صورة لامراة حامل في المستشفى
ماذا تعرفين عن الولادة؟
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
المرحلة الأولى: المخاض
صورة لامرأة حامل تقوم بالولادة
المرحلة الثانية: ولادة الطفل
صورة لنساء حوامل يمارسن الرياضة
نصائح مهمة وعملية للولادة الطبيعية
صورة لأم تحمل طفلها حديثي الولادة
المرحلة الثالثة: خروج المشيمة
صورة لامراة حامل في المستشفى
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل تقوم بالولادة
صورة لنساء حوامل يمارسن الرياضة
صورة لأم تحمل طفلها حديثي الولادة
5 صور

مخاوف عديدة تشعر بها الكثير من السيدات حول الولادة الطبيعية؛ بسبب نقص المعرفة والمعلومات الخاطئة المحيطة بها، التي تدفع بعض النساء للاتجاه إلى الولادات القيصرية، حيث تختار أكثر من 30٪ من النساء الخضوع لعملية ولادة قيصرية، على الرغم من أن اختيار الولادة الطبيعية يمكن أن يقلل من خطر حدوث العديد من المضاعفات التي تسببها الولادة القيصرية.

ووفقاً لموقع "هيلث لاين"، قد يكون من الصعب معرفة الكثير عن الولادة الطبيعية، مع تزايد عدد الولادات القيصرية. إليكِ كل ما تودين معرفته عن الولادة؟

مراحل الولادة الطبيعية

1. المرحلة الأولى: المخاض

مع دخولك مرحلة المخاض المبكر قد تعانين من تقلصات تزداد قوة

مرحلة المخاض قد تستمر 20 ساعة، ومع دخولك مرحلة المخاض المبكر؛ قد تعانين من تقلصات تزداد قوة على فترات منتظمة، وأقصر بشكل متزايد، مع زيادة آلام أسفل الظهر.

أيضاً قد ينزل ماء كيس السائل الأمنيوسي، الذي يمكن أن يكون تدفقاً كبيراً أو تقطيراً مستمراً، أيضاً بسبب توسع عنق الرحم في هذه المرحلة؛ قد تنزلق السدادة المخاطية التي كانت تغطي عنق الرحم، لتلاحظ المرأة ظهور إفرازات سميكة وردية اللون أو تحتوي على دم.

مع دخولك مرحلة المخاض، سيتوسع عنق الرحم من 6 إلى 10 سم. ستصبح انقباضاتك أقوى ومنتظمة وأقرب إلى بعضها البعض، وقد تتشنج ساقاكِ، وقد تشعرين أيضاً بالغثيان.
من المرجح أن يخرج ماء كيس السائل الأمنيوسي إذا لم يكن قد تمزق بالفعل، وقد تواجه الحامل زيادة في الألم والضغط في الظهر، يستمر المخاض النشط عادة ما يستمر من 4 إلى 8 ساعات أو أكثر.

2. المرحلة الثانية: ولادة الطفل

تصبح الرغبة الطبيعية في الدفع أقوى لولادة الطفل

مع بلوغ المرأة لهذه المرحلة من مراحل الولادة، يكون قد اتسع عنق الرحم بالكامل (10 سم)، وتستمر هذه المرحلة لمدة 30 دقيقة إلى ساعتين عند الأمهات لأول مرة، وتصبح الانقباضات أطول وأقوى، وتستمر لفترة طويلة نسبياً، بفاصل زمني قد يتراوح بين 1 - 2 دقيقة بين كل انقباضه والتي تليها.

خلال هذه المرحلة، تصبح الرغبة الطبيعية في الدفع أقوى، حيث يتزايد الضغط والثقل في منطقة أسفل البطن والظهر والشعور برأس الطفل وهو ينزلق عبر قناة الرحم إلى الخارج.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

3. المرحلة الثالثة: خروج المشيمة

تخرج المشيمة بعد ولادة الطفل

بعد ولادة الطفل، تخرج المشيمة في هذه المرحلة التي عادة لا تستغرق أكثر من 20 دقيقة، ومع وصول المرأة إليها يكون الطفل قد خرج بالفعل، وتبقّى فقط خروج المشيمة.

قد تشعر المرأة عند خروج المشيمة بانقباضات متتالية لمدة 5-30 دقيقة، والتي تساعد على دفع المشيمة من الرحم، أيضاً قد تشعر الأم بالقشعريرة والرجفة.

نصائح مهمة وعملية للولادة الطبيعية

ستساعد ممارسة الرياضة على تقوية جسمك وإعدادك للولادة الطبيعية

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في الحصول على ولادة طبيعية آمنة وسهلة:

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي أمر ضروري؛ لأنه يحدث فرقاً كبيراً في نمو الطفل وتطوره، وسيعمل أيضاً على تقوية جسمك ومساعدته على الاستعداد للولادة والتعافي السريع للأم بعدها.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لا تساعد في صحة الطفل ونموه فحسب، بل ستساعد أيضاً في تقوية جسمك وإعدادك للولادة الطبيعية؛ عن طريق بناء القدرة على التحمل، مثل تمارين كيجل التي تساعد على تقوية عضلات الحوض، وتمارين التنفس التي تساعدك على الاسترخاء، والشهيق والزفير بشكل صحيح أثناء المخاض.
  • تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 8-10 ساعات من النوم غير المتقطع. سيؤدي ذلك إلى التخلص من كل التعب، وسيساعد أيضاً على تهدئة العقل؛ لأن التعب والإجهاد الشديد يؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل والولادة.
  • يساعد التدليك على الاستعداد للولادة الطبيعية، خاصة تدليك أسفل ظهرك؛ لتخفيف الضغط عليه أثناء المخاض، كما سيساعد التدليك جسمك على التعود على الحركة والاستعداد بشكل أفضل للولادة.
  • تشتهر اليوجا عالمياً بكونها طريقة رائعة لتمرين الجسم وتعزيز العقل، خاصة خلال عملية الولادة، حيث ستساعدك على التنفس بشكل صحيح أثناء المخاض، والحصول على ولادة أكثر راحة، ولكن تأكدي من تلقيك دروس اليوجا من اختصاصي؛ لأن ممارسة اليوجا بشكل خاطئ يمكن أن تشكل خطورة عليكِ وعلى الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك