليوم؛ حتى يختفى حب الشباب.

6. دقيق الشوفان

دقيق الشوفان يعد علاجاً فعالاً لحب الشباب والبثور. إذا كان هناك حب الشباب على جسم طفلك أو ذراعيه أو ساقيه، فإن دقيق الشوفان سيعمل بشكل أفضل. تجنب استخدام دقيق الشوفان بالقرب من عيني طفلك. خذي 1/3 كوب من دقيق الشوفان واخلطيه في مسحوق. أضيفي هذا المسحوق إلى الماء الفاتر في حوض استحمام الطفل ودعيه لمدة 8-10 دقائق، ثم ربتي برفق على طفلك لتجفيفه بمنشفة ناعمة لاحقاً.

7. بودرة التلك

تشتهر بودرة التلك بفائدتها في علاج حب الشباب وطفح الحفاضات

تشتهر بودرة التلك بفائدتها في علاج حب الشباب وطفح الحفاضات؛ بسبب تأثيرها المهدئ وفائدتها في الحفاظ على جلد الطفل الجاف وعدم انسداد المسام.
رشي القليل من بودرة التلك على راحة يدك، وافركيها برفق على وجه الرضيع المصاب بحب الشباب. ويجب التأكد من أن الطفل لا يستنشق المسحوق؛ لأنه ضار.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب إصابة الأطفال بهشاشة العظام؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك