صورة لطفلة تقرأ كتاباً
حب القراءة
صورة لأم تقرأ مع طفلها كتاباً
روتين وقت النوم
صورة لطفل يقوم بالكتابة
تجربة القراءة
صورة لطفلة تقرأ كتاباً
كتب سهلة وممتعة وتفاعلية
صورة لطفلة تقرأ كتاباً
فوائد القراءة
صورة لطفلة تقرأ كتاباً
صورة لأم تقرأ مع طفلها كتاباً
صورة لطفل يقوم بالكتابة
صورة لطفلة تقرأ كتاباً
صورة لطفلة تقرأ كتاباً
5 صور

تعد القراءة بانتظام هي واحدة من أثمن العادات التي يمكن أن نبنيها في حياة أطفالنا، ولكن في ظل التطور التكنولوجي قد ينجذب الأطفال أكثر إلى الإلكترونيات، وقد تمثل مساعدتهم على تطوير هذه العادة تحدياً كبيراً على الرغم من أن غرس عادة القراءة لدى الأطفال في مرحلة مبكرة يساعد على نموهم وتعزيز قدرتهم على التفكير وحل المشكلات والتعبير عن مشاعرهم أيضاً؛ لذلك فهي واحدة من أهم العادات التي يمكن للوالدين أن يساعدوا فيها أطفالهم على النمو والقدرة على التعبير والتواصل. إليك وفقاً لموقع Webmd بعض الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها مساعدة أطفالهم على بناء عادات القراءة:

1. إحاطة الطفل بكتب سهلة وممتعة

الكتب ذات الرسوم التوضيحية أسهل في الفهم والتفاعل

من المهم مساعدة الأطفال على التعرف إلى الكتب وعادات القراءة في بيئتهم الطبيعية. لذلك تأكدي من وجود كتب كافية في المنزل! يمكنك استخدام الإنترنت للعثور على بعض الكتب المصورة الممتعة لطفلك. تعد الكتب المصورة سهلة القراءة وتفاعلية بما يكفي لإبقائهم مهتمين، أيضاً تعد الكتب ذات الرسوم التوضيحية أسهل في الفهم والتفاعل، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على تركيزهم لفترات أطول.

2. السماح لهم باختيار الكتب

سيقرأ الطفل الكتب التي اختارها بنفسه

واحدة من أكثر الطرق فعالية لجذب انتباه طفلك هي اصطحابهم إلى مكتبة أو محل لبيع الكتب. وامنحيهم الوقت للبحث والاستكشاف لأنهم سيقرأون الكتب التي اختاروها بأنفسهم. يمكنك دائماً مساعدتهم من خلال تضييق نطاق الاختيار وعرض قسم معين من الكتاب لهم قد يستمتعون بقراءته.

تعرّفي إلى المزيد: صعوبات التعلم: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

3. شاركي حبك للقراءة معهم

بغض النظر عن ما تحبين قراءته دعي طفلك يرى أنك تقرئين. يتعلم الطفل الكثير فقط من خلال مراقبة البالغين من حوله؛ لذلك إذا كنت متحمسة للقراءة، فمن المحتمل أن يحظى طفلك بنفس الحماس.

لذا خصصي مساحة ووقتاً للكتب التي تقرئينها لنفسك ومع طفلك وتدربي على القراءة كل يوم لمساعدة طفلك على الملاحظة والتعلم وغرس نفس الشيء في روتينه اليومي.

4. تضمين القراءة في روتين وقت النوم

تساعد القراءة على تنمية ذكاء الطفل وتجعله أكثر ثقة

أظهرت الأبحاث أن الرضع أو الأطفال حديثي الولادة يمكنهم الاستفادة من تجربة قراءة الكتب حيث تساعد القراءة الأطفال الرضع على التواصل عن طريق صوتك وإيقاع النص والكلمات نفسها؛ حيث أظهرت الدراسات أن عدد الكلمات التي يتعرض لها الرضيع له تأثير مباشر على تطور اللغة لذا اجعلي القراءة قبل النوم روتيناً يومياً، فقد تساعد القراءة على تنمية ذكاء الطفل، وتجعله أكثر ثقة فإنها من أهم المهارات التي يحتاجها كل طفل للنجاح في المدرسة والحياة.

5.القراءة من أجل المتعة

تذكري أن القراءة من أجل المتعة هي نشاط ممتع! في بعض الأحيان، يكون سبب كره طفلك للقراءة ببساطة لأنه عمل روتيني محدد زمنياً وليس شيئاً يختار القيام به في أوقات فراغه للاسترخاء.

تعرّفي إلى المزيد: جمل مؤذية يوجهها الآباء لأطفالهم

6. الاستفادة من تجربة القراءة

يجب على الأطفال تسجيل الكلمات الجديدة التي التقطوها

لا يجب أن تتوقف القراءة عند الصفحة الأخيرة من الكتاب، يمكن للوالدين استغلال القراءة لتحسين إتقان لغة أطفالهم وزيادة اهتمامهم بالقراءة، واجعلي طفلك يقوم بتجسيد ما تم قراءته، مثل رسم شخصيات من القصة ووصفها، وتسجيل الكلمات الجديدة التي التقطوها أو تسجيل فيديو لهم وهم يروون القصة وربما بنهاية بديلة للقصة من وجهة نظر الطفل، يمكنك أيضاً إجراء محادثة حول ما قام بقراءته.

سيدتي وطفلك فيسبوك