لماذا يجب عليكِ إيقاف تشغيل هاتفك لمدة ساعة في اليوم؟.. طبيب يجيب

لماذا يجب عليك إيقاف تشغيل هاتفك لمدة ساعة في اليوم؟
لماذا يجب عليك إيقاف تشغيل هاتفك لمدة ساعة في اليوم؟
هل تعانين من التعلُّق المَرَضي بالهاتف؟
هل تعانين من التعلُّق المَرَضي بالهاتف؟
لماذا يجب عليك إيقاف تشغيل هاتفك لمدة ساعة في اليوم؟
هل تعانين من التعلُّق المَرَضي بالهاتف؟
2 صور

هل تجدين أنك تقضين الكثير من الوقت على هاتفك، ومع ذلك لديك الكثير من المتاعب في الابتعاد عنه؟ يمكن أن تساعدك تقنية بسيطة؛ وفقاً لعالم الأعصاب أندرو هوبرمان، وبالتالي تحدُّ من اعتمادك على هذه الشاشة الصغيرة.

يقضي الأفراد المزيدَ والمزيد من الوقت على هواتفهم الذكية؛ فالفرنسيون على سبيل المثال، يقضون نحو 3 ساعات ونصف وفقاً لدراسة نُشرت في عام 2021. مستوى أعلى بكثير مما كان عليه قبل جائحة كورونا؛ مما أدى إلى تفاقم الظاهرة.


الرسائل النَصية، ورسائل البريد الإلكتروني، والإعجابات على الشبكات الاجتماعية وغيرها.. كل إشعار يُمسك بنا في أيّ وقت من اليوم، لدرجة أنه في عام 2022، يصعب العيش بعيداً عن الهاتف، أو حتى من دونه.. ويقول البروفسور أندرو هوبرمان، عالم الأعصاب بجامعة ستانفورد: "عندما تنخرط في سلوك مراراً وتكراراً وتقول لنفسك، هذا ليس مثيراً للاهتمام؛ فتكون قد تعلقت مَرَضياً بهذا الشيء".


تعوُّد مَرَضي

هل تعانين من التعلُّق المَرَضي بالهاتف؟

 


أثناء استخدام الهاتف الذكي في البداية، قد يُطلق الدوبامين من خلال دائرة عصبية للمكافأة، ويتلاشى بمرور الوقت.. يقول: "عندما تجد نفسك تتصفح بشكل محموم؛ فإنك تبحث عن المزيد من ضربات الدوبامين، لكن مخزون الدوبامين الخاص بك سينفد، على الأقل لهذا النشاط".. وبمجرد نفاد الدوبامين، تبدأ مرحلة التعلق المَرَضي.

تابعي المزيد: تمارين لعلاج آلام الظهر في 10 دقائق.. يمكنكِ ممارستها بسهولة

 


لكن.. لماذا يعَد قطع هاتفك بهذه الصعوبة؟

للحدّ من هذا الاعتماد، يشارك الأستاذ أسلوباً لا يمكن إيقافه، والذي يمارسه بنفسه يومياً: سيكون من الأساسي للغاية تَعلم إيقاف تشغيل هاتفك لمدة ساعة على الأقل يومياً، كل يوم.. لفتة قد تبدو بسيطة للوهلة الأولى، لكنها قد تبدو معقّدة بالنسبة للبعض، لعدة أسباب، الخوف من تفويت أحداث مهمة، أو الخوف من الانفصال عن الأحباء أو ردود أفعالهم.. إنه أمرٌ صعب للغاية عند إغلاق الهاتف".

يتابع البروفسور قائلاً: "نعمل جميعاً وفقاً لخريطة ارتباط مكوَّنة من مساحة (مكان وجود الأشخاص)، والوقت (عندما نراهم مرة أخرى) والقرب (مشاعر الألفة)".. ووفقاً لذلك؛ فإنَّ هاتفنا هو الذي يسمح لنا بالاستفادة من هذه الأمور، وبالتالي تحديد علاقاتنا.
وإذا كان قطع هاتفك يمكن أن يزعج بعض علاقاتك؛ فإنَّ هذه الممارسة يمكن أن تجلب لك الفوائد لاحقاً، مثل: السيطرة على التعلق المَرَضي، وفي نفس الوقت، الحدّ من القلق الذي تولِّده الشبكات الاجتماعية غالباً، وأيضاً فرصة اختبار بعض أقرب علاقاتك.

• المصدر: topsante.com

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.

تابعي المزيد: طرق علاج هوس نتف الشعر بسيطة.. اكتشفيها