كيفية إزالة الرائحة الكريهة عن السجّاد؟

تنظيف السجّادة
تنظيف السجّادة قبل التعطير
تنظيف السجّادة، بوساطة المكنسة الكهربائيّة
من الهامّ القيام بتنظيف السجّادة، ونزع البقع عنها، قبل التعطير  
المكنسة الكهربائيّة لتنظيف السجادة
المكنسة الكهربائيّة تُستخدم في تجفيف السجّادة بعد التعطيربصودا الخبز
الليمون الحامض
عصير الليمون الحامض يُستخدم في تعطير السجادة
زيت اللافندر
زيت الخزامى (اللافندر) العطري
تنظيف السجّادة
تنظيف السجّادة، بوساطة المكنسة الكهربائيّة
المكنسة الكهربائيّة لتنظيف السجادة
الليمون الحامض
زيت اللافندر
5 صور

تتعدّد الخطوات المنزلية التي تُخلّص من رائحة السجاد الكريهة؛ الخطوات التي يُمكن تحديدها في النقاط الآتية، بعد القيام بتنظيف السجّاد ونزع البقع عنه.

مواد تقضي على روائح السجّاد غير المرغوب بها

من الهامّ القيام بتنظيف السجّادة، ونزع البقع عنها، قبل التعطير


1 بعد التخلّص من البقع التي تلطّخ السجادة، باستخدام المُنظّف الجاهز، يُنثر مسحوق صودا الخبز على السجّادة، حتّى يغطّي كلّ مساحتها. يدع صودا الخبز لساعتين أو طوال الليل، إذا كانت رائحة السجادة سيّئة حقًّا. ثمّ، تُستخدم المكنسة الكهربائيّة. من الهامّ للغاية مراقبة كيس المكنسة الكهربائيّة، لأن صودا الخبز يمكن أن يملأها بسرعة.
2 لنتيجة مضاعفة، يُمكن أيضًا إضافة البورق إلى مسحوق صودا الخبز أي استخدام جزئين متساويين من صودا الخبز والبورق والمزج جيدًا، كما سكب بضع قطرات من الزيت العطري. يوزّع المزيج على السجّادة، مع الانتظار لساعات، قبل استخدام المكنسة الكهربائيّة.
3 يتحقّق التنظيف العميق للسجّادة، باستخدام ملعقتين كبيرتين من "بيروكسيد الهيدروجين" ونصف الكوب من مسحوق صودا الخبز وملعقة صغيرة من سائل الجلي ولتر واحد من الماء. تُمزج المكوّنات معًا، في زجاجة مزوّدة ببخّاخ، مع اختبار المزيج على منطقة مخفية من السجادة، قبل الاستخدام، مع ضرورة ارتداء زوجين من القفّازات قبل استهلال العمل. عند سكب المزيج، يجب الحرص على عدم تشبع السجادة، مع الانتظار لمدة 24 ساعة، وتهوية الغرفة أثناء ذلك. تُستخدم منشفة لامتصاص السوائل الزائدة، فالمكنسة الكهربائيّة.

 

المكنسة الكهربائيّة تُستخدم في تجفيف السجّادة بعد التعطير بصودا الخبز

 

مزيج منزليّ الصنع لتعطير السجّادة

عصير الليمون الحامض يُستخدم في تعطير السجادة
  • يُعطّر عصير الليمون الحامض، السجّادة. في هذا الإطار، تمزج كميتان متساويتان من عصير الليمون والماء، حسب طول كلّ سجادة، مع سكب المزيج عليها، وإيداعه لمدّة 5 دقائق. تجفّف السجادة، بوساطة المكنسة الكهربائيّة بعد ذلك.
  • يتمتّع زيت الخزامى (لافندر) العطري، بقدرته الفائقة على التخلّص من روائح الرطوبة الكريهة التي يتعرَّض السجاد إليها. في هذا الإطار، يُصبّ كوب من الماء في وعاء، فتُضاف ملعقة من صودا الخبز، والقليل من منعّم الملابس، وبضع قطرات من الزيت العطري. يُفرَّغ الخليط في زجاجة مزوّدة ببخّاخ، ويُرشّ على السجاد، بصورة يوميّة.