اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في الأيام الأولى بعد الولادة إليك كيف تعتنين بطفلك الرضيع؟

صورة لطفل حديثي الولادة نائم
كيف تعتنين بطفلك الرضيع؟
صورة لأم تضع طفلها في السرير
أفضل طريقة لنوم المولود
صورة لأم تغير الحفاض لطفلها
تغيير الحفاضات
صورة لأم تحمل طفلها وتقبله
دعم رأس الطفل
صورة لأم ترضع طفلها
التغذية الصحية
صورة لطفل حديثي الولادة نائم
صورة لأم تضع طفلها في السرير
صورة لأم تغير الحفاض لطفلها
صورة لأم تحمل طفلها وتقبله
صورة لأم ترضع طفلها
5 صور

تعد رعاية حديثي الولادة ليست دائمًا مهمة سهلة للأمهات الجدد ومن الطبيعي تمامًا الشعور بالقلق لديهن في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة خاصة خلال الأسابيع الأربعة الأولى من عمر المولود الجديد. فخلال هذا الوقت، يخضع الرضيع لتغييرات فسيولوجية معقدة ويبدأ في الاستجابة للمنبهات. ويحتاج رعاية مستمرة خلال هذه الفترة. مما يزيد من شعور الأم بالإرهاق خاصة خلال الشهر الأول من رعاية المولود الجديد. وفقا لموقع هيلث لاين ستساعد النصائح التالية في التعامل مع المواليد الجدد بعد الولادة وهي كالتالي :

1. التأكد من تدفئة الطفل

لا يستطيع الأطفال التكيف بسرعة مع التغيرات في درجات الحرارة حيث فقد يفقد الأطفال الحرارة بسرعة كبيرة. لذا يجب أن يرتدي الطفل طبقة أو طبقتين من الملابس ووضع قبعة على رأسه إذا كان الجو باردًا. أما في الطقس الحار، لأن الطفل يتعرق بغزارة لذا يجب اختيار الملابس القطنية الفضفاضة.

يجب أن يتعلم الآباء لأول مرة أيضًا الطريقة الصحيحة للتقميط مع السماح بحركة الساق، فقد يحافظ التقميط المناسب على ذراعي الطفل بالقرب من جسمه في والحفاظ على دفئه و يمنحه الشعور بالراحة والأمان.

2. الاهتمام بنظافة طيات الجلد

يجب الاهتمام بطيات الجلد للأطفال حديثي الولادة فهي تحتاج إلى عناية خاصة لذا يجب غسل وجه الطفل ومؤخرته يومياً عن طريق استخدام المناديل المبللة لتنظيف الطفل وعند تحميم الطفل يجب التأكد من أن الغرفة دافئة قبل خلع ملابسه مع ضرورة الحفاظ على منطقة الحبل السري نظيفة وجافة.

يوصي أيضاً باستخدام صابون الأطفال الغير معطر والخالي من المواد الكيميائية الضارة لأن بعض الأطفال يعانون من حساسية شديدة للمواد الكيميائية الموجودة في المنظفات.

تعرَّفي إلى المزيد: كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل

3. العناية بالحبل السري

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك خمسة إلى خمسة عشر يومًا يجب أن يجف الحبل السري ويسقط لذا يجب الحفاظ عليه نظيفًا وخاليًا من البكتيريا عن طريق تجفيفه بالتربيت عليه يوميا واستخدم محلولًا مطهرًا.

ترقبي أيضًا العلامات التالية في منطقة السرة. إذا لاحظت ظهور الأعراض التاليه على الطفل ، فاتصل بطبيب الأطفال الخاص بك على الفور:

  • تورم أو ألم أو احمرار في المنطقة المحيطة بالحبل السري
  • بكاء الرضيع كلما تم لمس هذه المنطقة، بما في ذلك الحفاضات
  • نزول مياه برائحة كريهة

4. دعم رأس الطفل

عند حمل الطفل حركي إحدى يديك تحت رأس وعنق الطفل

الرأس هو أثقل جزء في جسم المولود الجديد. علاوة على ذلك، يفتقر المواليد الجدد إلى التحكم في عضلات الرقبة لإبقاء رؤوسهم مرفوعة. لذلك، احرصي دائمًا على دعم رأس وعنق المولود الجديد عند حمله أو الإمساك به عن طريق وضع إحدى يديك تحت رأس وعنق الطفل والأخرى تحت مؤخرته يجب عدم هز المولود الجديد حتى لا ترتفع مخاطرة إصابته بالنزيف الدماغي المميت.

5. تغيير الحفاضات

يجب استخدام كريم مرطب لطفح الحفاض

يجب تأكد دائمًا من غسل يديك جيدًا قبل وبعد تغيير حفاضات الطفل، وعند تنظيف الطفل يجب التأكد من مسحها من الأمام إلى الخلف مع استخدام كريم مرطب لطفح الحفاض عند كل تغييرلتقليل احتكاك الجلد.

عند ارتداء الحفاض، لا تغطي سرة الطفل بدلاً من ذلك، يمكنك طي الجزء العلوي من الحفاض أو قطع الجزء الذي يغطي الحبل السري.

6. تدليك الطفل

لا تخافي من البدء بتدليك مولودك الجديد بعد ولادته بفترة وجيزة. هناك العديد من الفوائد المثبتة علميًا لتدليك الأطفال. فهو لا يقوي الرابطة بين الأم و الطفل فحسب، بل يعزز أيضًا النمو الصحي.

7. التجشؤ بعد الرضاعة

يساعد التجشؤ بعد الرضاعة في منع غازات الطفل

 

أثناء الرضاعة، كثيرًا ما يبتلع الأطفال الهواء، مما قد يجعلهم يصابون بالغازات ولكن يمكن أن يساعد التجشؤ بعد الرضاعة في منع ذلك.

8. أفضل طريقة لنوم المولود

يجب ألا تكون غرفة الطفل شديدة الحرارة ولا شديدة البرودة

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بنوم الأطفال حديثي الولادة.

  • التأكد من أن مكان النوم مسطح وثابت ووضع الطفل على ظهره أثناء النوم
  • يجب إبقاء الأشياء الناعمة والفراش الفضفاض بعيدًا عن منطقة نوم طفلك
  • يجب أن تكون حرارة غرفة الطفل مناسبة
  • قم بتعتيم الأضواء وخلق بيئة مظلمة تساعد على النوم في غرفة الطفل
  • من الخطير للغاية محاولة النوم على الأريكة أثناء حمل الطفل بين ذراعيك لأنه من المحتمل أن تقوم إما بإسقاط الطفل أو خنقه.

تعرَّفي إلى المزيد: علاج غازات الرضيع في الشهر الأول

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك