الوقت المناسب للحمل بعد التعافي من مرض كوفيد -19

صورة الحامل في كوفيد
الوقت المناسب للحمل بعد التعافي من مرض كوفيد -19
صورة الجهاز التنفسي
عدوى الفيروس التاجي لا تصيب الجهاز التنفسي فحسب
صورة لقاح كوفيد في الحمل
هل تؤثر اللقاحات في الخصوبة أو في الجنين؟
صورة الحامل في كوفيد
صورة الجهاز التنفسي
صورة لقاح كوفيد في الحمل
3 صور

إن الحمل وتربية الطفل الصغير في الرحم لمدة تسعة أشهر ليس بالأمر السهل. يجب أن يمر جسد المرأة بالعديد من التغيرات الجسدية والعاطفية والهرمونية خلال هذا الوقت، التي تشكل ضرائب على الجسم. للإبحار في رحلة الحمل الطويلة وولادة طفل سليم؛ يجب أن تكون الأم جاهزة، ورغم اللقاحات فإن الإصابات تحصل، حيث تنخفض معها خطورة الأعراض، ويتم التعافي، لكن إذا حاولتِ الحمل مباشرة بعد التعافي من COVID-19؛ فقد تُضطرين إلى مواجهة العديد من التحديات.

لماذا الانتظار مهم؟

عدوى الفيروس التاجي لا تصيب الجهاز التنفسي فحسب

قد يؤدي الحمل فور التعافي من COVID-19 إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمولود وصحة الأم؛ ذلك لأن عدوى الفيروس التاجي لا تصيب الجهاز التنفسي فحسب، بل يمكن ملاحظة تأثيرها في أجزاء مختلفة من الجسم أيضاً. علاوة على ذلك، في بعض الحالات، يمكن للمرء أن يعاني من أعراض COVID-19 بعد فترة طويلة من الإصابة الأولية. إن رحلة الحمل التي تستغرق تسعة أشهر تمثل تحدياً بحد ذاتها، وإذا لم يكن جسمك مستعداً للتعامل مع التغييرات الجذرية؛ فقد تصبح الأمور أكثر تعقيداً. لكل هذه الأسباب؛ من المنطقي الانتظار بعض الوقت قبل التخطيط للحمل.

كم من الوقت يجب أن تنتظري؟

إذا أُصبتِ بفيروس كورونا في الماضي القريب؛ فمن الأفضل الانتظار قليلاً. على الرغم من عدم وجود إرشادات محددة حول المدة التي يجب على المرأة أن تنتظرها؛ فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل التخطيط للعائلة إذا كنت قد تعافيتِ تماماً، ولم تكن هناك أعراض باقية.

خططي واستشيري طبيبك

احصلي على التطعيم الكامل بعد الإصابة قبل التخطيط لزيادة فرد إلى عائلتك

أفضل ما يمكنك فعله هو استشارة طبيبك والتصرف وفقاً لتوصيته. قد يقوم طبيبك بتقييم حالتك الصحية، وقد يقترح المسار الصحيح لهذا القرار. إذا لم يكن جسم الأم مهيئاً للتعامل مع الحمل؛ فقد يصف الطبيب المكملات الغذائية، ويغير عادات النظام الغذائي؛ لزيادة فرص الحمل والحمل الصحي. يُنصح أيضاً بالحصول على التطعيم الكامل بعد الإصابة قبل التخطيط لزيادة فرد إلى عائلتك.

تعرَّفي إلى المزيد: علامات تحذرك من الإجهاض

ماذا يحدث عند تأكيد الحمل مع الإصابة بعدوى كوفيد؟

إذا كنت تخططين للحمل لفترة طويلة وتم تأكيد حملك مع COVID، فلا داعي للذعر. استشيري طبيبك، وحاولي أن تعتني بنفسك. تناولي الطعام في الوقت المحدد، ومارسي الرياضة، واشربي الكثير من الماء، وقومي بتضمين المزيد من الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي، وابقي على اتصال مع طبيبك، وكوني إيجابية.

هل تؤثر اللقاحات في الخصوبة أو في الجنين؟

هل تؤثر اللقاحات في الخصوبة أو في الجنين؟

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن التطعيم قد يؤثر في خصوبة الوالدين. هذه التقارير خاطئة تماماً، ولا صحة فيها. التطعيم لا يؤثر في الخصوبة ولا يؤثر في النمو الطبيعي للطفل. تم إجراء العديد من الدراسات لاختبار تأثير لقاح COVID في الحمل الطبيعي، ولكن لم يتم العثور على ما هو مضر؛ لذلك يجب ألا تترددي في الحصول على اللقاحات التي تقي من خطر الإصابة بعدوى COVID الشديدة، وتؤدي إلى الشفاء.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

تعرَّفي إلى المزيد: أهم 7 أسئلة يجب أن تطرحيها على طبيبك إذا كنت تحاولين الحمل!