"أبوظبي للصحة العامة" يصدر نظام الصحة العامة والصحة الوقائية

مركز أبوظبي للصحة العامة. الصورة من "وام"
مركز أبوظبي للصحة العامة. الصورة من "وام"

أصدر مركز أبوظبي للصحة العامة نظام الصحة العامة والصحة الوقائية في أبوظبي والذي يمثل الركيزة الأساسية التي ستساهم في تحقيق رؤية وأهداف المركز نحو مجتمع يتمتع بالصحة والسلامة.

نظام الصحة العامة

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" يُحدد النظام المسؤوليات الرئيسية للمركز والجهات المعنية بإدارة الجوانب المتعلقة بالصحة العامة والصحة الوقائية في أبوظبي .

كما يتضمن النظام ثمانية فصول أساسية، وهي: الأمراض السارية والأمراض غير السارية، والصحة والسلامة المهنية، والصحة البيئية، وصحة المجتمع، إضافة إلى المعلومات البحوث والتقارير وبرامج التوعية والتثقيف وحالات الطوارئ والأزمات المتعلقة بالصحة العامة.

إعداد وتطوير القرارات

يذكر أنّ مركز أبوظبي للصحة العامة سيعمل بالتعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي على إعداد وتطوير القرارات والسياسات والتعاميم والأدلة والتعليمات لتلبية متطلبات نظام الصحة العامة والصحة الوقاية في أبوظبي.

وثيقة نظام أبوظبي للصحة العامة

ستوضح وثيقة نظام أبوظبي للصحة العامة الالتزامات والأدلة الإرشادية لكل من الجهات الحكومية والخاصة ولمؤسسات القطاع الصحي ولأفراد المجتمع مما يساهم في تحسين مستوى الصحة العامة في المجتمع الإماراتي، وسينعكس ذلك على كثير من المؤشرات المحلية المهمة التي تطمح الحكومة لتحقيقها خلال السنوات القادمة، كما سيساهم تطبيق النظام في دعم مؤشرات الصحة العامة في الدولة وبالتالي تحسين ترتيب الدولة على المستوى العالمي.

الأمراض السارية

يسلط فصل "الأمراض السارية" من النظام الجديد الضوء على جميع المتطلبات اللازمة للتصدي للأمراض المعدية ويغطي الجوانب التي تتعلق بالرصد والتقصي والمراقبة والتطعيمات اللازمة لضمان احتواء وتفشي الأمراض المعدية ومكافحتها، وقد أثبتت جائحة كوفيد-19 أهمية التصدي للأمراض المعدية ليس فقط على مستوى الإمارة والدولة وإنما على المستوى العالمي، أما الفصل الخاص بالأمراض غير السارية فيركز على تحديد وتحديث قوائم هذه الأمراض وأولويات التعامل معها بناء على الإحصائيات والبيانات المحلية والعالمية وآخر المستجدات.

الصحة والسلامة المهنية

ويحدد القرار مسؤوليات أصحاب العمل والعاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية في القطاعين الحكومي والخاص مع التركيز على أهمية تحديد الأخطار المترتبة على مختلف الأنشطة في أماكن العمل وتقييم وخفض مخاطرها، وكذلك ضرورة تعزيز ثقافة الصحة والسلامة المهنية كما يساهم القرار في تحديد المعايير والمتطلبات لحماية صحة وسلامة الإنسان من المخاطر المهنية والبيئية من خلال تقييم الآثار الصحية للمخاطر المحتملة والمسببة للإصابات لحالات ومصادر التلوث البيئي ووقاية أفراد المجتمع من الآثار الصحية للتلوث البيئي والممارسات البيئية الخاطئة.

صحة المجتمع

أما فصل "صحة المجتمع" فيغطي جميع الجوانب المتعلقة بصحة الأسرة والصحة المدرسية بالإضافة إلى صحة الأفراد ويركز على أهمية الفحوصات الطبية والوقائية للمراحل العمرية المختلفة وبشكل خاصة الأمهات الحوامل والأطفال حديثي الولادة. كذلك يعنى هذا الفصل بأهمية توعية أفراد المجتمع على كافة البرامج التي تمس صحتهم.

الاستثمار في الابتكار والبيانات الذكية

يشار إلى أنّ مركز أبوظبي للصحة العامة يلتزم بالاستثمار في الابتكار والبيانات الذكية وتطبيقاتها، حيث تضمنت الوثيقة فصلاً كاملاً خاصًا بهذا الموضوع لأهمية تحديد مجالات البحث وإدارة البيانات المتعلقة بالصحة العامة والوقائية وتصنيفها بحسب الأولوية.

وسلطت الوثيقة الضوء على أهمية وضع وتنفيذ برامج التثقيف والتوعية وتوحيد الرسائل والأولويات في هذا المجال وضرورة الاستعداد للحالات الطارئة، مثل تفشي الجائحات والأوبئة وتركز الوثيقة على تطوير سياسات وإجراءات فعّالة لبناء منظومة عمل ترفع من مستوى الصحة العامة وتضمن صحة وسلامة العاملين وتعزيز مكانة الإمارة العالمية.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر