أعراض جدري الماء وأفضل العلاجات المنزلية

صورة لطفل مصاب بجدري الماء
أفضل العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من جدري الماء
صورة لجل الصبار
فوائد الصبار للطفل
صورة لطبق يحتوي على الشوفان
حمام الشوفان
صورة لطفل يحمل مقياس الحرارة
أعراض جدري الماء
صورة لزيت النيم
زيت النيم وفوائده
صورة لطفل مصاب بجدري الماء
صورة لجل الصبار
صورة لطبق يحتوي على الشوفان
صورة لطفل يحمل مقياس الحرارة
صورة لزيت النيم
5 صور

يعد جدري الماء عدوى فيروسية شديدة، تنتشر بسهولة وتصيب معظم الأطفال؛ من خلال تناثر الرذاذ في الهواء، وتشمل أعراضه طفحاً جلدياً مملوءاً بالسوائل. يمكن أن تسبب الإصابة بجدرى الماء حكة شديدة للطفل، بجانب الإصابة بالحمى والتعب الشديد، الذي قد يستمر لبضعة أسابيع، ومع ذلك يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية الطبيعية على تخفيف أعراض هذه العدوى الفيروسية. إليكِ أبرز أعراض جدري الماء، وأسرع العلاجات التي يقدمها موقع "بولد سكاي" الهندي؛ للتخلص من أعراضه المزعجة..

أعراض جدري الماء

يتسبب جدري الماء في ارتفاع درجة حرارة الطفل
  • بثور مملوءة بالسوائل ذات لون وردي أو أحمر.
  • طفح جلدي يشبه البثور.
  • الحكة الشديدة.
  • الحُمى.
  • التعب والإرهاق.
  • صداع الرأس.
  • فقدان الشهية.

العلاجات المنزلية لجدري الماء

1. الصبار والطفح الجلدي

جل الصبار يهدئ ويبرد الجلد الملتهب والحكة

يهدئ جل الصبار الجلد الملتهب والحكة ويرطب البشرة؛ لخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الحكة. يعد جل الصبار آمناً لعلاج جدري الماء. كل ما عليك القيام به هو وضع جل الصبار الطازج على الطفح الجلدي، وتخزين ما تبقى من الجل في الثلاجة في وعاء محكم الغلق.

2. صودا الخبز

صودا الخبز معروفة بخصائصها المضادة للحكة، والتي تساعد على تهدئة التهاب الجلد وتقليل التهيج الناتج عن الطفح الجلدي. يمكن استخدام صودا الخبز بكميات صغيرة على الجلد المصاب بالحكة، ولكن لا ينبغي استخدامه إذا كان الجلد مجروحاً أو ينزف.

يمكنك البدء بإضافة حوالي 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كمية صغيرة من الماء الدافئ، ثم دهن الجلد بقطعة قماش، وترك المحلول حتى يجف، ومن الأفضل اختبار جزء صغير من الجلد أولاً؛ للتأكد من أنه لا يُسهم في أي نوع من رد الفعل المؤلمة أو تفاقم الأعراض.

تعرفي إلى المزيد: أسباب حساسية الجلد عند االطفل

3. حمام الشوفان

يمكنك تقليل جفاف الجلد لجدري الماء عن طريق استخدام الشوفان

يمكنك تقليل جفاف الجلد والحكة المصاحبة لجدري الماء عن طريق الحفاظ على رطوبة البشرة واستخدام خصائص الشوفان الطبيعية لتهدئة البشرة. يحتوي دقيق الشوفان على العديد من الخصائص الطبيعية المهدئة.

يمكنك طحن دقيق الشوفان ونقعه في أربعة أكواب من الماء لبضع دقائق، ووضع هذا الخليط في كيس من القماش والقيام بتثبيته بإحكام، ثم وضعه في حمام الماء الدافئ، وتركه فيه لبضع دقائق قبل استحمام الطفل، وسيؤدي الاستحمام إلى عدم انتشار جدري الماء من منطقة إلى أخرى.

4. الزيوت العطرية المهدئة

تعمل الزيوت العطرية، مثل زيت جوز الهند وزيت اللافندر، على تلطيف ندبات جدري الماء والطفح الجلدي وتخفيف الحكة. يغذي زيت جوز الهند البشرة ويرطبها ويخفف الحكة، بينما زيت اللافندر يريح البشرة الملتهبة ويهدئها.

أيضاً يمتلك زيت الأوكالبتوس وزيت شجرة الشاي خصائص مضادة للالتهابات، أما زيت خشب الصندل فهو يقلل من الحمى؛ لخصائصه الخافضة للحرارة.

كل ما عليك القيام به هو خلط أي من الزيوت العطرية المفضلة لكِ ووضع المزيج على الطفح الجلدي والبثور، مع تركه لأطول فترة ممكنة.

5. زيت النيم

زيت النيم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة

يحتوي زيت النيم على العديد من الخصائص الطبيعية المضادة للفيروسات ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تهدئة الجلد الملتهب والمتورم، ومن المعروف أنه يساعد على تقليل الحكة وتكتل الحبوب والألم والندبات المرتبطة بالطفح الجلدي، بما في ذلك جدري الماء Azadirachtin، ويحتوي زيت النيم على العديد من مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات المفيدة لصحة الجلد بشكل عام، حتى بعد ظهور الطفح الجلدي، ويمكن استخدام الزيت على الجلد المصاب بالحكة حوالي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

6. العسل الخام

يعد العسل عنصراً آخر مفيداً جداً للبشرة، يساعد على تهدئة الالتهاب وتعزيز الشفاء بشكل أسرع. لاستخدام العسل على المناطق المصابة بالطفح؛ يمكن تغطية المنطقة المصابة من الجلد بطبقة رقيقة من العسل الدافئ بلطف، ثم اتركيه حتى يجف، ودعي العسل على الجلد لمدة 15 دقيقة على الأقل. يمكنك القيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، يمكن إضافة العسل إلى العصائر لطفلك؛ لدعم جهاز المناعة لديه.

7. زيت فيتامين هـ

زيت فيتامين E يرطب البشرة، ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والداكنة لدى الطفل؛ وذلك لتأثيره المضاد للالتهاب على الجلد المصاب، والذي يساعد على التخلص بسهولة من الطفح الجلدي في المراحل المبكرة من جدري الماء، ومحاربة تكون الندوب.

تعرفي إلى المزيد: الفرق بين الحساسية والربو عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، يجب استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك