اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام (المصدر: Adope Stock )
أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام (المصدر: Adope Stock )
فقد تصابين بنوبات بكاء واكتئاب (المصدر: Adope Stock)
فقد تصابين بنوبات بكاء واكتئاب (المصدر: Adope Stock)
تبدأ التقلصات قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف (المصدر: Adope Stock)
تبدأ التقلصات قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف (المصدر: Adope Stock)
أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام (المصدر: Adope Stock )
فقد تصابين بنوبات بكاء واكتئاب (المصدر: Adope Stock)
تبدأ التقلصات قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف (المصدر: Adope Stock)
3 صور

تبدأ النساء عادة في ملاحظة التغييرات الجسدية والمزاجية قبل أسبوع إلى أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، فحوالي 90% من النساء يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) في مرحلة ما من الحياة الإنجابية. ويعاني بعض النساء من علامات وأعراض المتلازمة السابقة للحيض أكثر شدّة من البعض الآخر.
وتغيير الهرمونات هي السبب في العديد من علامات وأعراض الدورة الشهرية المزعجة أو غير السارّة مثل التقلصات وألم الثديين، وتشارك أيضاً المواد الكيميائية في الدماغ في لعب دور هام في الحالة النفسية للمرأة قبل الحيض، لكن من غير الواضح إلى أي مدى. وعادة ما تنتهي علامات وأعراض الدورة الشهرية بعد حوالي 3-4 أيام من بدء الدورة الشهرية.
إليك الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية بنحو عشرة أيام:

علامات تسبق الدورة الشهرية

بعض الأعراض أو العلامات قد تسبق الدورة الشهرية بنحو 10 أيام، وأبرزها:
1-حب الشباب: وهو مشكلة شائعة في هذا الوقت من الشهر، إذ تصاب النساء البالغات بحب الشباب أكثر من الرجال، وكل ذلك بسبب الهرمونات، حيث يؤدي ارتفاع مستوياتها إلى بدء إنتاج الزيت (يسمى الزهم)، والذي يسدُّ المسام ويسبب البثور مع اقتراب بدء الدورة الشهرية، وقبل أو أثناء الدورة الشهرية. قد تلاحظين ظهور طفح في منطقة الذقن وخط الفك.
2-ألم وثقل الثديين: ألم الثدي المرتبط بالدورة الشهرية يسمى ألم الثدي الدوري، وقد تشعرين بألم أو انتفاخ في ثدييك بعد الإباضة مباشرة، حتى بعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية.
وقد تلعب التغييرات في هرمونات الإستروجين والبروجسترون، وهرمون الرضاعة البرولاكتين دوراً في ألم الثديين.
3-التعب والأرق: كثير من النساء يدخلن في حلقة مُفرغة من الأرق في هذه المرحلة من دورتهن، فالهرمونات المتغيرة تزعج أنماط النوم وتجعلك تشعرين بالتعب، وقد تؤدي التغييرات في الإستروجين والبروجسترون أيضاً إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، خاصة عند النوم، إضافة إلى انخفاض في هرمون السيروتونين، وفقدان الحديد إذا كنت تعانين من نزيف حادّ خلال الدورة الشهرية؛ جميعها عوامل تعمل على زيادة أعراض التعب، لذلك من المرجح أن تحصلي على نوم جيد عندما تنخفض درجة حرارة جسمكِ الأساسية.

تبدأ التقلصات قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء الدورة (المصدر: Adope Stock)

 

 


4-التقلصات: تشنجات أسفل البطن هي الشكوى الأكثر شيوعاً أثناء الدورة الشهرية، تسمى التقلصات التي تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية بعسر الطمث الأولي، فعلى عكس العديد من الأعراض الأخرى، التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف، عادةً ما تظهر التشنجات قبل الدورة مباشرة وتستمر لمدة 2-3 أيام.
وإذا كنت تعانين من الإمساك أو الإسهال، عندما تأتي دورتك الشهرية، تميل أعراض الجهاز الهضمي إلى الانخفاض إلى أقصى الحدود، ويُصاب بعض النساء بالإمساك، فيما يعاني البعض الآخر من الإسهال.

تابعي المزيد علاج نقص مخزون الحديد ومضاعفاته عند النساء

5-الانتفاخات والغازات: احتباس الماء شكوى رئيسية أخرى للنساء قبل الدورة الشهرية، ترجع لأسباب هرمونية، ولكن يمكنك الحدّ من انتفاخ ما قبل الحيض عن طريق الاستغناء عن الملح وتناول المزيد من الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام.
6-الصداع: يتم إلقاء اللوم على التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين إذا أصبتِ بالصداع قبل الدورة الشهرية، وإذا كنتِ عرضة للإصابة بالصداع النصفي، فربما تجدين أنكِ تعانين منها قبل الدورة الشهرية.
7- ألم أسفل الظهر: لا تؤثر تقلصات الدورة الشهرية على البطن فقط، إذ تؤدي التغييرات في المواد الكيميائية الطبيعية التي تسمى البروستاجلاندين التي تبطن الرحم إلى تقلصات قد تشعرين بها أيضاً في ظهركِ أو فخذيكِ.

 

 

قد تُصابين بنوبات بكاء واكتئاب (المصدر: Adope Stock)

أعراض نفسية تسبق الدورة الشهرية

تتأثر الحالة النفسية لدى النساء سلباً قبل وخلال الدورة الشهرية، ومن أبرز الأعراض:
1-التقلبات المزاجية: يمكن أن يؤثر التحول في الهرمونات التي تسبب علامات الدورة الشهرية الجسدية أيضاً على عواطفك، فقد تصابين بنوبات بكاء أو تشعرين بالغضب وسرعة الانفعال قبل الدورة الشهرية وخلالها.
8-القلق والاكتئاب: يرتبط الاكتئاب والقلق بشكل شائع بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، فما يقرب من نصف النساء اللواتي يطلبن المساعدة بشأن علامات الدورة الشهرية يعانين من نوع من الاكتئاب أو اضطراب القلق، وقد يؤدي وجود تاريخ من أي من الحالتين إلى تفاقم أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذه العلاجات استشارة طبيب مختص.

المصدر: webmd.com

تابعي المزيد علاج الالتهاب الرئوي بالأعشاب لتخفيف الأعراض