"أبوظبي للصحة العامة" يوفر فحوصا شاملة لطلبة المدارس

"أبوظبي للصحة العامة" يوفر فحوصا شاملة لطلبة المدارس
"أبوظبي للصحة العامة" يوفر فحوصا شاملة لطلبة المدارس. الصورة من "وام"

دعا مركز أبوظبي للصحة العامة وعبر حسابه الرسمي على تويتر إلى تمكين ودعم أولياء الأمور والمجتمع ومقدمي الرعاية الصحية لإجراء الفحوصات المدرسية بشكل دوري؛ وذلك نظرًا لأهمية الفحوصات المدرسية على صحة طلاب المدارس.

الفحص المدرسي

والفحص المدرسي هو عبارة عن فحوصات طبية يتم إجراؤها للكشف المبكر عن الأمراض والمشاكل الصحية بين طلاب المدارس في إمارة أبوظبي. يبدأ من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر.

أهمية الفحص المدرسي

يذكر أنّ الاكتشاف المبكر يساهم في الحد من مضاعفات الأمراض السائدة لدى فئة طلاب المدارس حسب المرحلة العمرية أو تجنب أو تأخير حدوث مشاكل صحية خطيرة مما يسمح باتخاذ الإجراءات الوقائية في الوقت المناسب.

الفحص المدرسي نوعان

وبين مركز أبوظبي للصحة العامة أنّ الفحص المدرسي نوعان، هما:
1/ الفحص السنوي: يتم إجراؤه لجميع الصفوف من الأول إلى الثاني عشر كل عام
ويحتوي على الفحوصات التالية: قياس الوزن، والطول (مؤشر كتلة الجسم)، والعلامات الحيوية، وفحص النظر.
2/ الفحص الشامل: يتم للصف الأول والخامس والتاسع.
ويحتوي على: اختبار التاريخ الطبي، والفحص البدني، وفحص النظر (عمى الألوان)، وفحص السمع، والجنف (انحناء العمود الفقري)، وفحص الدم، وفحص لصحة الأسنان.

برنامج الفحوصات المدرسية

تجدر الإشارة إلى أنّ مركز أبوظبي للصحة العامة يحفز أولياء الأمور والعوائل والمدارس والمجتمع بشكل عام على الالتزام بإجراء فحوصات طلاب المدارس عن طريق برنامج الفحوصات المدرسية من أجل أن يتمتع الطلاب بصحة جيدة وبالتالي خلق مجتمعات صحية.

مركز أبوظبي للصحة العامة

تم إصدار قانون بإنشاء مركز أبوظبي للصحة العامة رقم (14) لسنة 2019 من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رحمه الله)، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بهدف ضمان وجود نظام للصحة العامة يؤدي إلى الحفاظ على صحة سكان الإمارة وضمان سلامة العاملين فيها من خلال تعزيز مفاهيم الصحة العامة والصحة الوقائية. ويعد مركز أبوظبي للصحة العامة الأول من نوعه في المنطقة.
ويهدف المركز إلى تعزيز صحة سكان إمارة ابوظبي وضمان سلامة العاملين فيها من خلال تطبيق منظومة متكاملة للصحة العامة والبرامج الوقائية بأعلى المستويات من الابتكار والتميز والإبداع.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر