أسباب فقدان الشهية في الفصل الثاني من الحمل

صورة لامرأة تعاني من فقدان الشهية
أسباب فقدان الشهية في الفصل الثاني
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
نصائح لمواجهة فقدان الشهية خلال الفصل الثاني من الحمل
صورة لامرأة حامل
تباطؤ الجهاز الهضمي
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
الإجهاد
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الحمل
الحموضة المعوية
صورة لامرأة تعاني من فقدان الشهية
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الحمل
5 صور

تبدأ الحامل في التخلص من أعراض الحمل المزعجة مع بداية الثلث الثاني من الحمل لتبدأ في الشعور بالمزيد من التحسن في مستويات الطاقة وقلة الشعور بالتعب وغثيان الصباح مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ومع ذلك، فقد يعاني الكثير من النساء من فقدان الشهية أثناء الثلث الثاني من الحمل أيضًا وذلك لمجموعة من الأسباب أبرزها بدء نمو الجنين، إليك وفقا لموقع هيلث لاين مجموعة من الأسباب الأخرى وهي كالتالي:

1. تباطؤ الجهاز الهضمي

يلعب تباطؤ الجهاز الهضمي دورًا في تطور الإمساك وفقدان الشهية

في معظم الحالات، يحدث انخفاض الشهية خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل بسبب كبر حجم الرحم وتسببه في إصابة الحامل بالإمساك وبطء حركة الأمعاء بجانب فقدان الشهية وارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

تعرفي إلى المزيد: أسباب قيء الحمل وطرق علاجه

2. غثيان الصباح

تعاني 15 إلى 20% من النساء الحوامل من الغثيان والقيء في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وعلى الرغم من أن الإصابة بالغثيان تكثر في الثلث الأول من الحمل إلا أن الحامل تصاب بالغثيان في أي وقت وبدون سبب مما يؤثر على شهيتها بنسبة أكبر.

3. الحموضة المعوية

تتسبب الحموضة المعوية بعدم الرغبة في تناول الطعام

يعد من الأسباب الأخرى لفقدان الحامل الشهية خلال الثلث الثاني من الحمل هو ارتفاع مستويات البروجسترون والذي يسبب استرخاء العضلات الموجودة في الجزء العلوي من المعدة، مما يسمح بدوره لأحماض المعدة بالتدفق للخلف إلى المريء، وإصابة الحامل بحرقة المعدة.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

4. الأدوية الآمنة

من الممكن أن تسبب بعض الأدوية الآمنة تمامًا أثناء الحمل مثل أقراص الحديد. آثارًا جانبية غير سارة للحامل مثل انخفاض الشهية.

5. الإجهاد وقصور الغدة

القلق يتسبب في تأثر المعدة والجهاز الهضمي

يمر جسم الحامل بسلسلة من التحولات العاطفية والنفسية وزيادة الشعور بالقلق، مما يؤثر على حركة المعدة والجهاز الهضمي وإصابة الحامل بفقدان الشهية، من الممكن أيضًا أن تسبب المشكلات الهرمونية مثل قصور الغدة الدرقية في ضعف شهية الحامل.

6. فقر الدم

يُعد فقر الدم والتعب من الأعراض الشائعة التي تصاب بها الحامل بسبب زيادة حجم الدم ويمكن أن يكون فقدان الشهية وفقدان الوزن من علامات فقر الدم، خاصة عندما يكون مصحوبًا بالإرهاق. خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل.

نصائح لمواجهة فقدان الشهية خلال الفصل الثاني من الحمل

اضافة الكثير من الخضار الورقية سيساعد في الحفاظ على الشهية

فيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعدك في التغلب على فقدان الشهية في الثلث الثاني من الحمل:

  • يجب على النساء الحوامل اللائي بدأن يفقدن شهيتهن في الثلث الثاني من الحمل الالتزام بالروتين الذي انتظمن عليه في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • اضافة الكثير من العصائر الطبيعية إلى النظام الغذائي وإضافة الزبادي وزبدة الفول السوداني والفواكه المجمدة ومكونات أخرى عالية البروتين إلى العصائر لتعزيز قيمتها الغذائية.
  • لتحفيز الشهية يجب حصول الحامل على القدر الموصى به من النوم كل ليلة، والمشاركة في نشاط بدني منتظم، وتناول 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم، وعدم تخطي وجبات الطعام.
  • إضافة الكثير من الخضروات الورقية فهي تعمل على فتح الشهية وتخفيف الإمساك.
  • يجب على الحامل الحفاظ على نمط حياة نشط وممارسة الرياضات الخفيفة.
  • إذا كانت الحامل تعاني من الحموضة المعوية، يجب عليها الابتعاد عن الأطعمة الحارة والحمضية والمقلية.
  • يجب تجربة بعض العلاجات المنزلية التي ثبت أنها فعالة جدًا في استعادة الشهية، مثل الزنجبيل والقرنفل والثوم والنعناع والتمر الهندي.
  • يجب على الحامل تناول ما يكفي من الطعام طوال فترة الحمل، لا داعي للقلق بشأن فقدان الشهية المؤقت الذي يستمر لأسبوعين. ما دمت تستمرين في تناول الكثير من الماء، وفيتامينات ما قبل الولادة، وتناول الطعام بانتظام.

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك