اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السيلينيوم يقي الخلايا من التلف.. أين نجده وما الجرعة المطلوبة يومياً؟

السيلينيوم يقي الخلايا من التلف.. أين نجده وما الجرعة المطلوبة يومياً؟
السيلينيوم يقي الخلايا من التلف.. أين نجده وما الجرعة المطلوبة يومياً؟
اختصاصية التغذية فاطمة عبادي
اختصاصية التغذية فاطمة عبادي
السيلينيوم يقي الخلايا من التلف.. أين نجده وما الجرعة المطلوبة يومياً؟
اختصاصية التغذية فاطمة عبادي
2 صور

السيلينيوم هو معدن يحتاجه الجسم بكميات صغيرة جنباً إلى جنب مع البروتينات ليكون بمثابة مضادّ للأكسدة يحافظ على عمل جهاز المناعة على النحو الصحيح، كما أنه ينظّم وظائف الغدة الدرقية ويقلّل من المخاطر الصحية؛ لذلك لا بدّ من الحصول على كمية كافية من السيلينيوم من خلال النظام الغذائي. تبلغ القيمة اليومية الموصى بها للسيلينيوم حوالي 55 ميكروغراماً في اليوم للبالغات. أما أثناء الحمل، فيجب أن تستهلك المرأة الحامل 60 ميكروغراماً، ويجب أن تستهلك المرضعة 70 ميكروغراماً في اليوم.
"سيدتي نت" التقى اختصاصية التغذية فاطمة عبادي التي تحدثت بالتفصيل عن معدن السيلينيوم في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية فاطمة عبادي

فوائد السيلينيوم

السيلينيوم مهم للعديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، مثل الخصوبة لدى الرجال والنساء، ويساهم في عملية أيض هرمون الغدة الدرقية وبناء الحمض النووي، ويساعد على الحماية من أضرار عملية الأكسدة والعدوى.
كما يمنع تناول السيلينيوم من التدهور العقلي خصوصاً من مرض الزهايمر الذي يسبب فقدان الذاكرة ويؤثر سلباً على التفكير والسلوك، ويُعتقد أن الإجهاد التأكسدي مرتبط في ظهور وتطوّر الأمراض العصبية، كمرض الشلل الرعاش والتصلّب المتعدد ومرض الزهايمر، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مرضى الزهايمر لديهم انخفاض في مستويات السيلينيوم في الدم.
هذا ويعمل السيلينيوم على تقوية جهاز المناعة، ويحمي من الأمراض ويمنع تطوّر الفيروسات، مثل فيروس نقص المناعة البشرية. وتساعد مضادات الأكسدة المتوفرة في المعادن على الحدّ من الالتهاب والأكسدة، مما يفسح المجال لنظام مناعي قوي. وقد كشفت الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية" الإيدز"، قد أظهروا تحسناً مع استخدام السيلينيوم، لأنه أبطأ تطوّر الفيروس. وقد أجريت دراسات مختلفة لدراسة تأثير السيلينيوم على الحدّ من خطر تطوّر مرض السرطان، وتمَّ الإجماع على أنه فعّال في الحدّ من مخاطر الوفيات الناجمة عن السرطان وحدوث السرطان، ويقال إن له تأثيراً أكبر على الحدّ من ظهور سرطان القولون، المستقيم، والبروستاتا، الكبد والرئتين.
وبفضل خصائص السيلينيوم المضادّة للأكسدة ومن خلال التعاون مع الفيتامنيات والمعادن الأخرى، فإنَّ السيلينيوم يعمل على تغليف خلايا البشرة بطبقة حامية من المؤثرات السلبية الخارجية وخاصة أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارّة. بالتالي فإنَّ ذلك يساهم في الحدّ من ترهّلات الوجه المبكرة وظهور التجاعيد وتقليل الالتهابات والتصبغات والمساهمة في الوقاية من سرطان الجلد أحياناً.

تابعي المزيد: أعراض الفتق عند النساء وأنواعه بالتفصيل

مصادر السيلينيوم

الشوكولاتة السوداء مصدر غني بالسيلينيوم


معدن السيلينيوم يوجد بكميات كبيرة في جميع أنواع الحبوب ذات الحبة الكاملة. ويوجد في اللحوم بكميات وفيرة، حيث إنه يوجد في لحم العجول ولحوم الخراف ولحم الدجاج والديك الرومي أيضاً.
يتواجد بكثرة أيضاً في جميع المكسرات منها الكاجو، عين الجمل، الفستق، اللوز وأيضاً الفول السوداني.
يجب أن نعرف جيداً أن الخميرة المعروفة لدينا هي من أهم مصادر معدن السيلينيوم.
كما وأن السيلينيوم من العناصر الموجودة في الكثير من النباتات الخضراء بشكل كبير. فهو يوجد في نبات البروكلي، القرنبيط والكرنب بلونيه المميزين الأبيض والأحمر والبصل والثوم أيضاً، وموجود في نبات الأرز الكامل.
والسيلينيوم متوفر في جميع منتجات الألبان، الجبن، الزبادي، الزبدة واللبن الرائب وغيرها. كما يوجد بوفرة في جميع أنواع ثمار البحر، مثل الأسماك والرنجة والمحار والجمبري وسرطان البحر وأسماك التونة أيضاً.
والسيلينيوم يوجد في النباتات ذات الطعم الحارّ، فهو يوجد في الفلفل الحار وقرون الشطة السودانية، ومتوفر أيضاً في كل من البيض والعدس والشوكولاتة بكميات كبيرة.
كما لكل شيء فائدة لها أيضاً أضرار. فمن أضرار معدن السيلينيوم أنه إذا زاد عن نسبته الطبيعية في الجسم البشري يمكن أن يؤدي إلى التسمّم الدموي، الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: مجموعة نصائح لنوم أفضل من دون دواء