اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاجات منزلية للسعال عند الأطفال الصغار

صورة لطفل صغير مريض
علاجات منزلية للسعال عند الأطفال الصغار
صورة لطفلة نائمة
فائدة النوم للطفل
صورة لطفل يتناول العصير
فائدة تقديم السوائل للأطفال
صورة لطفلة تحمل كتاباً
فوائد استخدام المرطبات في غرفة الطفل
صورة لقرع العسل، وطبق يحتوي على بذور قرع العسل
بذور القرع لعلاج السعال
صورة لطفل صغير مريض
صورة لطفلة نائمة
صورة لطفل يتناول العصير
صورة لطفلة تحمل كتاباً
صورة لقرع العسل، وطبق يحتوي على بذور قرع العسل
5 صور

لا شك أن السعال ونزلات البرد كليهما شائعان بين الأطفال، ويمكن أن يحدث السعال بسبب نزلات البرد أو الربو أو عدوى الجهاز التنفسي.. وهي تشمل أعراضاً مثل: صعوبة التنفس، وانسداد الأنف، والحمى. ليس من الضروري دائماً الذهاب إلى الطبيب لعلاج السعال عند الأطفال الصغار، أحياناً تكون العلاجات المنزلية البسيطة لسعال الأطفال مفيدة. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث، بعض علاجات السعال عند الأطفال، وبعض النصائح لتخفيف أعراضه المزعجة.

علاجات منزلية للسعال عند الأطفال الصغار

في حين أن العلاجات المنزلية للسعال عند الأطفال تعمل بشكل رائع في معظم الأوقات، يجب في بعض الأحيان الانتباه إلى خطورة ذلك.

من الأفضل الاتصال بالطبيب إذا كان طفلك يعاني من السعال أو الزكام، وكان عمره أقل من 3 أشهر. واتخاذ جميع الاحتياطات لضمان عدم اتصال طفلك بالعدوى والفيروسات المسببة لنزلات البرد.

1. إبقاء رؤوسهم مرفوعة

إن إبقاء رأس الطفل في وضع مرتفع، يمنحه تنفساً أفضل

إن إبقاء رأس الطفل مرفوعاً، يمنحه تنفساً أفضل، ومن ثَم إذا كان طفلك أكبر من عام واحد، يفضَّل وضع بعض الوسائد خلف أكتافه ورأسه وظهره؛ لإبقاء رأسه مستقيمة.

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام، يُنصح بوضع وسادة أسفل سريرهم مكان الرأس؛ مما قد يحسّن من طريقة تنفسهم، ويحميهم من (متلازمة موت الرضع المفاجئ).

2. تقنية البخار

تعَد تقنية البخار إحدى الطرق البسيطة والفعالة للسيطرة على السعال عند الأطفال الصغار. قومي بتشغيل صنبور الماء الساخن مع إغلاق الأبواب، والجلوس مع طفلك لمدة 15 دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش، ومرة في الصباح. يساعد البخار على التخلص من احتقان الأنف، ويسهّل على الطفل التخلص من البلغم، ويمكنك أيضاً فتح راحة يدك والنقر قليلاً على ظهر الطفل؛ حيث توجد الرئتان؛ لإزالة احتقان الصدر.

تعرفي إلى المزيد: ما هو الخانوق عند الأطفال؟

3. استخدام المرطّب

يُنصح دائماً بالحفاظ على رطوبة الجوّ، في غرفة طفلك

يسبب جفاف الجوّ تهيّجاً في الأنف والحلق؛ لذا يُنصح دائماً بالحفاظ على رطوبة الجوّ في الغرفة التي يتواجد بها الطفل؛ خاصةً أثناء النوم.. وسيساعد تشغيل مرطّب الهواء بالرذاذ البارد طوال الليل، في الحفاظ على رطوبة الطفل.يمكنك أيضاً فتح النوافذ خلال النهار للحصول على بعض الهواء النقي، وأيضاً تجنُّب نموّ العفن بسبب الرطوبة بين عشية وضحاها.

4. العسل أفضل العلاجات

يعَد العسل من أفضل العلاجات الطبيعية لنزلات البرد والسعال للأطفال لغناه بمضادات الأكسدة؛ مما يجعله بديلاً أفضل من أدوية السعال، ويساعد العسل طفلك في الحصول على الراحة أثناء النوم ، ويمكن قبل النوم إعطاء الطفل ملعقة من العسل ممزوجة بالماء الدافئ. ومع ذلك، لا يُنصح بالعسل للأطفال أقل من عمر عام؛ لأنه ليس آمناً للرُضّع قد يعرضهم لخطر التسمم.

5. تقديم السوائل للأطفال

من الأفضل تقديم العصائر غير السكرية؛ خاصة عصير التفاح

من المهم التأكد من أن الطفل رطب تماماً عندما يكون مريضاً؛ ويمكن للسوائل الزائدة أن تقلل من إزعاج المخاط؛ حتى لا يسبب انسداد الأنف والسعال؛ لذا من الأفضل تقديم العصائر غير السكريةللطفل؛ خاصة عصير التفاح؛ لدوره في تهدئة التهاب الحلق؛ فهو يحتوي على خصائص ممتازة مضادة للالتهابات، وتساعد على تهدئة السعال، كما يجب التأكد من أن السوائل دافئة وليست ساخنة؛ للمساعدة على تفكيك المخاط في الممرات الأنفية.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل اختيار نسيج لملابس تناسب بشرة الأطفال

6. زيت الأوكالبتوس

يمكن استخدام الزيوت الطبيعية ووضعها على جلد الطفل أو نثرها في الهواء، وذلك لدورها في تخفيف السعال أو آلام العضلات؛ حيث يعمل التدليك بالزيوت على علاج نزلات البرد والسعال عند الأطفال؛ خاصة زيت الأوكالبتوس الذي يساعد على التخلص من انسداد الأنف، ويسهل التنفس. يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس في ماء دافئ وترك طفلك يستنشق البخار.

بدلاً من ذلك، يمكن رش بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس في سرير الطفل، سيساعد ذلك على تخفيف سعال الطفل ليلاً، ويجعله يَخلُد للنوم بسهولة.

7. بذور القرع للسعال

تساعد بذور القرع الطفل، على الاسترخاء والنوم

تساعد بذور القرع، المعروفة أيضاً باسم أجوين، على التخلص من احتقان الصدر، يمكن أخذ ملعقة صغيرة من بذور أجوين وإضافتها إلى القليل من الماء. دعي الماء يغلي. ضعي منشفة صغيرة فوق الماء المغلي، ثم ضعي المنشفة الدافئة على صدر الطفل سيساعد ذلك في تخفيف السعال.

أيضاً يحتوي اليقطين على مادة التربتوفان، وهي مادة تساعد الجسم على إفراز مادة السيروتونين، التي تمنح الشعور بالاسترخاء والنعاس؛ مما يساعد الطفل على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

8. راحة الطفل

يوصَى بالراحة التامة للطفل؛ لمساعدة الجهاز المناعي على العمل بشكل أفضل، تعد هي الخطوة الأساسية والأكثر أهمية، ويجب اعتبارها علاجاً رئيسياً للسعال عند الأطفال الصغار.

يجب الانتباه إلى أنه يمكن أن يستمر السعال عند الأطفال الصغار لفترة طويلة، إذا لم يتم تقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب. على الرغم من أن السعال قد يكون مزعجاً، إلا أنه لا يمثل عادةً أيَّ خطر على الطفل لأنه يساعد على تنظيف الحلق والصدر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك