اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أضرار البنج الكامل على الأطفال

صورة لطبيب يجهّز حقنة بنج
أضرار البنج الكامل على الأطفال
صورة لطفلة تتناول المياه
الغثيان والقيء
صورة لطفلة تعاني من التهاب الحلق
التهاب الحلق
صورة لطفلة تعاني من مشاكل بالتبوّل
مشاكل التبوّل
صورة لطفلة تعاني من انخفاض درجة الحرارة
القشعريرة وانخفاض حرارة الجسم
صورة لطفلة نائمة
اضطرابات النوم
صورة لطبيب يتكلم مع طفلة
آلام العضلات
صورة لطبيب يجهّز حقنة بنج
صورة لطفلة تتناول المياه
صورة لطفلة تعاني من التهاب الحلق
صورة لطفلة تعاني من مشاكل بالتبوّل
صورة لطفلة تعاني من انخفاض درجة الحرارة
صورة لطفلة نائمة
صورة لطبيب يتكلم مع طفلة
7 صور

يُستخدم البنج الكامل عند خضوع الطفل لعملية جراحية؛ لمنع الشعور بالألم أثناء العملية.. في حين أن التخدير آمن للغاية، إلا أنه يمكن أن يسبب آثاراً جانبية أثناء العملية وبعدها، وتُعَد معظم الآثار الجانبية للتخدير طفيفة ومؤقتة، على الرغم من وجود بعض الآثار الخطيرة التي يجب الانتباه لها، والاستعداد لها مسبقاً.

كيف يمكنك تقليل مخاطر الآثار الجانبية؟

وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم شيء يمكنك القيام به لمنع الآثار الجانبية للتخدير للطفل، هو التأكد من مشاركة طبيب التخدير جميع المعلومات الصحية للطفل قبل الجراحة، ويقوم طبيب التخدير بمناقشة التاريخ الطبي للطفل، وعاداته الصحية ونمط حياته، ستساعد هذه المعلومات الطبيبَ في معرفة كيفية تفاعل الطفل مع التخدير، واتخاذ خطوات لتقليل مخاطر الآثار الجانبية وطرح الأسئلة.

تعرّفي إلى المزيد: جدول تطعيمات الأطفال

أضرار البنج الكامل على الأطفال

تحدث معظم الآثار الجانبية للتخدير العام بعد العملية مباشرة ولا تدوم طويلاً، بمجرد إجراء الجراحة وإيقاف أدوية التخدير، سيستيقظ الطفل ببطء في غرفة الإفاقة، وربما سيشعر بالدُوار والارتباك قليلاً.

1. الغثيان والقيء

يساعد تناول الكثير من السوائل، الطفلَ على الشعور بالتحسّن

يمكن أن يَحدث هذا التأثير الجانبي الشائع جداً، في غضون الساعات أو الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، ويمكن أن يَحدث بسبب عدد من العوامل، مثل: الدواء والحركة ونوع الجراحة، قد يوصي الطبيب بتناول الأدوية المضادة للغثيان، وقد يشعر الطفل أيضاً بالدُوار عند الوقوف لأول مرة؛ لذلك يساعد تناول الكثير من السوائل الطفلَ على الشعور بالتحسّن.

تعرّفي إلى المزيد: سبب استفراغ الطفل فجأة

2. التهاب الحلق

أثناء التخدير، يمكن أن يصاب الطفل بالتهاب في الحلق

يمكن أن يسبب الأنبوب الذي يوضع في حلق الطفل، لمساعدته على التنفس أثناء التخدير، التهاب في الحلق وذلك بعد إزالته.

في حين أن مشاكل الحلق عادةً لا يمكن منعها؛ فإن بخاخات الحلق وأقراص المص والأدوية الأخرى، يمكن أن تقلل من آلام الحلق في الأيام التي تلي الجراحة مباشرة.

