اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

9 نصائح للإسعافات الأولية يجب أن تعرفها كل أم

صورة لامرأة تحمل شنطة الإسعافات الأولية
الإسعافات الأولية
صورة لطبيب يعالج جرح طفلة
الجروح العميقة
صورة لطبيبة تفحص أذن طفلة رضيعة
الأجسام الغريبة في الأنف أو الأذن
صورة لطفلة تعاني من التواء لدى الطبيب
أسباب الالتواء
صورة لامرأة تحمل دمية لشرح الاختناق لدى الأطفال
الاختناق عند الرُّضَّع
صورة لامرأة تحمل شنطة الإسعافات الأولية
صورة لطبيب يعالج جرح طفلة
صورة لطبيبة تفحص أذن طفلة رضيعة
صورة لطفلة تعاني من التواء لدى الطبيب
صورة لامرأة تحمل دمية لشرح الاختناق لدى الأطفال
5 صور

يُعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحوادث خاصة في سنوات عمرهم الأولى، وذلك مع بدء تطوير المهارات الحركية لديهم وفضولهم لاستكشاف البيئة من حولهم؛ فهم عرضة لجميع أنواع الحوادث، لذا يجب على الأم أن تكون مستعدة للتعامل مع أي موقف بسهولة. إليكِ أهم النصائح والإسعافات الأولية الأساسية التي يمكن أن تنقذ حياة الطفل. في ما يلي وفقاً لموقع «هيلث» قائمة بـأهم 9 نصائح للإسعافات الأولية شيوعاً عند الأطفال.

1. الاختناق عند الرُّضَّع

الدفع الخلفي هو وسيلة فعالة للتعامل مع الاختناق عند الرُّضَّع

الرُّضَّع والأطفال الصغار معرضون للاختناق، وقد يساعد الدفع الخلفي على التعامل مع الاختناق، فيمكن مسك الطفل ووجهه لأسفل على طول ساعدك، والقيام ببعض الضربات الحادة على الظهر، بين لوحي الكتف، وسيؤدي ذلك إلى إزالة أي انسداد في مجرى الهواء.

2. الاختناق عند الأطفال الأكبر سناً

بالنسبة للأطفال الأكبر سناً الذين يعانون من الاختناق، فإن الضغط على البطن هو السبيل لإزالة أي شيء موجود في مجرى هواء الطفل ويسبب الاختناق.

3. مشكلات في التنفس

سيحتاج الطفل الذي لا يتنفس إلى الإنعاش القلبي الرئوي الذي يُعد ضرورياً إذا كان الطفل لا يتنفس، ولكنه قادر على التنفس، فقط اصطحبيه إلى الطبيب واجعلي الطفل يستلقي على ظهره مع وضع راحة يدك على صدره، واضغطي في نصف الصدر قليلاً لأسفل، وكوني حذرة؛ لأن القوة المفرطة يمكن أن تكسر الضلوع. يمكنك القيام بحوالي 30 ضغطة مع التحقق من التنفس.

تعرَّفي إلى المزيد: أمراض الأطفال في فصل الخريف وطرق علاجها

4. نزيف الأنف

يُعتبر نزيف الأنف شائعاً للغاية بين الأطفال دون سن العاشرة، ويمكن أن يكون نتيجة لعدد من الأسباب؛ لذا دعي الطفل يجلس باستقامة على كرسي مع إمالة رأسه للأمام قليلاً. استخدمي قطعة قماش نظيفة أو منديلاً للضغط على الجزء العلوي من الأنف، واستمري في ذلك لمدة 10 دقائق. يجب أن يتوقف نزيف الأنف، ولكن إذا لم يحدث؛ فمن الأفضل زيارة الطبيب. إذا شعر الطفل بالدوار، أو عانى من النزيف بعد السقوط؛ اصطحبيه إلى الطوارئ من الفور.

5. إسعافات الحروق

يمكن أن تكون الحروق من درجات مختلفة، وبينما قد تبدو الحروق المنزلية بسيطة؛ فمن الأفضل إبقاء المنطقة المحترقة تحت المياه الجارية الباردة لمدة 15 دقيقة على الأقل. بعد أن يهدأ الحرق، جفِّفي المنطقة برفق، ثم ضعي مرهم الحروق.

6. الالتواء

يؤدي الالتواء إلى ألم أو تورم خفيف إلى جانب بعض الصعوبة في الحركة

ربما يكمن التحدي الأكبر في علاج الالتواء في تحديد ما إذا كان التواءً بالفعل أو أكثر خطورة، مثل الكسر. عادة ما يكون للكسر ألم شديد في المنطقة المصابة، ولن يتمكن الطفل من تحريك الجزء المصاب على الإطلاق. بينما يؤدي الالتواء إلى ألم أو تورم خفيف، إلى جانب بعض الصعوبة في الحركة. في مثل هذه الحالات، حاولي أن تجعلي الطفل يستريح، وإذا استمر الألم؛ ضعي كمادات باردة على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة مع الحفاظ على ارتفاع المنطقة المصابة لبعض الوقت، وإذا لم يهدأ الألم؛ فمن الأفضل استشارة الطبيب.

7. الجروح العميقة

إذا كان النزيف مستمراً فإنه يحتاج إلى علاج طبي متخصص

يُصاب الطفل بالجروح البسيطة طوال الوقت، ولا تحتاج إلى الكثير من العلاج بخلاف الغسيل بالماء النظيف والصابون. ومع ذلك، تحتاج الجروح العميقة التي تنزف إلى مزيد من الرعاية. اغسلي الجرح جيداً بالماء وجفِّفيه، وقومي بتغطيته بشاش معقم، ثم ارفعي الجزء المصاب فوق مستوى القلب، واضغطي باستمرار لمدة 5 دقائق على الأقل. إذا توقف النزيف، يمكن لف ضمادة معقمة، وإذا تسرب الدم يمكن وضع طبقة أخرى من الشاش والضغط مرة أخرى. إذا كان النزيف مستمراً، يجب الاستمرار في الضغط؛ حتى يحصل الطبيب على فرصة لرؤية الإصابة.

تعرَّفي إلى المزيد: أفضل اختيار نسيج لملابس تناسب بشرة الأطفال

8. الأجسام الغريبة في الأنف أو الأذن

من الآمن الذهاب إلى الطبيب لفحص أذن الطفل

بالنسبة للأطفال الصغار أو الرُّضَّع، يجب عدم محاولة إدخال إصبعك لإخراج الجسم و إذا كان الطفل صغيراً ليتبع التعليمات؛ فاصطحبيه إلى الطوارئ من الفور.

9. ضربة الشمس

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس من البالغين. الحالات الخفيفة من ضربة الشمس لها أعراض مثل احمرار الجلد والتعب والعطش الشديد وسرعة التنفس، ومع ذلك، تتسبب حالات ضربة الشمس الشديدة بالدوار، والتعب الشديد، والغثيان، والصداع. في مثل هذه الحالة، يتم إخراج الطفل إلى مكان بارد، وفك ملابسه، وإذا كان طفلك صغيراً جداً، أو إذا كان يتنفس بسرعة أو فقد الوعي؛ فتعجلي الذهاب إلى الطوارئ دون تأخير.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك