تقلص الثقب الموجود في طبقة الأوزون

طبقة الأوزون
طبقة الأوزون هي درع هش لحماية الأرض
طبقة الأوزون
تفاؤل العلماء من تقلص ثقب الأوزون
طبقة الأوزون
طبقة الأوزون
2 صور
طبقة الأوزون هي درع هش من الغاز يحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس فوق البنفسجية، مما يساعد على الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض. إلا أن هذه الطبقة تعرضت لثقب يتسع بمرور الأيام بسبب الانبعاثات الكيميائية الشائعة الاستخدام التي تضر بشدة بطبقة الأوزون.
وقد سعى المجتمع الدولي بكافة منظماته ومؤسساته لمواجهة تلك الظاهرة والحد من هذه الانبعاثات لتقليل الخطر الذي لا مفر منه إذا اتسع ثقب الأوزون أكبر. وها هي الجهود المبذولة قد أتت بثمارها أخيراً.
ففي أخبار سارة صادرة عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA ووكالة ناسا ونشرها موقع Daily Mail، تقلص ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي بمقدار 700 ألف ميل مربع- بحجم مشابه لولاية تكساس الأمريكية- مقارنة بهذا الوقت من العام الماضي، مما وفر الأمل للعلماء الذين يعتقدون أن القضاء على المواد المستنفدة للأوزون هو الذي يقلل الثقب.

تضاؤل في حجم ثقب الأوزون


شاركت ناسا الإعلان يوم الأربعاء، مشيرة إلى أن الثقب وصل إلى متوسط مساحة 8.9 مليون ميل مربع بين 7 سبتمبر و 13 أكتوبر، وهو أصغر قليلاً من 8.99 مليون ميل مربع كما كان في العام الماضي.
حددت ملاحظات الأقمار الصناعية أن منطقة ثقب الأوزون وصلت إلى حد أقصى ليوم واحد قدره 10.2 مليون ميل مربع في 5 أكتوبر، ولكنها عادت الآن إلى النضوب المستمر الذي لوحظ على مدى السنوات القليلة الماضية.
من المحتمل أن يرجع سد الفجوة إلى بروتوكول مونتريال، وهي معاهدة تم تبنيها منذ 35 عاماً لحظر إطلاق المواد الكيميائية الضارة المستنفدة للأوزون والتي تُسمى مركبات الكربون الكلورية فلورية، والتي كانت تُطلق في الجو.
جاءت المعاهدة لإصلاح ثقب عملاق في طبقة الأوزون ظهر في أوائل الثمانينيات. بدون بروتوكول مونتريال، لكانت الأرض تواجه ما قال عنه الباحثون حقيقة الأرض المحروقة، وفقاً لدراسة أجريت عام 2021.

تفاؤل من العلماء

تفاؤل العلماء من تقلص ثقب الأوزون

قال "بول نيومان"، كبير علماء علوم الأرض في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في غرينبيلت بولاية ماريلاند، في بيان: "بمرور الوقت، يتم إحراز تقدم مطرد، ويصغر الثقب. نرى بعض التذبذب مع تغير الطقس وعوامل أخرى تجعل الأرقام تتأرجح قليلاً من يوم لآخر ومن أسبوع لآخر. لكن بشكل عام، نرى أنه يتناقص خلال العقدين الماضيين. إن القضاء على المواد المستنفدة للأوزون من خلال بروتوكول مونتريال يؤدي إلى تقليص الفجوة".