تعرّفي إلى المزيد: تغذية خاصة للطفل في مرحلة التسنين: "7" خطوات

3. آلام العضلات

الأدوية المستخدمة مع البنج الكامل، تسبب آلاماً في العضلات

من المعروف أن الأدوية المستخدمة مع البنج الكامل، تعمل على إرخاء العضلات وتسبب آلاماً بها، ويمكن أيضاً أن يؤدي الاستلقاء تماماً وعدم الحركة أثناء الجراحة، إلى الشعور بالألم، وغالباً ما يشكو الأطفال من آلام الجسم بعد العملية، وعادةً ما يكون ألم الظهر ناتجاً عن عدم القدرة على الحركة أثناء الجراحة.

4. القشعريرة وانخفاض حرارة الجسم

يمكن أن تسبب القشعريرة والرجفة الحمى للطفل

من الشائع أن تنخفض درجة حرارة جسم الطفل أثناء التخدير العام، سيتأكد الطاقم الطبي من عدم انخفاض درجة حرارة الطفل كثيراً أثناء الجراحة، ولكن قد يشعر عند الاستيقاظ بالقشعريرة والبرد، وقد تستمر هذه الأعراض من بضع دقائق إلى ساعات.

لذلك يوصى بتغطية الطفل ببطانيات إضافية؛ للشعور بالراحة حتى تمر القشعريرة، يمكن أن تسبب القشعريرة والرجفة الحمى؛ حيث تزداد احتمالية الإصابة بالحمى بعد الجراحة مباشرةً، إذا كان الطفل قد أصيب بعدوى قبل إجراء العملية.

6. جفاف الفم

قد يشعر الطفل بالعطش عند الاستيقاظ؛ فإن تناول الماء يمكن أن يساعد في العناية بفمه الجاف.

يمكن أن يكون سبب جفاف الفم، هو نقص الطعام أو الشراب في الساعات التي تسبق العملية وأثناءها، قد يكون أيضاً بسبب التأثير الجاف لأدوية التخدير، عادةً ما يختفي جفاف الفم في غضون 24 ساعة بعد الجراحة.

7. اضطرابات النوم

قد يسبب البنج الكامل، اضطرابات النوم للطفل

قد تحدث صعوبة في النوم لبضع ليالٍ بعد إجراء أية جراحة لدى الكثير من الأطفال، وتعد اضطرابات النوم أمراً شائع الحدوث بين الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات، والذين خضعوا لعمليات الأذن والأنف والحنجرة.. غالباً ما تكون هذه الصعوبة في النوم مزعجة للوالدين، ولكنها عادةً ما تختفي بعد بضعة أيام ولا تتطلب علاجاً إضافياً.
قد يساعد الحفاظ على روتين ثابت لوقت النوم، وكذلك التخلص من المصادر التي قد تتداخل مع النوم، كتناول مشروبات تحتوي على الكافيين، في التعامل مع هذه الاضطرابات.

8. مشاكل التبوّل

يشل التخدير العام عضلات المثانة لدى الطفل

تعَد أبرز أضرار البنج الكامل على الأطفال، التأثير على عضلات المثانة، وقد لا يؤدي ذلك إلى صعوبة التبوّل فحسب؛ بل يؤثر أيضاً في قدرة الطفل على التعرف على ضرورة التبول تماماً.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن العديد من العمليات الجراحية وضعَ قسطرة، وهي عبارة عن أنبوب يوضع في الجسم لتصريف البول من المثانة.. قد تحدث مشكلة التبول وتسرب البول في الأيام التالية، من الشائع أيضاً الشعور بالتهيج والحرقان عند التبوّل بعد إجراء القسطرة.

في حالات نادرة، لا يستطيع الطفل التبوّل بعد الجراحة على الإطلاق، إذا استمرت هذه المشكلة لعدة ساعات؛ فيجب طلب العناية الطبية الفورية للطفل.

9. جلطات الدم

يمكن أن يؤدي البقاء في نفس الوضع لعدة ساعات أثناء الجراحة، إلى زيادة خطر تكوين جلطة دموية، تُعرف باسم تجلط الأوردة العميقة، بعد الجراحة غالباً ما تحدث هذه الجلطات في الساقين.

لذلك يجب بعد الجراحة بوقت قصير، مساعدة الطفل على النهوض والمشي لمنع تكوّن جلطات الدم.

ملاحظة من«سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك