تحول إلى معلم لجذب قاصدي مكة المكرمة..مجمع كسوة الكعبة أيقونة حضارية

إعطاء الزائر فرصة الاطلاع على كيفية صناعة كسوة الكعبة
تحول إلى معلم لجذب قاصدي مكة المكرمة مجمع كسوة الكعبة أيقونة حضارية -الصورة من واس
تحويل مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة إلى معلم حضاري
تحويل مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة إلى معلم حضاري -الصورة من واس
صناعة كسوة الكعبة
صناعة كسوة الكعبة -الصورة من واس
إعطاء الزائر فرصة الاطلاع على كيفية صناعة كسوة الكعبة
تحويل مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة إلى معلم حضاري
صناعة كسوة الكعبة
3 صور

بهدف تعريف زائري وقاصدي مكة المكرمة بطريقة صنع كسوة الكعبة وصيانتها وتطويرها، أعلنت رئاسة الحرمين الشريفين مؤخراً عن تحويل مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة إلى معلم حضاري ونقطة جذب لجميع قاصدي وزائري مكة المكرمة.

إعطاء الزائر فرصة الاطلاع على كيفية صناعة كسوة الكعبة -الصورة من واس


محطة إبداعية


أوضح المستشار عبد الحميد المالكي مساعد الرئيس العام لشؤون مجمع الكسوة والمعارض والمتاحف في رئاسة الحرمين الشريفين، إلى أن الهدف من هذا التوجه هو إعطاء زائر مكة المكرمة الفرصة للاطلاع عن كثب على كيفية صناعة الكسوة، ذلك الثوب الأغلى في العالم، والذي تبلغ تكلفته 25 مليون ريال سعودي. وأضاف: «الهدف من مشروع تطوير مصنع الكسوة المشرفة أن يصبح محطة إبداعية عالمية ومواكبة للنقلة النوعية في رئاسة الحرمين الشريفين وفق رؤية 2030، وإعادة تصميم بعض المواقع التي تحقق الجذب السياحي لتكون أيقونة حضارية لمكة المكرمة ومعلماً سياحياً بارزاً».


صناعة كسوة الكعبة


وحول الفترة المقدرة لصناعة الكسوة قال المالكي: «تستغرق عملية إنتاج وصناعة كسوة الكعبة المشرفة ما بين 7 إلى 8 أشهر، وقال في حوار مع وكالة أنباء الإمارات «وام»: «لقد تابع المسلمون بفرحة كبيرة عملية استبدال كسوة الكعبة في غرة محرم، وذلك للمرة الأولى بعدما كان يجري استبدالها يوم التاسع من ذي الحجة»، مشيراً إلى أن تغيير هذا الموعد يستهدف تحقيق مزيد من الاهتمام بهذا الحدث الكبير لما له من مكانة عظيمة في قلوب المسلمين.

مؤكداً أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي خدمة الحرمين الشريفين جل اهتماماتها، وتشدد على الارتقاء بجودة أداء الأعمال في صناعة كسوة الكعبة وبشكل متميز، فضلاً عن الاهتمام بكافة جوانب التحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي في الصناعة.

تابعي المزيد: تعرف على خطوات صناعة وطباعة كسوة الكعبة


مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة

تحويل مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة إلى معلم حضاري -الصورة من واس

 


وأوضح أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بإطلاق اسم مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة على مصنع الكسوة الكائن بحي «أم الجود»، والذي تبلغ مساحته الإجمالية 56 ألف متر مربع، يأتي تخليداً لذكرى المؤسس ودوره في إنشاء هذا الصرح الكبير.

مشيراً إلى أن المجمع يعمل بأيد سعودية مدربة ذات أنامل محترفة تسهم في تجويد صناعة الكسوة، يصل عددها إلى 220 من الصناع المحترفين والإداريين، كما يختص فريق المجمع بالعناية بالكسوة من تنظيف وتلميع للمذهبات، وصيانة ما يلزم من خياطة وإصلاح ومعالجة طوال ساعات اليوم على مدار العام.

 


تطوير وتوسع خلال العام الهجري 1444


وقال المالكي: «إن الخدمات التي سيتم تقديمها لضيوف الرحمن خلال العام الهجري الجديد 1444هـ تتسم بالتطور والتوسع، مشيراً إلى أن المملكة مستمرة في تقديم الخدمات وتوفير بيئة آمنة لإقامة الشعائر». وأشار إلى تقنية الروبوتات الذكية التي تقوم على توزيع عبوات ماء زمزم من دون تدخل بشري، بهدف تطبيق الإجراءات الاحترازية والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة بيت الله الحرام، لافتاً إلى الخدمات الأخرى التي من بينها توزيع المصاحف، والترجمة إلى العديد من اللغات وآخرها ترجمة خطبة عرفات التي شاهدها أكثر من 200 مليون مسلم عبر 11 لغة.

تابعي المزيد: القنصل العام البريطاني يعرب عن سعادته بالمشاركة في حياكة كسوة الكعبة المشرفة


كسوة الكعبة


تتكون الكسوة من أربع قطع، تغطي كل قطعة وجهاً من أوجه الكعبة المشرفة، والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة، وتمر صناعتها بمراحل عدة، إذ يجمع قماش «الجاكارد» لتشكيل جوانب الكسوة الأربعة، ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيداً لتركيبها فوق الكعبة.

ويبلغ وزن الكسوة 1300 كيلو جرام موزعة بين 760 كجم من الحرير، و320 كجم من القطن، و120 كجم من الأسلاك المطلية بالذهب، و100 كيلو جرام من الفضة. ويبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، و12 قنديلاً أسفل الحزام، و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل «الله أكبر» أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وكانت «رئاسة شؤون الحرمين» أعلنت في الثاني من أغسطس الجاري إزالة الحواجز الوقائية حول الكعبة المشرفة وذلك تزامناً مع بدء موسم العمرة، بعد أكثر من عامين على وضعها كإجراء احترازي لمواجهة فيروس «كوفيد - 19».


تاريخ كسوة الكعبة

صناعة كسوة الكعبة -الصورة من واس

 


ويتم تغيير كسوة الكعبة اتباعاً لما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصحابة الكرام من بعده، فقد ورد أنه بعد فتح مكة في العام التاسع الهجري كسا الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع الكعبة بالثياب اليمانية وكانت نفقاتها من بيت مال المسلمين.

وجاء الخلفاء الراشدون من بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قام أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، رضي الله عنهما، بكسوتها بالقباطي والبرود اليمانية، ثم كساها عثمان بن عفان، رضي الله عنه، بكسوتين أحدهما فوق الأخرى فكان هذا العمل الأول من نوعه في الإسلام.

تابعي المزيد: كسوة الكعبة أغلى ثوب في العالم

 


الكتابة على الكعبة


في عهد الدولة الأموية كُسيت الكعبة كسوتين في العام، كسوة في (يوم عاشوراء)، والأخرى في (آخر شهر رمضان استعداداً لعيد الفطر)؛ ثم اهتم الخلفاء العباسيون بكسوة الكعبة المشرفة اهتماماً بالغاً، نظراً لتطور النسيج والحياكة والصبغ والتلوين والتطريز، وتخصص في ذلك أهل (تنيس، وتونة، وشطا) من المدن المصرية، وفي عهد الخليفة المأمون كسيت الكعبة المشرفة ثلاث مرات في السنة، وظهرت الكتابة على الكسوة منذ بداية العصر العباسي فكان الخلفاء من الأمراء يكتبون أسماءهم على الكسوة ويقرنون بها اسم الجهة التي صنعت فيها وتاريخ صنعها.


كسوة الكعبة في العهد السعودي


شرعت المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، «رحمة الله» أبواب الصناعة لكسوة الكعبة عبر دار خاصة بمكة المكرمة في عام 1346 من الهجرة، وبهذه تعد أول حلة سعودية تصنع في مكة المكرمة.

وتواصل الاهتمام من أبناء المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود بالعناية في صناعة الكسوة وتطويرها، حيث انتقل مصنع كسوة الكعبة سنة 1397هـ، إلى مبناه الجديد في أم الجود، وقد تم تجهيزه بأحدث المكائن المتطورة في الصناعة، وظلت حتى الآن تُصنع في أبهى صورها ويتم استبدال كسوة الكعبة في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام.

وتمر مراحل كسوة الكعبة المشرفة بمجموعة من الأقسام الفنية والتشغيلية على النحو الآتي:

الصباغة، هي أولى مراحل إنتاج الكسوة بالمصنع؛ حيث يزود قسم الصباغة بأفضل أنواع الحرير الطبيعي الخالص في العالم.

النسيج الآلي، الذي يحتوي على العبارات والآيات القرآنية.

قسم المختبر، والذي يقوم بإجراء الاختبارات المتنوعة للخيوط الحريرية والقطنية من أجل التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المطلوبة.

مرحلة الطباعة، والتي يتكون منها قسم الحزام التطريز وقسم خياطة الكسوة، ثم وحدة العناية بكسوة الكعبة المشرفة.

تابعي المزيد: تحويل مجمع كسوة الكعبة المشرفة إلى معلم حضاري ومزار سياحي

*ملاحظة :الصور من واس