علاجات منزلية للإسهال عند الرضع

صورة لطفل رضيع
علاجات منزلية للإسهال عند الرضع
صورة لأم تقدم الطعام لطفلها
الأطعمة الغنية بالنشويات
صورة لطفل رضيع يعاني من الحمى
متى يجب الاتصال بالطبيب؟
صورة لطفل رضيع يتناول السوائل
فائدة تقديم السوائل للطفل
صورة لأم تقوم بإرضاع طفلها
حليب الثدي
صورة لطفل رضيع
صورة لأم تقدم الطعام لطفلها
صورة لطفل رضيع يعاني من الحمى
صورة لطفل رضيع يتناول السوائل
صورة لأم تقوم بإرضاع طفلها
5 صور

يعتبر الإسهال عند الأطفال من الطرق التي يقوم بها الجسم لطرد الميكروبات والسموم الضارة التي تدخل الجهاز الهضمي، والتي تعد ناتجة عن إصابة الطفل بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية وغالباً ما يصاحب الإسهال لدى الأطفال بعض الأعراض المزعجة كالغثيان والحمى والقيء مما يجعل الطفل مضطرباً ومتعباً، نتيجة كثرة تغيير الحفاضات وزيادة شعور الطفل بآلام المعدة المصاحبة للإسهال.

ووفقاً لموقع هيلث لاين غالباً ما يرفض الأطفال تناول الطعام أو الشراب عند الإصابة بالإسهال ومع ذلك، من المهم عدم الاستجابة لرفض الطفل الطعام لتفادي إصابته بمخاطر الجفاف. إليك أبرز العلاجات المنزلية للإسهال عند الأطفال.

1. تقديم السوائل

يمكن تقديم ماء الأرز والعدس للطفل لغناه بالبروتينات

بمجرد أن يبلغ الطفل عمر ستة أشهر، لا يعتمد فقط على حليب الأم؛ لذا يكون لدى الأم المزيد من الخيارات التي تساعد في الحفاظ على رطوبة جسم الطفل خاصة عند إصابة الطفل بالإسهال، ويمكنك أيضاً تحضير أنواع مختلفة من السوائل التي يمكن أن تمنع الإسهال مثل ماء الشعير؛ لأنه يمتص السوائل الزائدة في الجهاز الهضمي، أيضاً يمكن تقديم ماء الأرز والعدس للطفل لغناه بالبروتينات والطاقة المفيدة لمعالجة الجفاف.

تعرفي إلى المزيد: أعراض النزلات المعوية عند الأطفال وكيف تحمين طفلك؟

2. تقديم الموز

يعتبر الموز من أفضل الأطعمة التي يمكن لطفلك تناولها عندما يعاني من أعراض الإسهال. تساعد هذه الفاكهة على جعل براز الطفل أكثر تماسكاً؛ لأنه يحتوي على نشا مقاوم يمتص الملح والماء في القولون. يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على إعادة هضم الطفل إلى طبيعته، ويمكن تقديم للطفل ثمرة أو ثمرتان من الموز أثناء الإسهال وذلك لاحتواء الموز على كميات جيدة من البوتاسيوم والحديد والألياف، وتكمن فائدة الموز أيضاً في امتصاص الموز للبكتين وهو السائل الزائد في الأمعاء، الذي يجعل البراز متماسكاً.

3. تقديم اللبن الرائب

يجدد اللبن الرائب البكتيريا النافعة في أمعاء الطفل لاحتوائه على البروبيوتيك الذي يساعد على استعادة صحة أمعاء الطفل، ومحاربة اضطرابات الهضم ويخفف أيضاً اللبن الرائب من الالتهاب المستمر للجهاز الهضمي.

4. الأطعمة الغنية بالنشويات

البطاطس أحد أفضل الأطعمة القابلة للهضم لدى الطفل

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالنشويات أيضاً في إيقاف الإسهال إذا بدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة. وتعد أفضل الأطعمة الغنية بالنشا التي يمكن تقديمها للطفل هي البطاطس والتي تعد أفضل علاج للإسهال. ويمكن تقديم البطاطا للطفل وهي كربوهيدرات طبيعية غير مكررة، غنية بالنشا وغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، ويمكن تقديمها للطفل الذي يعاني من الإسهال مرة واحدة على الأقل في اليوم.

5. حليب الثدي

حليب الأم هو أفضل علاج للإسهال للرضع

يعد حليب الأم هو أفضل علاج لحركات الأمعاء غير المنتظمة لأطفال دون سن 6 أشهر؛ لأنه خالٍ من البكتيريا ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي ترفع مناعة الطفل، ولكن يجب استشارة الطبيب حول ما إذا كان على الأم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أم لا عند إصابة طفلها بالإسهال.

6. عصير الرمان

لا ينصح بعصائر الفاكهة للأطفال الصغار. ومع ذلك، يعد عصير الرمان من أفضل العصائر التي يمكن تقديمها للطفل؛ لأنه يعمل على توازن درجة الحموضة في الجسم واستعادة محتوى السوائل، ويوصى بتخفيفه بماء جوز الهند قبل تقديمه للطفل و لا تقتصر فوائد عصير الرمان على مذاقه الجيد فحسب، بل يساعد الجسم أيضاً على استعادة الجسم لسوائله المفقودة. يوصى بتقديم ماء جوز الهند لطفلك 2-3 مرات على الأقل في اليوم.

تعرفي إلى المزيد: نصائح لعلاج الترجيع عند الأطفال

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان الطفل يعاني من الحمى

يمكن أن يكون البراز الخفيف جداً أو الأبيض علامة على وجود مشكلة في الكبد. يمكن أن يشير الإسهال أو البراز الأحمر إلى وجود نزيف في مكان ما داخل الجهاز الهضمي للطفل.

ويجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان الطفل يعاني من إسهال حاد، أو أكثر من 10 مرات من البراز المائي يومياً، أو إذا كان الطفل يعاني من أعراض أو علامات أخرى للمرض إلى جانب الإسهال. وتشمل هذه:

  • التقيؤ المستمر.
  • الطفح الجلدي.
  • الحُمى.
  • فقدان الوزن .
  • العطش الشديد.
  • جفاف الفم.
  • قلة التبول.
  • ألم حاد بالمعدة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك