الغذاء والدواء السعودية تنصح بالتعامل الحذر عند استخدام رقائق الألمنيوم

الغذاء والدواء السعودية تنصح بالتعامل الحذر عند استخدام رقائق الألمنيوم
الغذاء والدواء السعودية تنصح بالتعامل الحذر عند استخدام رقائق الألمنيوم

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، على التعامل بحذر عند استخدام رقائق الألمنيوم، لافتة إلى أن استخدامها في الطبخ يزيد فرصة هجرة عنصر الألمنيوم للطعام.
وبيّنت الهيئة في ردها على استفسار حول مدى صحة استخدام الأطباق الألمنيوم من قبل بعض المطاعم في تقديم الطعام، أنه يجب التعامل مع الأواني المُصنعة من الألمنيوم بعين الحذر، لأنها ليست معدة لطهي أو تسخين الأغذية.
وأشارت إلى ضرورة الابتعاد عن استخدام الرقائق الألمنيوم في طهي وتسخين الأغذية، وحفظ الأغذية الحمضية أو عالية الملوحة، ودرجات الحرارة العالية داخل الفرن بما فيها أفران الميكروويف.

رقائق الألمنيوم - الصورة من الهيئة العامة للغذاء والدواء

تحذير من الاستهلاك المفرط لملح الطعام

من ناحية أخرى، حذّرت هيئة الغذاء والدواء من أن الاستهلاك المفرط لملح الطعام ينتج عنه آثار صحية سلبية، منها الجلطات الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
ولفتت إلى أن توصيات منظمة الصحة العالمية تحث على ألا يزيد استهلاك الفرد لملح الطعام على 5 جم في اليوم، بما يعادل ملعقة صغيرة من الشاي.
وتابعت في إنفوجرافيك على حسابها بـ"تويتر"، أن متوسط حالات ارتفاع ضغط الدم بالسعودية للبالغين، حسب الإحصائيات الصحية، بلغ 43.6% للذكور، و34.3% للإناث.
وكشفت الهيئة عن مجموعة من التشريعات الغذائية للتقليل من استهلاك الملح، منها: وضع حدود استرشادية للملح في المنتجات الغذائية، وحد أقصىى بالخبز ليكون 1 جم لكل 100 جم في المنتج النهائي، مع ضرورة وضع إشارات ضوئية على المنتجات الغذائية يميز من خلالها المستهلك المنتج عالي المحتوى بالملح.
تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية توضح 8 حقائق عن إزالة الشعر بالليزر

منتجات تبييض البشرة خطرة

وفي سياق آخر، حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استعمال منتجات تبييض البشرة لفترات طويلة، لتسببها ببعض الأعراض الجانبية وتأثيرها على صحة البشرة.
ونبّهت الهيئة عبر منصة "تويتر"، من الطرق الكيميائية التي تقوم بتغيير صبغات الجلد وتسبب مضار صحية وأثار سلبية على البشرة.
وأوضحت الاختصاصية عبير الناصر، خلال مقطع فيديو منشور على حساب الهيئة العامة للدواء والغذاء، أهمية التعامل مع منتجات تبييض البشرة بحسب الإرشادات المكتوبة على عبوات المنتجات، وبينت أن هذه المنتجات تعمل على تبيض البشرة من خلال تقشير الطبقة الخارجية للجلد بالتأثير على تكوين الميلانين الموجود به.
كما شددت الاختصاصية عبير على التحذير من المنتجات المغشوشة، التي توجد بها مواد يُحظر استعمالها كالكورتيزون الذي قد يُؤدي إلى مخاطر صحية، كما نوهت لكون استعمال منتجات تبييض البشرة لفترات طويلة قد يُسبب احمرار البشرة والحكة والجفاف، وحب الشباب، وحتى تصبغ الجلد.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر