كيف أتعامل مع شخص أعرفه مصابًا بالسرطان؟

كيف أتعامل مع شخص أعرفه مصابًا بالسرطان؟
التعامل مع مصاب السرطان ليس سهلًا
كيف أتعامل مع شخص أعرفه مصابًا بالسرطان؟
كوني مطمئنًة واظهري اهتمامك
كيف أتعامل مع شخص أعرفه مصابًا بالسرطان؟
كيف أتعامل مع شخص أعرفه مصابًا بالسرطان؟
2 صور

يشعر كثير منا بالتوتر وأحيانًا بالصدمة عندما يعلم بإصابة أحد أقاربه أو أصدقائه بالسرطان خاصة سرطان الثدي، فغالبًا ما يقع تحت وطأة المشاعر المختلطة، وتتخطفه الأسئلة وتصارعه الأفكار، فما الذي يقوله أو لا يقوله ، وكيف يتعامل مع هذا الشخص كي لا يجرح مشاعره أو يؤذيه.
إذا كنتِ تشعرين أنكِ تريدين أن تكوني موجودًة لمساعدة الشخص المصاب بالسرطان في حياتك ، سيدتي التقت أ. نجلاء عبد الرحيم أحد مقدمات الرعاية النفسية والتجميلية بجمعية مودة لرعاية محاربات السرطان، وكانت هي نفسها أحد محاربات السرطان من عشر سنوات والتي تقدم لكِ بعض الاقتراحات للاستماع إلى هذا الشخص والتحدث معه والتواجد حوله.

  • التعامل مع مصاب السرطان ليس سهلًا

    التعامل مع مصاب السرطان ليس سهلًا

تقول نجلاء لسيدتي: قد تكون لديك علاقة وثيقة مع شخص ما مصاب بالسرطان. قد يكون الأمر أكثر صعوبة في مكان العمل لأن العلاقات مع زملاء العمل متنوعة للغاية. قد لا تعرفين الشخص جيدًا ، أو ربما تكونوا قد عملتم معًا لسنوات عديدة وألا تكونا صديقتين مقربتين.
أهم شيء يمكنك فعله هو ذكر الموقف بطريقة تُظهر اهتمامك وقلقك. يمكنك التعبير عن التشجيع ، و تقديم الدعم. أحيانًا تكون أبسط تعبيرات القلق هي الأكثر جدوى. وأحيانًا يكون الاستماع هو أكثر الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها واعلمي أن التواصل والمرونة والتفهم هما المفتاح الذهبي للتعامل مع مريض السرطان.

• التحدث مع شخص مصاب بالسرطان

تقول نجلاء: قد تكون هناك أوقات تجعل عدم اليقين والخوف الشخص المصاب بالسرطان يبدو غاضبًا أو مكتئبًا أو منعزلاً. هذا أمر طبيعي وجزء من عملية الحزن على ما فقده السرطان (أشياء مثل الصحة والطاقة والوقت). بمرور الوقت ، يستطيع معظم الناس التكيف مع الواقع الجديد في حياتهم والمضي قدمًا. ) على أنه عند التحدث مع شخص مصاب بالسرطان:

حاولي أن تسمعي وتفهمي ما يشعرون به.

1- كوني مستمعة جيدة

- حاولي أن تسمعي وتفهمي ما يشعرون به.
- لا تستهزئي أو تحكمي أو تحاولي تغيير الطريقة التي يشعر بها الشخص أو يتصرف
- دعيهم يعرفون أنكِ منفتحة على التحدث متى شعروا بذلك. أو إذا كانوا لا يرغبون في التحدث بشكل صحيح في ذلك الوقت ، فلا بأس بذلك أيضًا
- يمكنك عرض الاستماع عندما يكونوا جاهزين.

2- اظهري الاهتمام

قد يشعر الشخص المصاب بالسرطان بالذنب لفعله شيئًا ما للتسبب في الإصابة بالسرطان فيلوم نفسه على مرضه أو يشعر بالإهمال ، والعزلة ، والاكتئاب، فإذا ما شعرتِ أن المصاب بالسرطان يشعر بأنه موصوم بسبب تشخيص إصابته بالسرطان ، فكوني مطمئنًة واظهري اهتمامك. ساعديهم على معرفة أنهم لا يستطيعون تغيير ما قد يحدث في الماضي ، لكن يمكنهم تحمل مسؤولية حياتهم ورعاية أنفسهم أثناء خضوعهم للعلاج وما بعده.

إظهار الدعم والاهتمام بمريض السرطان

3- أحاديث الحزن والاكتئاب

قد يتحدث بعض المصابين بالسرطان عن الموت ، أو يقلقون بشأن مستقبلهم أو مستقبل أسرهم ، أو يتحدثون عن مخاوفهم الأخرى. لستِ مضطرة دائمًا للرد ولكن كوني مستعدة لسماع ألمهم أو الأفكار غير السارة التي قد يرغبون في مشاركتها، و إذا طُلب منكِ رأيكِ بشأن مرضهم أو علاجهم أو أي أجزاء أخرى من رحلة السرطان الخاصة بهم ، فكوني منفتحًةوصادقًة ، لكن لا تحاولي الإجابة عن الأسئلة التي لا تعرفين إجاباتها.

تابعي المزيد: العلاج من خلال الفن لمريضات سرطان الثدي

4- لا تظهري التفاؤل الخاطئ

في حين أنه من الجيد أن تكوني مشجعة ، من المهم أيضًا عدم إظهار التفاؤل الخاطئ أو إخبار الشخص المصاب بالسرطان بالبقاء إيجابيًا. قد يبدو أن القيام بهذه الأشياء يقلل من مخاوفهم الحقيقية أو قلقهم أو مشاعرهم الحزينة. من المفيد كذلك أن تقولي:" أنكِ تعرفين ما يشعر به الشخص مصاب السرطان لكن بينما تعلمين أن هذا وقت عصيب ، لا يمكن لأحد أن يعرف بالضبط كيف يشعر أي شخص مصاب بالسرطان."

5- الفكاهة وسيلة للدعم والتشجيع

يمكن أن يكون استخدام الفكاهة طريقة مهمة للتأقلم. يمكن أن يكون أيضًا نهجًا آخر للدعم والتشجيع. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لتخفيف التوتر وأخذ استراحة من الطبيعة الأكثر خطورة للموقف.
انتبهي لا يجب عليكِ المزاح أبدًا إلا إذا كنتِ تعلمين أن الشخص المصاب بالسرطان لا يمكنه التعامل معه ولا يقدر الفكاهة، دعيه يأخذ زمام المبادرة؛ فإذا وجدته يضحك أو يسخر من الآثار الجانبية ، مثل تساقط الشعر أو زيادة الشهية ، يمكنك بالتأكيد الانضمام إليه في ضحك جيد.

6- تجنبي التعليقات السلبية

تجنبي الإدلاء بتعليقات سلبية عندما لا يكون مظهر الشخص جيدًا ، مثل "تبدو شاحبًا" أو "لقد فقدت الوزن"، فمن المحتمل جدًا أنهم يدركون ذلك تمامًا ، وقد يشعرون بالحرج إذا علق الناس.

7- لا لمشاركة قصص السرطان

من الأفضل عادةً عدم مشاركة القصص عن أفراد العائلة أو الأصدقاء الذين أصيبوا بالسرطان. كل شخص مختلف ، وقد لا تكون هذه القصص مفيدة. بدلاً من ذلك ، لا بأس في إخبارهم بأنكِ على دراية بالسرطان لأنك مررت به مع شخص آخر. ثم يمكنك متابعة المحادثة من هناك.

تابعي المزيد: هكذا صارعت الشقيقتين الأستراليتين سرطان الثدي وانتصرتا عليه