اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

منحوتات حيوانات عملاقة من حزم ضخمة من القش لمهرجان وارا للفنون

منحوتات من القش
أجسام ضخمة مصنوعة من القش -صورة تعبيرية

منحوتات ساحرة كبيرة الحجم لحيوانات ومخلوقات أسطورية مصنوعة حصريًا من قش الأرز. تُذهل الأسود الضخمة، والنسور المجنحة، وسرطان البحر الواقف بثبات على الرمال، والعناكب دقيقة الأرجل والمخلوقات الأسطورية والحيوانات الأخرى الزوار والسياح بمستوى الدقة المطبق.
تم تصميم هذه المنحوتات المدهشة من القش من قِبل طلاب جامعة موساشينو Musabi للفنون في طوكيو، وتم تثبيتها وتركيبها واختيار أماكنها بالتعاون مع السكان المحليين في نيجاتا في مهرجان "وارا آرت" للفنون.

• مهرجان إبداعي تكريمًا لرمز شعبي ياباني


منذ عام 2006 ، تعاونت محافظة نيجاتا اليابانية وجامعة موساشينو للفنون (المعروفة أيضًا باسم "موسابي" في اليابان) لإنشاء "وارا آرت" ، وهو مهرجان فني إبداعي تكريمًا لحصاد الأرز السنوي في تلك المنطقة.
عقب فترة طويلة من التوقف بسبب جائحة COVID-19 ، عاد المهرجان بفنونه وإبداعته وزخمه ومحبيه في نسخته السادسة عشرة ، وقد رحب بالزوار في حديقة Uwasekigata المحلية.
خلال الحدث ، تم عرض منحوتات حيوانات عملاقة مذهلة مصنوعة من حزم ضخمة من قش الأرز للزوار.
حسب الموقع الرسمي لمدينة نيجاتا اليابانية city-niigata-jp، يٌعد قش الأرز أحد أهم الرموز التي تدعم حياة الشعب الياباني. ومن خلال التعاون بين طلاب الجامعة وسكان مدينة نيجاتا تم إنشاء منحوتات فنية ضخمة ودقيقة قائمة على القش الناتج عن عملية حصاد الأرز، وقد وعرض هذا كحدث بغرض التنشيط السياحي الإقليمي والترويج للتلاقي بين الناس والتكريس لحب الوطن.

• سر فن وارا للفنون


حسب الموقع السابق، تُعد نيجاتا ، أحد أفضل المواقع في اليابان للأرز، في الماضي ، كان قش الأرز يستخدم لصنع الأدوات التقليدية المستخدمة في الحياة اليومية اليابانية.، إلا أن هذا الاستخدام تلاشى الآن.
كطريقة جديدة لاستخدام قش الأرز ، تعاونت مدينة نيجاتا وجامعة موساشينو للفنون (المعروفة باسم "موسابي" في اليابان) في عام 2006 لإنشاء "وارا آرت" ، كمشروع تعاوني للتعاون بين طلاب الفنون في طوكيو والمزارعين من نيشيكان وارد
يُعد الجانب الأكثر تميزًا في Wara Art هو التعاون بين الشباب الحضري والمجتمع الزراعي في Nishikan Ward. ، وقد وُلد "وارا آرت" في خضم التبادل بين أهالي قرية إيوامورو السابقة (نيشيكان وارد الآن) وموسابي في طوكيو، حيث اقترح شينغو مياجيما ، الأستاذ في جامعة Musabi في ذلك الوقت ، فكرة إجراء التنشيط الإقليمي من خلال إنشاء عمل فني مصنوع من قش الأرز ، يرمز إلى إنتاج الأرز Nishikan Ward.

تابعي المزيد: فينيسا المكس .. فانتازيا فريدة ملؤها الحياة والسحر الغامض.. والبساطة

• صعوبات وتحديات التعامل مع قش الأرز


حسب موقع hyperallergic-com، ففي العشر سنوات الأولى واجه الطلاب معاناة كبيرة للتعامل مع قش الأرز خلال إنشائهم الأعمال الفنية، فلم يكونوا معتادين على قش الأرز وعانوا في التعامل معه. لهذا ، كان تعاون الحرفيين والمزارعين المحليين أمرًا لا غنى عنه. وهكذا كان هناك اندماج بين الحساسيات الفنية الشبابية والتقنيات الزراعية التقليدية.
كل عام ، يتم دعوة الطلاب لتشكيل فرق Wara Art الإبداعية في Musabi. يقوم الطلاب بتبادل الأفكار حول الزخارف والتصميمات الخاصة بالعمل الفني ، ويقوم الحرفيون في نيشيكان وارد ببناء إطارات العمل الفني بناءً على ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يحصد مزارعو نيشيكان وارد قش الأرز اللازم لهذا الفن ويعطونه للطلاب. أثناء إنشاء الطلاب للعمل الفني ، يقيمون في Nishikan Ward ويتلقون المشورة من الحرفيين والمزارعين. يأكلون المأكولات المحلية التي أعدها المزارعون. بهذه الطريقة ، يتم الانتهاء من العمل الفني بينما يعمق الطلاب علاقتهم وشعورهم الوطني مع السكان المحليين.
يستمر هذا التبادل بعد اكتمال العمل الفني وعودة الطلاب إلى طوكيو. يحصل المزارعون الذين يدعمون الطلاب على بطاقات بريدية مصورة كل عام. هناك أيضًا طلاب يزورون Nishikan Ward من طوكيو بعد التخرج، وقد وُلد فن وارا القوي على وجه التحديد بسبب مشاركة أشخاص متنوعين من مختلف الأعمار ووجهات النظر والثقافات معًا.

• قش الأرز وحضور مألوف في الحياة اليومية اليابانية


قش الأرز ، المادة الرئيسية المستخدمة في صنع فن الوارا ، كان له حضور مألوف في الحياة اليومية اليابانية منذ العصور القديمة، كان يتم تحويله إلى سماد بعد حرثه من الأرض، كما كان يستخدم كعلف للماشية مثل الخيول والأبقار ، وكان يستخدم في الحياة اليومية في الزخارف التقليدية اليابانية وصنادل الزوري و حصائر التاتامي، وفي فصل الشتاء يكون المزارعون غير قادرين على القيام بالأعمال الزراعية خاصة عندما تتساقط الثلوج ، فكانوا يكسبون رزقهم من خلال التصنيع وإنشاء الحرف اليدوية من قش الأرز كبديل عن مهنتهم الرئيسية.

• .منحوتات مستوحاة من الأساطير اليابانية

/
خلال المهرجان والذي يستمر طوال الخريف وحتى بداية فصل الشتاء عقب حصاد الأرز حيث ترتفع الأعمال الفنية العملاقة من الحقول إلى ارتفاع 30 قدمًا. يضم معرض المهرجان وحوشًا وتنانين مهددة وذات أسنان حادة جنبًا إلى جنب مع القردة المحببة والفيلة والتماسيح مفتوحة الفكين التي تلتهم الزوار، وغوريلا ودودة يحتضنها الزوار بمودة.

تابعي المزيد: هل توقف اليابانيون عن الابتكار..؟