اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية

صورة لطفل حرارته مرتفعة
طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية
صورة لمصاصات المثلجات
اصنعي المثلجات بنفسك عن طريق تجميد الفاكهة المهروسة
صورة لحساء الدجاج بالأرز
حاولي تجنب الحساء الجاهز
صورة لحليب بالكركم
ثبت أن له تأثيرات مشابهة للدواء المضاد للالتهابات
صورة لشاي الأعشاب
يمكنك أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي
صورة لطفل حرارته مرتفعة
صورة لمصاصات المثلجات
صورة لحساء الدجاج بالأرز
صورة لحليب بالكركم
صورة لشاي الأعشاب
5 صور

 تعني درجة الحرارة التي تقل عن 102 درجة أن جهاز المناعة لدى طفلك يعمل بجد لمحاربة العدوى. بدلاً من طلب الطبيب، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية لتقليل حمى طفلك ومنع ارتفاع درجة حرارته. بهذه الطرق التي يصفها لك الخبراء والمتخصصون.

 

1. أطعميه حساء مغذياً

حاولي تجنب الحساء الجاهز


قد تتسبب الحمى لدى طفلك في إفراطه في التعرق وفقدان المعادن المهمة. هذا هو السبب في أنك تحتاجين إلى التأكد من أن طفلك يشرب سوائل كافية على مدار اليوم لتعويض الإلكتروليتات التي يفقدها. يعتبر وعاء الحساء الساخن من أفضل العلاجات المنزلية لتقليل الحمى عند الأطفال بشكل طبيعي. ليس الحساء مليئاً بالفيتامينات والمعادن الأساسية فحسب، بل يسهل على طفلك هضمه. حاول تجنب الحساء الجاهز، فالمصنوع في البيت دائماً هو الخيار الأكثر صحة.

2. حمام خل التفاح

يمكن للاستحمام البارد أن يصدم درجة الحرارة الداخلية لطفلك وهو لا يفعل شيئاً يُذكر لخفض الحمى. لكن الحمام الفاتر ألطف على الجسم، ويمكن أن يخفض درجة الحرارة على الفور تقريباً. لجعل الحمام الدافئ أكثر فاعلية، أضيفي كوباً من خل التفاح إليه. يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من خل التفاح إلى كمادة دافئة ووضعها على جبين طفلك.

3. قدمي له شاي الأعشاب

يمكنك أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي


إذا رفض طفلك شرب الماء عندما يكون مصاباً بالحمى، فحاولي إعطاءه بعض شاي الأعشاب بدلاً من ذلك. طالما أنه لا يحتوي على مادة الكافيين، فإن شاي الأعشاب آمن تماماً للأطفال.. مثل شاي البابونج وشاي النعناع الذي يساعد في تهدئة معدة سيئة وتخفيف احتقان الشعب الهوائية. يمكنك أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي للحصول على مذاق أفضل وقوة إضافية مضادة للبكتيريا.

4. استخدمي كمادة باردة

أضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى أربع ملاعق كبيرة من الماء البارد. يعمل الخل كمزيل للحرارة. اخلطي المكونات جيداً. خذي قطعة قماش نظيفة واغمسيها في هذا الخليط وضعيها على جبين الطفل. استمري في هذه العملية حتى يحدث انخفاض في درجة الحرارة.
تعرّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي للقهوة.. هل يمكن إعطاؤها للأطفال؟

5. مثلجات الفاكهة

اصنعي المثلجات بنفسك عن طريق تجميد الفاكهة المهروسة


إذا كان هناك شيء واحد يحبه الأطفال بغض النظر عما إذا كانوا مرضى أم لا، فهو المثلجات وعندما يمرض طفلك، لا تشعري بالذنب تجاه إطعامه إياها يمكن أن تبرد درجة حرارة طفلك من الداخل وترطبه في نفس الوقت. يمكنك صنع مثلجات الفاكهة بنفسك عن طريق تجميد الفاكهة المهروسة في قوالب المصاصة. في حين أن السكريات الطبيعية بالفواكه جيدة، فإننا نوصيك بتجنب السكريات المكررة في مصاصات مثلجات طفلك.

6. ضعي عليه ملابس خفيفة الوزن

يمكن أن يساعد ارتداء ملابس قطنية خفيفة على فقدان الحرارة بسهولة أكبر عبر الجلد. نظراً لأن الأطفال لا يستطيعون تنظيم درجة حرارة أجسامهم جيداً، فمن الصعب تبريدهم بمجرد ارتفاع درجة حرارتهم، لذلك فإن تخفيف الثياب عنهم سيؤدي ذلك إلى تقليل الحمى بشكل طبيعي.

7. حليب الكركم

ثبت أن له تأثيرات مشابهة للدواء المضاد للالتهابات


خذي كوباً دافئاً من الحليب، واخلطي فيه ملعقة صغيرة من الكركم واجعلي طفلك يشربه. قد لا يكون طعمه رائعاً، لكن الفوائد الصحية لا تُعد ولا تُحصى. هذا علاج طبيعي للحمى عند الأطفال. إذ يُطلق على العنصر النشط في الكركم اسم الكركمين، وقد ثبت أن له تأثيرات مشابهة للدواء المضاد للالتهابات. إن تناوله كل ليلة يعزز مناعة طفلك ويقلل من فرص الإصابة بالحمى.

8 . قدمي له عصير العنب

أضيفي إلى كوب من عصير العنب، نصف ملعقة صغيرة من الكمون ونصف ملعقة صغيرة من الشمر ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل. هذا العلاج الطبيعي في المنزل لعلاج الحمى مفيد جداً.
كذلك يمكن إعطاء طفلك حفنة من الكزبرة. ضعيها في الخلاط مع ثلث كوب من الماء. وأخفقيها ثم صفيها جيداً. يشرب هذا السائل 2-3 مرات في اليوم وسيزيل الحمى عن طفلك.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض مرضية ترافق إدخال الطعام الصلب لرضيعك
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.