اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بأعَمالهن الفنيّة ومشاركتهن المجتمعية.. نجمات العرب يدعَمن حقوق المرأة

تعتبر قضايا المرأة وحقوقها من أبرز القضايا في الشرق الأوسط، ولمواجهة العنف ضد المرأة، كان لدى الكثير من النجمات دور لافت في دعم حقوق المرأة، سواء عبر أعمالهن الفنية أو حتى على مستوى آرَائهن الشخصية ومشَاركتهن المجتمعية، بل وسخرن حسَاباتهن الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم المرأة وتسليط الضوء على الأزمات التي يعانين منها، وخلال اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الخامس والعشرين من نوفمر، نرصد أبرز الفنانات اللاتي كان لديهن مواقف بارزة في مناصرة النساء.

هند صبري


من أبرز الفنانات اللاتي حَملن راية مناصرة قضايا المرأة في العديد من المشاكل كانت الفنانة هند صبري، والتي تحمل لقب سفيرة نوايا حسنة وأيضاً حقوقية، شاركت في حملات تناهض التحرش بالمرأة.

كما سلطت الضوء في العديد من أعمالها الدرامية على بعض التحديات التي تواجه النساء وأبرزها مسلسل "البحث عن علا" لدعوة النساء إلى التحلي بالقوة والاجتهاد الدائم والطموح، حيث تقول إنها تعشق نموذج المرأة القوية، وأطلقت سابقاً حملات إلكترونية تحت اسم "نحن هنا"، للتوعية بالصعوبات التي تواجه المرأة عبر قصص حقيقية تم توثيقها بالصوت والصورة، وشاركت في حملات توعوية صحية مثل "أنت الأهم" و"تاء التأنيث"، وعلى المستوى العالمي ساهمت "صبري" في حماية حقوق اللاجئات العرب في نطاق حملات تتعلق بمنصبها الدولي كسفيرة نوايا حسنة لمكافحة الجوع.

سيرين عبدالنور


في السياق ذاته، فضلت النجمة سيرين عبدالنور أن تكون مشاركتها في برنامج "بلا حدود" الذي حمل منذ سنوات لواء الدفاع عن قضايا المرأة وحقوقها، حيث تحدثت عن قضايا العنف ضد النساء، مطالبة بتشريع قوانين تحمي المرأة في المجتمع العربي.

بلقيس فتحي


حملت "بلقيس فتحي" لقب سفيرة نوايا حسنة منذ سنوات عن جدارة، حيث تتلخص مهمتها في نقل ملفات المرأة العربية ومشاكلها لمقر الأمم المتحدة، وقامت بلقيس بتسليط الضوء على قضايا المرأة ومطَالبهن، كما تسخر نشاطاتها وأغانيهَا ولقاءاتها وحساباتها على التواصل الاجتماعي لخدمة قضايا المرأة وبث الحماس وروح التحفير للنساء لإعلاء أصواتهن، والمطالبة بحقوقهن المتعددة من دون خوف.

منى زكي


من أبرز الفنانات التي تدعم المرأة وتهتم بقضاياها هي "منى زكي"، والتي لديها باع طويل في مناصرة حقوق النساء، ويظهر ذلك في أعمالها من بينها فيلم "إحكي يا شهرزاد"، كما أعلنت منى زكي من قبل عن حملة ضد ختان الفتيات بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

إليسا


كما كانت الفنانة إليسا واحدة من أكثر النجمات دعماً للمرأة وقضاياها، حيث سلطت الضوء أكثر من مرة على قضايا العنف ضد المرأة من خلال تصوير أغنيتها "يا مرايتي" عام 2014، تحث من خلالها المرأة على الانتفاض والتمرد ضد العنف التي تتعرض له، كما صورت إليسا فيديو كليب لأغنيتها "تعبت منك" يتحدث عن معاناة المرأة مع غيرة الرجل من نجاح زوجته المهني.

منة شلبي


من أبرز الفنانات التي تدعم قضايا المرأة، حيث تعتبر فنها سلاحاً تستخدمه لدعم المرأة العربية ومناصرة قضاياها، واختارت الفنانة منة شلبي تقديم أعمال فنية تركز على مشاعر النساء ومشاكلهن في الكثير من أفلامها وأبرزهم فيلم "نوارة".

كما أطلقت شلبي مبادرة لدعم مواهب النساء في الكتابة، مؤكدة أن الحملة تستهدف تشجيع النساء للحصول على حقوقهن في المجتمع وإثبات وجودهن وقدرتهم على أرض الواقع، كما شجعت النساء على دعم بعضهن، قائلة": النساء لن ينجحن إلا بدعم غيرهن من النساء".