اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تقوّين روح الانتماء لدى طفلك بأنشطة مسلية في اليوم الوطني السعودي 2022؟

كيف تقوّين روح الانتماء لدى طفلك بأنشطة مسلية في اليوم الوطني السعودي 2022؟
كيف تقوّين روح الانتماء لدى طفلك بأنشطة مسلية في اليوم الوطني السعودي 2022؟
صورة لأم تقرأ مع طفلها كتاباً
التعرف على ثقافة وتاريخ البلاد
صورة لأم تساعد ابنتهاعلى إرتداء الحجاب
إعداد الزي الرسمي للطفل
صورة لفتاة تقرأ كتاباً
مشاركة الطفل في أجواء الاحتفال
صورة لأم تطهو مع ابنتها
إعداد الأكلات الشعبية السعودية
كيف تقوّين روح الانتماء لدى طفلك بأنشطة مسلية في اليوم الوطني السعودي 2022؟
صورة لأم تقرأ مع طفلها كتاباً
صورة لأم تساعد ابنتهاعلى إرتداء الحجاب
صورة لفتاة تقرأ كتاباً
صورة لأم تطهو مع ابنتها
5 صور

يُعتبر اليوم الوطني السعودي الموافق ليوم 23 من سبتمبر من المناسبات المهمة التي يحرص جميع المواطنين السعوديين على الاحتفال بها تعبيراً عن امتنانهم وحبهم لوطنهم الحبيب، كما يُعد في الوقت نفسه فرصة للأبوين لتعليم أطفالهم روح الانتماء وحب الوطن. ووفقاً للعديد من الدراسات التربوية يبدأ الطفل في اكتساب أكثر من 80% من القيم السائدة في مجتمعه قبل بلوغه عمر الست سنوات. إليك كيفية غرس قيم الانتماء والولاء والوطنية لدى الأطفال.

كيف تنمين روح الانتماء لدى طفلك بأنشطة مسلية في اليوم الوطني السعودي 2022؟

1. التعرف إلى ثقافة وتاريخ البلاد

اليوط الوطني والاطفال
            إشراك الطفل في فعاليات وأنشطة مختلفة للاحتفال باليوم الوطني السعودي
 

يُعد التعرف على ثقافة وتاريخ الوطن الذي ينتمي له الطفل طريقة رائعة لتنشئة طفل لديه انتماء وولاء إلى وطنه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إشراك الطفل في فعاليات وأنشطة مختلفة للاحتفال باليوم الوطني السعودي، ويجب في الوقت نفسه تثقيف الطفل عن سبب الاحتفال بهذا اليوم ، وأهميته الكبيرة في تاريخ المملكة العربية السعودية؛ وذلك لتخليده ذكرى توحيد البلاد.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف يعبر الطفل عن مشاعره؟

2. إعداد الأكلات الشعبية السعودية

يمكنك الطهي مع الطفل أكله تراثية سعودية 

يمكن انتهاز فرصة اليوم الوطني السعودي دائماً لتعريف الطفل بتاريخ بلاده وبتراثها، ويُعد من ضمن هذا التراث الذي يستمتع السعوديون بمشاركته مع الشعوب الأخرى هو طعامهم التقليدي في المملكة؛ فلا يوجد ألذ من الأكلات الشعبية السعودية مثل: الكبسة، الجريش، المعصوب، الحنيذ والأرز الحساوي، وغيرها من الأكلات التراثية السعودية اللذيذة.

  • إذا كان طفلك كبيراً بما يكفي، فيمكنه المساعدة في البحث عن تلك الوصفات. بعد ذلك، يمكنك طهي أكله تراثية سعودية معاً وتجربتها.
  • يمكنك أيضاً طهي وصفه جديدة لأكله تراثية من خلال كتاب طبخ عالمي للأطفال، وتجربة وصفة جديدة كل أسبوع، التي قد يكون من المثير للاهتمام التعرف إليها.
  • إذا كان لديك أصدقاء أو جيران من خلفيات ثقافية مختلفة؛ فيمكنك إعداد بعض الأطباق التقليدية، ثم تناول وجبة معاً والتمتع بمذاقها الساحر.
  • يمكن للأم بمشاركة أطفالها تحضير كعكة وحلوى وتزيينهما بالعلم السعودي، وبعض صور القادة والمؤسسيين، أو بعض الصور التي تعكس التراث والمعالم الحضارية للمملكة.

4. إعداد الزي الرسمي للطفل

يتميز الزي الرسمي الوطني السعودي بدرجات من اللون الأخضر التي تُعد معبرة عن لون العلم السعودي المميز و التراث السعودي، وهي أحد مظاهر الاحتفال باليوم الوطني ؛ وذلك بهدف إحياء اللحظات التاريخية والتراثية، ويجب تصميم وإعداد زياً مميزاً للطفل لهذا اليوم؛ ليشارك في أجواء الاحتفالات بصحبة عائلته.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن الشائع عند الأطفال

5. مشاركة الطفل في أجواء الاحتفال في المنزل

يمكن للأسرة تزيين المنزل بأدوات بسيطة في اليوم الوطني السعودي

كجزء من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي، وللتعبير عن حب الوطن والمشاركة في ذكرى وطنية مهمة؛ يمكن للأسرة تزيين المنزل بأدوات بسيطة في اليوم الوطني السعودي، ومشاركة الأطفال في عمل الزينة وتعليقها على حائط المنازل؛ لكي يستشعر الأطفال أجواء الاحتفال، ولغرس قيم حب الوطن والولاء لديه.

يمكن أيضاً قيام الأم بتوزيع بالونات باللونين الأخضر والأبيض في أرجاء المنزل، وتعليق بعضها على النوافذ من الخارج، والقيام بتزيين الجدران ببعض صور اليوم الوطني، ويُعد من المهم مشاركة الأطفال في تزيين المنزل وتعليق الزينة. ومن الأفكار التي يمكن أن تدخل البهجة أيضاً للأطفال هي توزيع أضواء باللونين الأخضر والأبيض في جميع أرجاء المنزل، والقيام بتزيين غرف الأطفال ببعض الصور والملصقات الخضراء والبالونات.

سيدتي وطفلك فيسبوك