XBB.1.5 سيصبح المهيمن.. هل هو أكثر خطورة من متحورات كورونا السابقة؟

 XBB.1.5 سيصبح المهيمن.. هل هو أكثر خطورة من متحورات كورونا السابقة؟ (المصدر: Pexels )
XBB.1.5 سيصبح المهيمن.. هل هو أكثر خطورة من متحورات كورونا السابقة؟ (المصدر: Pexels )
متحور XBB.1.5 هل يقاوم اللقاحات؟ (المصدر: Pexels)
متحور XBB.1.5 هل يقاوم اللقاحات؟ (المصدر: Pexels)
 XBB.1.5 سيصبح المهيمن.. هل هو أكثر خطورة من متحورات كورونا السابقة؟ (المصدر: Pexels )
متحور XBB.1.5 هل يقاوم اللقاحات؟ (المصدر: Pexels)
2 صور

تمَّ اكتشاف متحور XBB.1.5 في جنوب إفريقيا وينتشر بسرعة في الولايات المتحدة، فماذا عن انتشاره في البلدان الأخرى وماذا يعرف العلم والعلماء عنه؟ التفاصيل في الموضوع الآتي:
في الصين، وبعد الرفع المفاجئ لإجراءات التقييد الصحي، ينتشر الوباء من جديد. ينتشر متحور BF.7 بسرعة كبيرة والمستشفيات مرهقة. ولعل البديل الجديد سيكون متحور XBB.1.5.. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن حفيد أوميكرون هذا هو "البديل الأكثر انتقالاً الذي تمَّ اكتشافه حتى الآن". تمَّ تحديده في البداية في سنغافورة، ولكنه ينتشر بسرعة إلى الولايات المتحدة وتمَّ اكتشافه في 6 يناير في جنوب إفريقيا.

مناعة قوية للسكان

يُذكر أنه من جنوب إفريقيا أيضاً بدأت موجة أوميكرون Omicron في عام 2021، قبل أن تصل إلى أوروبا والولايات المتحدة وغيرها من دول العالم. فهل يمكن لهذا البديل الفرعي الجديد من أوميكرون توليد موجة جديدة؟ في الوقت الحالي، يُطمئِن العلماء. وهكذا، قال توليو دي أوليفيرا، عالم الفيروسات الجنوب أفريقي المشهور بتنبيه المجتمع العلمي إلى ظهور متغيري بيتا وأوميكرون، على تويتر في 7 يناير/ كانون الثاني أنه لا يتوقع "موجة كبيرة من الوباء"، بسبب "مناعة السكان القوية". بالإضافة إلى ذلك، لم تُلاحظ "زيادة في عدد الحالات أو حالات الاستشفاء أو الوفيات" في هذه المرحلة.

ماذا نعرف عن متحور XBB.1.5؟

XBB.1.5 موجود في حوالي ثلاثين دولة، لاسيما في أوروبا والولايات المتحدة حيث هو في طريقه ليصبح مهيمناً. هذا المتحور "ناتج عن مزيج من سلالتين فرعيتين من أوميكرون"، كما أوضح عالم الأوبئة أنطوان فلاهولت مؤخراً في مقابلة له مع إحدى الوسائل الإعلامية. ويضيف أن لديه خمس طفرات مميزة "تسمح للمتحورات الفرعية التي تمتلكها بمزيد من التحايل على المناعة المكتسبة لمواجهة ارتباط الفيروس بخلايانا". بمعنى آخر، هذا يعني أن XBB يمكن أن يصيب أجسامنا بسهولة أكبر وسيكون "أحد المتحورات المعروفة لـ SARS-CoV-2 التي تدير بشكل أفضل الهروب من المناعة المكتسبة أو اللقاح"، وفقاً لعالم الأوبئة.

هل يمكن أن يكون هذا البديل الجديد مقاوماً للتطعيم؟

متحور XBB.1.5 هل يقاوم اللقاحات؟ (المصدر: Pexels)

على الرغم من قلقهم ، يظل الباحثون واثقين لأنه لا يوجد حالياً دليل يشير إلى جدّية هذا المتحور الجديد. "المناعة الخلوية - تلك التي تسمح لجسمنا بمكافحة الأشكال الشديدة من كوفيد - لا يتم التحايل عليها، على حدّ علمنا، بواسطة هذه المتحورات الجديدة (...) لذا يجب أن تستمر اللقاحات، أحادية وثنائية التكافؤ، في حمايتنا بشكل فعّال ضدّ مخاطر الاستشفاء والوفاة المرتبطة بـ Covid ". وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تظهر البيانات أن متحور XBB لا يسبب عدوى أكثر خطورة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جرعة معززة مع لقاح ثنائي التكافؤ تجعل من الممكن بشكل خاص إنتاج أجسام مضادّة معادلة. تابعي المزيد: فيروس كورونا: إنقاص الوزن يقلل من خطر حدوث مضاعفات

هل يجب أن نقلق بشأن هذا المتحور الجديد؟

هناك ثلاثة أسئلة رئيسية يجب طرحها عند ظهور متحور: هل هو معدٍ أكثر؟ هل يسبب مرض أكثر خطورة؟ هل ينجو من الحصانة؟ سلالة XBB.1.5 أكثر قابلية للانتقال. بالمناسبة، هذا هو الاتجاه الذي شوهد في جميع أنحاء جائحة الفيروس التاجي - سلالات جديدة أكثر قابلية للانتقال تحل محل أسلافها وتصبح مهيمنة. "الخبر السارّ هو أنه حتى الآن، لا يبدو أن هذه السلالة تسبب مرضاً أكثر خطورة. مثل أحفاد أوميكرون الأخرى، من المحتمل أن يسبب مرضاً أكثر اعتدالاً مقارنة بمتحورات دلتا التي سبقت Omicron،" تطمئن الدكتورة ليانا وين، المحللة الطبية في CNN، وطبيب الطوارئ وخبير الصحة العامة وأستاذ السياسة الصحية والإدارة في كلية معهد ميلكين للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن. بقدر ما يتعلق الأمر بالهروب المناعي، فإن الدراسات متناقضة. أخبر أندرو بيكوز، عالم الفيروسات بجامعة جونز هوبكنز، قناة CNBC في أوائل يناير أن XBB.1.5 يبدو أنه شديد المراوغة من جهاز المناعة لأنه يحتوي على طفرة إضافية تسمح له بالارتباط بشكل أفضل بالخلايا. "يحتاج الفيروس إلى الارتباط بإحكام بالخلايا ليكون أكثر كفاءة في الاختراق وقد يساعد ذلك الفيروس على أن يكون أكثر فاعلية في إصابة الناس". بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لدراسة حديثة نُشرت في مجلة Cell، فإنَّ سلالات BQ.1.1 وXBB و XBB.1 هي الأكثر مقاومة حتى الآن و"تشكل تهديدات خطيرة على لقاحات كوفيد الحالية، بما في ذلك الثنائيات التي تمَّ طرحها مؤخراً في السوق ضد BA .4 و BA.5". إذن ماذا نستنتج؟ وفقاً للدكتورة ليانا وين، "حتى إذا لم تكن هذه اللقاحات مقاومة للعدوى بـ XBB.1.5، فمن المحتمل أن تحمي جيداً من الأمراض الخطيرة - مما يؤكد حاجة الأشخاص لتلقي التذكير المحدّث إذا كانوا مؤهلين." سيساعد ارتفاع معدلات التطعيم، خاصة بين كبار السن، في التخفيف من ارتفاع حالات الاستشفاء.
ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص. المصدر: Topsante.com تابعي المزيد: لقاح كوفيد-19: هل هو فعلاً مسؤول عن السكتات الدماغية؟