اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"صحة الرياض" توضح أعراض ضربة الشمس وطرق معالجتها

وزارة الصحة
وزارة الصحة

نشرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، عبر حسابها الرسمي على موقع التوصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، إنفوجرافًا توضح من خلاله أعراض ضربة الشمس، وخطوات تبريد الجسم في حالات الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

أعراض ضربة الشمس

ويؤدي التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة إلى العديد من الإصابات، لعل منها ما يلي: (الإجهاد الحراري، وضربة الشمس، والطفح الحراري، والتشنجات الحرارية، وحروق الشمس).

وأشارت صحة الرياض، إلى أن هناك 6 أعراض لضربة الشمس، وهي كالتالي: (ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة فأكثر، حرارة وإحمرار ورطوبة في الجلد، ضربات نبض قوية وسريعة، صداع ودوخة وغثيان، رؤية أو سماع أشياء غير موجودة بالواقع (هلوسة)، وفقدان الوعي).

6 خطوات لتبريد الجسم في حالات الإصابة بضربات الشمس أو الإجهاد الحراري

وذكرت صحة الرياض أن هناك 6 طرق لتبريد الجسم في حالات الإصابة بضربات الشمس أو الإجهاد الحراري، منها (رش الجسم بالماء البارد، ثم الجلوس أمام المروحة، والانتقال إلى منطقة مظللة أو الذهاب إلى مبنى أو سيارة مكيفة).

كما أشارت إلى ضرورة شرب كمية كافية من الماء، وخلع أي ملابس زائدة، ووضع كمادات باردة على الرقبة والإبط، وأخذ حمام بارد أو غمر الجسم بالماء بحوض الاستحمام.

5 نصائح لتجنب النزلات المعوية

وعلى صعيد آخر، قدمت صحة الرياض، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، 5 نصائح لتجنب الإصابة بالنزلات المعوية، وجاءت كالتالي:

1- الحرص على النظافة وغسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده، وكذلك بعد قضاء الحاجة.

2- الحرص على نظافة الأواني المستعملة لإعداد الطعام وغسل الفاكهة والخضروات قبل تناولها.

3- عدم ترك الطعام مكشوفًا في الهواء الطلق لأنه سيكون عرضة للغبار والذباب والهوام.

4- أن تكون مياه الشرب والطبخ من المياه المعلبة أو المغلية قبل الاستعمال.

5- عدم شراء السلطات أو الأطعمة من الباعة المتجولين.

نصائح مهمة لمرضى السكري

كما قدمت المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض عدة نصائح مهمة لمريض السكري قبل السفر، ومنها: مقابلة طبيبه الخاص لأخذ تقرير عن حالته واستشارته قبل السفر، وزيارة اختصاصي التغذية لإعطائه النظام الغذائي الملائم، إلى جانب تجهيز حقيبة السكري، وتحتوي على (كميات كافية من الأدوية سواء أكانت الأقراص الخافضة للسكر أو حقن الأنسولين، حافظة ثلج صغيرة لحفظ الأنسولين، جهاز قياس السكر، وكميات من السكر لاستعماله عند الحاجة).

يمكنكم متابعة آخر الآخبار عبر "تويتر" "سيدتي"