اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التصوير المقطعي يكشف عمر "ماموث" توفي قبل 17 ألف عام

قرون ماموث
قرون الماموث - الصورة من موقع rsna.org
حيوان الماموث
ماموث الصورة من cdn.britannica.com
قرون ماموث
حيوان الماموث
2 صور
وفقًا لمقال نُشر في مجلة Radiology، عبر موقعهم الرسمي pubs.rsna.org، نجح الباحثون، ولأول مرة، في التقاط صور مقطعية لكامل ناب الماموث الصوفي لمعرفة عمره الحقيقي.
وكان الباحثون قد تمكنوا أخيرًامن إجراء مسح كامل للأنياب بالكامل باستخدام أحدث ماسح التصوير المقطعي المحوسب، حيث سمحت التقنية الجديدة بالتصوير على نطاق واسع دون الحاجة إلى إجراء عمليات مسح جزئية متعددة.

• عمليات مسح كانت تُجرى بشق الأنفس

قرون الماموث - الصورة من موقع iflscience.com

حسب موقع المجلة pubs.rsna.org ، قال، تيلو نيمان ، رئيس قسم التصوير المقطعي وأشعة القلب والصدر في قسم الأشعة في كانتونسبيتال بادن في بادن ، سويسرا . "حتى لو كانت هناك تقنيات تصوير مختلفة لتقييم البنية الداخلية لناب الماموث، لم يكن من الممكن مسح ناب كامل بالكامل دون الحاجة إلى التجزئة أو على الأقل الاضطرار إلى إجراء عمليات مسح متعددة والتي كان يجب تجميعها بعد ذلك بشق الأنفس."
كان الماموث الصوفي المنقرض (Mammuthus primigenius) بحجم الفيل الأفريقي الحديث وعاش في جميع أنحاء أوراسيا وأمريكا الشمالية. انقرضت معظم الماموث الصوفي مع نهاية العصر الجليدي الأخير ، وعاشت العينات الأخيرة منذ حوالي 6000 عام. وهي تنتمي إلى رتبة Proboscidea ، والتي تشمل أفيال اليوم بالإضافة إلى الماموث الأخرى المنقرضة والماستودون و gomphotheres.

• عملية التصوير المقطعي للناب

قرون الماموث - الصورة من موقع rsna.org

أظهرت صور في ناب الماموث الصوفي.
- (أ) تُظهر إعادة بناء الحجم بالحجم البنية المخروطية العاجية لناب الماموث لتحديد العمر.
- (ب) رسم توضيحي للهيكل المخروطي لعاج لناب الماموث.
- (C) صورة مقطعية لإعادة بناء الأجزاء المنحنية المستوية متمركزة في الناب ، مع خطوط برتقالية تمثل مستوى المقاطع العمودية المقابلة.
- الصور من (D إلى F) تظهر المقاطع العرضية للصور المقطعية شقوقًا متحدة المركز في العاج .
- (E) قطعة أثرية خفيفة في أكثر مجال المسح المحيطي.
تابعي المزيد: حيوانات لن نراها مجدداً

• هيكل الأنياب يكشف عن العمر التقريبي

ماموث الصورة من cdn.britannica.com

حسب موقع iflscience.com، كان الماموث مغطى بالفراء وله آذان صغيرة وذيل صغير لتخفيف قضمة الصقيع. كان لديه أيضًا أنياب استخدمها في كشط اللحاء عن الأشجار ، والحفر على الأرض من أجل الطعام والقتال. سمحت أنياب خراطيم الماموث للباحثين بتحديد العمر وتحديد أحداث معينة تغير الحياة بناءً على تحليل الزيادة السنوية في النمو.
تحتوي أجهزة التصوير المقطعي المحوسب الحديثة على جسور متحركة أكبر يوضع فيها المريض ، أو في هذه الحالة الناب. على أن إدخال جسور متحركة حديثة أكبر يتيح الآن الفرصة لمسح أجسام أكبر مما لم يكن ممكنًا من قبل.
باستخدام ماسح التصوير المقطعي المحوسب الأكبر حجمًا ، تمكن الباحثون ، بالتعاون مع معهد الطب التطوري بجامعة زيورخ ، من التقاط صورة واضحة للجزء الداخلي للأنياب بالكامل.

• كيف تم العثور على الناب

تم العثور على الناب الذي فحصه الباحثون في وسط سويسرا وحفره مكتب التراث والآثار في كانتون تسوغ. يبلغ طول الناب 206 سم - ما يقرب من 7 أقدام. يبلغ قطرها الأساسي 16 سم - ما يزيد قليلاً عن 6 بوصات. يبلغ قطر الجسم الكلي - مع الأخذ في الاعتبار الانحناء الحلزوني أو اللولبي - 80 سم ، أو ما يزيد قليلاً عن 2.5 قدم.
وتتكون الأنياب في الغالب من نوعين من المواد: الملاط ، وهو مادة تشبه العظم ، وعاج ، والذي يقع تحت الملاط ويمثل غالبية كتلة الأنياب. يتم تنظيم أنياب الماموث داخليًا من خلال الزيادات السنوية في موضع العاج والتي ، عند عرضها في المقطع الطولي (على عكس المقطع العرضي) ، تشبه أكوابًا مخروطية الشكل مكدسة فوق بعضها البعض. يشكل المخروط الأول الذي يصنعه الماموث رأس الناب ، بينما يكون المخروط عند قاعدة الأنياب هو الأحدث ، وقد تم تكوينه قبل موت الحيوان مباشرة. تتشكل الأقماع بينهما طوال عمر الماموث.
وقد وجد الباحثون ما مجموعه 32 مخروطًا ، والذي يعني أن الماموث كان يبلغ 32 عامًا وقت الوفاة. على الرغم من أن ناب الماموث محفوظ جيدًا ، إلا أنه يفتقد إلى طرفه ، وبالتالي فإن التقدير الذي تم الحصول عليه أقل بقليل من العمر الفعلي للحيوان وقت الوفاة منذ ما يقرب من 17000 عام .
تابعي المزيد: ما هي الهندسة الوراثية وتطبيقاتها المتعلقة بالبشر؟